• 3:41 مساءاً
logo




رئيس وزراء بريطانيا: مؤتمر جي 20 فشل قبل أن ينقعد

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 12
E TradeR is on a distinguished road
01 - 04 - 2009, 10:32 AM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي رئيس وزراء بريطانيا: مؤتمر جي 20 فشل قبل أن ينقعد
غوردون براون: مؤتمر جي 20 فشل قبل أن ينقعد

GMT 3:45:00 2009 الأربعاء 1 أبريل

طلال سلامة



--------------------------------------------------------------------------------


طلال سلامة من روما: لا يأمل رئيس الوزراء البريطاني "غوردن براون"، الذي سيستضيف غدا مؤتمر الدول العشرين الكبار(جي 20) بلندن، في تحقيق أي نجاح منشود. ويُجمع على رأيه رئيس الوزراء النمساوي والمستشارة الألمانية وكبار الإختصاصيين الإقتصاديين بأوروبا. ما يعني أن موافقة المشاركين في هذا المؤتمر، حول إحياء آلية تحفيز ضريبية عالمية لإنعاش الاقتصادات الدولية، ستحتاج الى جولة أخرى، أي موعد ثان لهذا المؤتمر، قد تتم قبل نهاية العام. بالطبع، لن يستضيف براون الحلقة الثانية من هذا المؤتمر الذي سيكتفي بالإعلان عن اتفاقيات "صغيرة الحجم" لا تثير الجدل حولها كما الحد من مساحات وأعمال "الجنات الضريبية" حول العالم عدا عن زيادة الموارد المالية الموجودة في خزينة صندوق النقد الدولي.

هذا ولن تخلو هذه الاتفاقيات من النوايا الحسنة في محاربة الحمائية وضرورة إنعاش الاقتصاد الدولي وتنظيم الأسواق المالية. علاوة على ذلك، سيدرس زعماء المؤتمر طريقة لحفز حركة التبادلات التجارية بين الدول، التي هوت 10 في المئة، في العام الماضي. للآن، لا تتوافر الشروط لآلية التحفيز الضريبي. صحيح أن الصين وصناديقها السيادية تتمتع بقوة مالية عاتية إنما لا ترغب حكومة بكين في إنفاقها كونها ما تزال تصنف الصين دولة من دولة العالم النامية.

على صعيد نظرة حكومة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الى الفشل المتوقع لهذه القمة بلندن "فان كل شيء يمر بنظام مهتريء وأزمة مالية تعود جذورها الى سلوكيات الدول الصناعية الثماني الكبرى "جي 8" التي تترأسها ايطاليا منذ مطلع هذه السنة. اليوم، والى جانب القوى الغربية الكبرى وروسيا، يدعو زعماء "جي 8" قوى دولية أخرى ناشئة، كالصين والبرازيل والهند وأفريقيا الجنوبية، الى المشاركة في "طبخة" يمكن إعطاؤها أكثر من نكهة وفق الطلب. ويضاف الأعضاء الجدد الى نظام شكلي كون إمكانات العالم الغربي والدول الأكثر تطوراً باتت معدومة وعاجزة عن إيجاد الحلول الاقتصادية والمالية التي قد تنجح في تفادي حروب إقليمية وربما دولية كانت، في الواقع، المحفز الوحيد الذي تمكن من صعق الاقتصاديات الدولية كهربائياً لإنعاشها إجبارياً.

من جانبه، لا يستبعد برلسكوني أن يتقلص تكتل "جي 8" أم "جي 20" الى آخر مؤلف من دولتين فقط هما الولايات المتحدة الأميركية والصين، أي "جي 2"! بمعنى آخر، سيتكون التكتل "القزم" من دولة الصين الجبارة اقتصادياً ومالياً ومن أميركا التي تهيمن عسكرياً على العالم منذ أكثر من نصف قرن. لغاية اليوم، ثمة عوائق ثقافية وأيديولوجية تحول دون ولادة هذا المحور الأميركي-الصيني الخاضع حالياً لمجهر الدول الأخرى التي لن توافق أبداً على الانضمام الى نواته. فروسيا منشغلة في استعادة مجدها السابق ونفوذها الدولي بصورة مستقلة. أما دول الاتحاد الأوروبي فهي ترحب بالابتعاد عن أميركا لتشكيل منظمة مستقلة بدورها.

ويؤمن برلسكوني والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه من الصعب استنتاج ما سيؤول إليه مؤتمر "جي 20" بلندن من قرارات.. مخيبة للآمال. وهذا شيء طبيعي في ضوء هذا القرن المكتظ بالتشويش والضجيج من جميع الجوانب. من المستبعد أيضاً أن يساعد هذا المؤتمر في تأسيس منظمات ومؤسسات دولية جديدة لمعالجة المشاكل الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، حول العالم.

التعليق:
براون مختص في الشؤون المالية ، وقد كان وزيرا لها في حكومة بلير .. وتصريحه يعني الكثير ..
برلسكوني .. خربها مره .. واعلن نهاية اوروبا اقتصاديا وخروجها من القوة الاقتصادية لصالح الصين فقط وأمريكا كقوة عسكرية فقط ..

التحولات في العالم تتسارع نحو الأسوأ .. وأتوقع شخصيا بعد القمة العشرين أن تتسارع أحجار الدومينو في التساقط خاصة في أوروبا..



منقووول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
fxsol بريطانيا nour1978eddine منتدى برامج التداول و الشارتات و الشركات 2 02 - 09 - 2009 02:48 PM
الجاسوس الاسرائيلى الذى كاد يكون رئيس وزراء لسوريا MatriX استراحة بورصات 4 30 - 07 - 2009 06:31 PM
رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق MatriX استراحة بورصات 4 20 - 06 - 2009 12:05 PM
رئيس وزراء الصين جيباو: العالم "سيتعافى" العام المقبل E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 13 - 03 - 2009 01:30 PM


03:41 PM