• 9:50 صباحاً
logo




بمناسبة اجتماع 2 ابريل قمة العشرين تدعم الاقتصاد العالمي .

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 12
E TradeR is on a distinguished road
01 - 04 - 2009, 04:11 PM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي بمناسبة اجتماع 2 ابريل قمة العشرين تدعم الاقتصاد العالمي .
طغى حدث على الأخبار الاقتصادية العالمية خلال الأيام القليلة الماضية وهو لقاء مجموعة العشرين . وسوف يترتب على الحدث تبعات هامة على الاقتصاد السعودي هذا عدا أن تداعياته تعتبر متداخلة. وقد تعهدت مجموعة العشرين باتخاذ التدابير التي تراها ضرورية لإنعاش الاقتصاد العالمي .
تتكون مجموعة العشرين من أقوى 20 اقتصاداً في العالم كما تضم بعض الاقتصاديات الناشئة الرئيسية ومن بينها المملكة العربية السعودية. وكان وزراء المالية من أعضاء مجموعة العشرين قد اجتمعوا يوم السبت 14/3/2009 بهدف وضع بعض الخطوط الإرشادية لإنعاش الاقتصاد العالمي وإصلاح القطاع المالي وذلك قبيل اجتماع قمة دول المجموعة في 2 أبريل. ويمكن إجمال الخطوط الرئيسية التي اتفق عليها الوزراء فيما يلي:
· اتخاذ " كافة الإجراءات اللازمة لاستعادة النمو" بما في ذلك زيادة الإنفاق الحكومي وانتهاج سياسة نقدية جريئة.
· إعطاء الأولوية لتحفيز البنوك على الإقراض وذلك من خلال معالجة مشاكل القطاع المالي.
· مساعدة الدول النامية عن طريق تعزيز الموارد المالية المتاحة لصندوق النقد الدولي والبنوك المختصة بالتنمية الإقليمية.
· تقوية وتوسعة نطاق اللوائح والقوانين الخاصة بالقطاع المالي وتعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية والارتقاء بمستوى التعاون والمراقبة الدوليين.
ولم تأتي برفقة تلك الالتزامات العامة إلا القدر النذير من التفاصيل المحددة المعالم، وخصوصاً بشأن الاختلافات القائمة بين الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة بشأن الحاجة إلى المزيد من الإنفاق الحكومي لتحفيز الاقتصاد العالمي التي تم التطرق إليها بصورة عابرة. وكانت الولايات المتحدة واليابان قد دعتا قبل الاجتماع إلى المزيد من الإنفاق على مستوى كل دول العالم إلا أن حكومات الاتحاد الأوروبي ترى التريث إلى حين معرفة التأثير الاقتصادي للتدابير التي تم اتخاذها حتى الآن والتركيز بدلا عن ذلك على تعزيز إجراءات الإصلاح اللازمة في القوانين والتشريعات.
وكانت المملكة قد تبنت سلفاً معظم الوصفات العلاجية التي وضعتها مجموعة العشرين قبل هذا الاجتماع . حيث قررت الحكومة زيادة كبيرة في الإنفاق في موازنة هذا العام رغما عن انخفاض أسعار النفط وهو ما سيؤدي على الأرجح وليس اكيد إلى تسجيل عجز في الميزانية لأول مرة منذ عام 2002 ، سيكون هذا الإنفاق هو الحافز الرئيسي للنمو الاقتصادي هذا العام . كذلك تم خفض أسعار الفائدة بدرجة كبيرة واستخدمت الحكومة وسائل غير تقليدية في سياستها النقدية مثل تعديل مستوى الاحتياطات الإلزامية المفروضة على البنوك وضخ سيولة مباشرة فيها بهدف تحفيز المزيد من عمليات الإقراض .
وعلى الرغم إن هذه التدابير لم تؤت أكلها بعد إلا أن ذلك لا يعتبر مؤشرا على وجود مشاكل خطيرة في القطاع المالي . ويعزي الفضل في غياب الكثير من الأدوات والمؤسسات المالية التي تستهدفها مجموعة العشرين ( مثل صناديق التحوط ) في المملكة للقيود الصارمة والسياسة المتحفظة التي تنتهجها البنوك المحلية ، وجدير بالذكر أنه قبل الإعلان النهائي لموعد القمة أصدرت البرازيل وروسيا والصين والهند بيانا مشتركا تنادي فيه بإعطائها دورا اكبر في تسيير صندوق النقد الدولي ، وكان العام الماضي قد شهد ممارسة بعض الضغوط على الدول التي لها مدخرات كبيرة ( مثل الصين والسعودية ) لعمل المزيد من اجل دعم صندوق النقد الدولي بهدف تعزيز قدراته لمساعدة الدول النامية .


منقووول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عن اجتماع العشرين ahmed33 منتدى تداول العملات العام 1 06 - 11 - 2009 05:13 PM
الاقتصاد العالمي شهد أسبوعا متقلبا بين تفاؤل ومخاوف ويبقى التركيز على الاقتصاد الأمريكي Trend منتدى تداول العملات العام 0 28 - 03 - 2009 02:26 PM
استعادة نمو الاقتصاد العالمي ومعالجة جمود الإقراض أمام قمة العشرين مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 09 - 03 - 2009 05:00 AM


09:50 AM