• 3:11 مساءاً
logo



أرامكو تتهيأ لإضافة 250 ألف برميل من العربي الخفيف لانتاجها

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
04 - 04 - 2009, 11:40 AM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي أرامكو تتهيأ لإضافة 250 ألف برميل من العربي الخفيف لانتاجها
الوطن السعودية السبت 4 أبريل 2009 10:30 ص




استكمال 98% من أعمال توسعة حقل شيبة النفطي

تتهيأ شركة أرامكو السعودية لاستلام مشروع توسعة حقل شيبة النفطي نهاية أبريل الحالي، وفي هذه الأثناء أنجزت شركة أس إن سي لافلين (SNC Lavalin) الكندية 98% من أعمال المشروع وهي الشركة التي فازت بعقد المقاولة الرئيسي.

وقال مصدر نفطي مطلع لـ”الوطن” إن المشروع سيزيد من طاقة إنتاج حقل شيبة الصحراوي العملاق إلى 750 ألف برميل بزيادة 250 ألف برميل عن طاقة الحقل الأساسية، إلا أنه توقع أن تضيف أرامكو هذه الزيادة ضمن انتاجها في ظل أزمة التراجع العالمي في الطلب على النفوط وانحسار طلبات المشترين.

وقال إن أرامكو لن تتراجع في خطط توسعة أخرى للحقل لتبلغ طاقته مليون برميل يومياً إلا أنها تؤجل هذه المرحلة لحين عودة النمو الاقتصادي العالمي إلى مساره المتصاعد.

وأضاف “أرامكو غير مهتمة حالياً باستعجال تنفيذ خطط زيادة الإنتاج أكثر من المتاح حاليا ولذا فإنها سترحل توسعة ثانية في حقل شيبة إلى أجل غير معلوم”.

وتتميز نفوط حقل شيبة بالجودة العالية حيث يضخ “العربي الخفيف جداً” وفي حال نفذت الشركة توسعة جديدة فإن الحقل سيصبح أحد ستة حقول سعودية بسعة إنتاجية تصل إلى مليون برميل يومياً على الأقل.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي في منتصف مارس الماضي إن طاقة إنتاج النفط الاحتياطية للمملكة ستبلغ نحو 4.5 ملايين برميل يوميا مع بدء الإنتاج من مشروعات جديدة كالخرسانة والنعيم وشيبة وحريـص الذي سـيوفر بنهـاية العـام طاقة قدرها 1.2 مليون برميل يومياً، ونضوب حقول أقدم وبعد خفض الإنتاج بسبب تراجع الطلب على الخام حيث انخفض إنتاج المملكة إلى نحو ثمانية ملايين برميل يوميا مع تراجع الطلب وقال حينها إن كلفة الاحتفاظ بالطـاقة الاحتـياطية عالـية جدا.

ولا تزال لدى أرامكو مشاريع توسعية إلا أنها لا تستعجل في تسريعها كمشروع منيفة العملاق الذي سيضيف 900 ألف برميل في اليوم إلا أنها تتمهل في منح عقود المقاولات الرئيسية.

يذكر أن حقل شيبة النفطي العملاق يقع شرقي صحراء الربع الخالي، و بدأت أرامكو إنتاج البترول منه في عام 1998 ويوجد خط أنابيب يمتد من حقل الشيبة إلى بقيق بطول 640كلم، ويعد الحقل أحد مفاخر الإنجاز والتحدي للشركة حيث يشكل السعوديون معظم عمالة المشروع الذي يقع في أبعد المناطق المعزولة غير الصالحة للسكنى في السعودية بين كثبان رمال عملاقة يصل ارتفاعها إلى ما يزيد على 200 متر.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


03:11 PM