• 11:45 صباحاً
logo




العنقري: تصريح رئيس سابك بأن توقيت شرائها وحدة البلاستيك غير مناسب يحتاج إلى توضيح

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 12
E TradeR is on a distinguished road
01 - 04 - 2009, 03:11 PM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي العنقري: تصريح رئيس سابك بأن توقيت شرائها وحدة البلاستيك غير مناسب يحتاج إلى توضيح
العنقري: تصريح رئيس سابك بأن توقيت شرائها وحدة البلاستيك غير مناسب يحتاج إلى توضيح حتى يفهم بمعناه الحقيقي






أكد الكاتب الاقتصادي والمحلل المالي محمد العنقري أن تصريح محمد الماضي - الرئيس التنفيذي لشركة سابك - بأن توقيت شراء وحدة البلاستيك غير مناسب يحتاج إلى توضيح حتى يفهم بمعناه الحقيقي، حيث يرى أن تناقله بين أوساط المتعاملين مع السوق المالي تحديداً سيكون باجتهادات ستؤثر سلباً على إداء السهم وحالة السوق، مشيرا إلى أن سابك تبقى حجر الزاوية بالسوق والصناعة السعودية، وذلك في مقال له اليوم بجريدة الجزيرة السعودية

وأوضح العنقري أنه لا يمكن أن تكون كل صفقاتك ناجحة من جوانب عدة فظروف الأسواق وتقلباتها عامل موجود ومحسوب دائماً وقد يكون التوقيت الحالي غير جيد ولكن الإستراتيجية تتطلب التحرك باتجاه بعض الصفقات، وضرب بعض الأمثلة على ذلك.

وأشار العنقري إلى أن هذه المقولة توضح أن الشراء لم يكن خياراً خاطئاً بل ضرورة وحاجة ملحة لتقدم سابك بنشاط مهم بالصناعات البتركيماوية كاستكمال لمنتجاتها الأساسية والمتوسطة وهو خيار يختلف بأهميته عن شراء وحدتي "دي س م" و"هنتسمان" لأنهما شراء سوق بدرجة أكبر لكن البلاستك صناعة جديدة وأسواق بنفس الوقت وتكنولوجيا ستكون خالصة للشركة.

وكان العنقري قد أكد من قبل أن أرباح سابك عادة ما تمثل ما بين 25 إلى 30% من إجمالي أرباح السوق، كما أنها تمثل حجر الزاوية بالسوق السعودي والصناعة السعودية إجمالا.

وأضاف: الآن سابك تواجه ضغوطا معلنة وأصبحت تعلن حتى من قبل المسئولين بشكل أوضح فى المرحلة السابقة نظرا للضبابية التى كانت تسيطر على الأوضاع عالميا خلال المرحلة الماضية، لكن الوضع الآن لسابك أصبح أوضح.

واعتبر العنقرى قول البعض إن إعلان سابك عن خسارة يعتبر كارثة غير صحيح لأن تقييم السهم لا يخضع لهذه النقطة فقط بل لأمور أخرى كثيرة.

وألمح العنقري إلى أن سابك الآن أصبحت في منطقة مهمة للمستثمرين الذين يريدون تجديد فرصة بها لعشر سنوات قادمة خاصة مع التوقعات بعودة الاقتصاد العالمي للتعافي بداية 2010 بالتالي سيعود الطلب على كل السلع ومنها منتجات سابك.

مضيفا أنه إذا كانت سابك او شركات البتروكيماويات ستحقق خسارة في الربع الأول فإن غيرها من الشركات سيعلن عن الإفلاس نظرا لأن سابك تحظى بدعم الدولة وأمور كثيرة أخرى، مشيرا إلى أن السوق سيكون مفتوحا أمام سابك بعد مرور الأزمة بالتالى ستكون لها القدرة على تحقيق أرباح جيدة وسريعة.

وكان محمد الماضي قد صرح أمس بأن سابك - في فترة عمله بها والبالغة 33 عاما - قد شهدت «سلسلة من خطوات إعادة الهيكلة المرتفعة المخاطر»، بما في ذلك إقامة مشاريع مشتركة واستحواذات على شركات أخرى خارج منطقة الشرق الأوسط، والتي كان أولها الاستحواذ على شركة «دي أس أم» للبتروكيماويات في أوروبا، ثم الاستحواذ على شركة المواد البلاستيكية التابعة لشركة جي إي الأميركية قبل سنتين تقريبا. ورغم انه قال ان توقيت شراء تلك الشركة الأخيرة «لم يكن جيدا»، فإنه أعرب عن الأمل بأن ذلك الاستحواذ «سيكون ذا فائدة استراتيجية لسابك» في المستقبل. كما تحدث ايضاً عن استحواذ سابك على قسم البتروكيماويات التابع لشركة «هلتسمان» البريطانية، وهو ما أضاف الى أرصدة الشركة السعودية في أوروبا.

الجدير بالذكر أن شركة سابك كانت قد أعلنت عن تراجع حاد في أرباحها للربع الرابع 2008 حيث بلغت أرباحها 311 مليون ريال متراجعه بنحو 95% عن الفترة المقارنة من العام الماضي والتي كانت قد حققت فيها 6.87 مليار ريال، وبانخفاض 96% عن الربع الثالث من عام 2008 والتي حققت فيه الشركة أرباحاً بلغت 7.24 مليار ريال.

[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]


منقووول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصريح للدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 01 - 02 - 2009 07:51 PM


11:45 AM