• 1:57 مساءاً
logo




العساف: الحماية التجارية التي تستخدمها بعض الدول ستزيد الأزمة المالية حدة والسعودية ق

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 13
سهم is on a distinguished road
01 - 04 - 2009, 03:11 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي العساف: الحماية التجارية التي تستخدمها بعض الدول ستزيد الأزمة المالية حدة والسعودية ق
الاربعاء 1 أبريل 2009 1:15 م




طمأن الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي على وضع الاقتصاد في بلاده حيث أكد أنه لم يتم ملاحظة أية مؤشرات تثير القلق حتى الآن مشددا على استمرار تنفيذ المشاريع والبرامج المعتمدة في الميزانية بالقول: «لدينا القدرة على مواصلة ذلك».

ولفت العساف إلى أن بلاده لديها المرونة والقدرة معا في حال تغيرت الظروف على التعديل وسط الإيمان بضرورة استمرار برنامج الاستثمار وفقا لما أقر في الميزانية، موضحا أنه في حال وجود حاجة لاتخاذ إجراءات من شأنها ضمان التنفيذ الكامل لما تم إقراره فهم مستعدون له، وذلك في حوار له مع جريدة الشرق الأوسط اليوم.

وتوقع العساف أن يواصل اقتصاد السعودية أداءه الجيد نسبة إلى كثير من اقتصاديات العالم، مشيدا بالسياسة المالية والنقدية المتبعة لافتا إلى أن الرقابة والإشراف الجيدين والفاعلين من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي على البنوك خلّف أثرا إيجابيا في الحد من تأثيرات الأزمة المالية.

ولم يخف الوزير العساف قلقه مما تعارف عليه الاقتصاد العالمي حاليا بما يسمى بـ «الحماية التجارية» التي أقرتها بعض الدول ضمن حزمة التحفيزات إذ أعلنت أن تكون المشتريات محلية المنشأ، مشيرا إلى أنه في حال اتباع هذه السياسة فإن هناك ضررا كبيرا سيقع على التجارة الدولية والدول النامية والناشئة.

وقال العساف: "مع ظهور علامات الركود الاقتصادي ومؤشرات تزايد معدلات البطالة في عدد من الدول نتيجة لذلك، بدأت تطفو على السطح مؤشرات تدل على ظهور نزعة الحمائية التجارية، وهو أمر مقلق حقا، فقد أقرت عدد من الدول ضمن حزمة التحفيزات التي أعلنتها أن تكون المشتريات محلية المنشأ، وفي حال اتباع الدول خاصة المتقدمة لهذه السياسة فلا شك أن الضرر سيكون كبيرا على التجارة الدولية وعلى الدول النامية والناشئة خاصة تلك التي تعتمد على التصدير، مما يجعل العالم كله في وضع أسوأ بدلا من أن يكون أفضل خاصة إذا لجأت الدول المتضررة للمعاملة بالمثل.

ولذلك أكدت السعودية وفي كلمة خادم الحرمين الشريفين أن من الضروري العمل لمواصلة جهود تحرير التجارة والاستثمار التي أدت خلال العقود الماضية إلى تحسين مستويات المعيشة العالمية وانتشال الملايين من الفقر، وفي الاجتماع الوزاري الأخير للمجموعة الذي عقد في هورشام ببريطانيا أكدت باسم المملكة هذا التوجه وأملنا ألا تسود هذه النزعة وتتحول إلى واقع ممارس لضررها على الجميع".

وجاء ذلك قبل انعقاد قمة العشرين والتي من المقرر انعقادها غدا في العاصمة البريطانية لندن، والتي يرى المراقبون ان حاجة قادة الاقتصادي العالمي اتت نحو الترتيب لعقدها في ظل تفاؤل عارم من قبل الحصفاء من المستثمرين في العالم حول ما سينبثق من هذه القمة بخصوص الدعم المالي الكبير والمتوقع من قبل أعضاء القمة الامرالذي سيحد من امتداد الكساد إلى أعوام مديدة، وبالفعل ووفقا لهذه التوقعات بدأت الانتفاضة تدب في أسواق الأسهم أولاً ثم في أسواق النفط حيث ارتفع سعر سلة أوبك ليصل إلى 54 دولارا للبرميل وهي المقاومة المعهودة ولكنها ستكون قمة من القمم المتوالية التي سيغازلها المستثمرون والمضاربون برؤوس أموالهم سواء في أسواق النقد أو أسواق رأس المال خلال الأسابيع القليلة القادمة.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العساف: المؤسسات المالية تتحرك لتمويل التجارة بعد الأزمة المالية العالمية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 28 - 05 - 2009 05:11 AM
العساف من لندن : .... اقتصاد المملكة قوي وقادر على مواجهة الأزمة المالية العالمية! E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 14 - 03 - 2009 02:31 AM


01:57 PM