• 8:37 مساءاً
logo




ابن سينا شخصية تاريخيه فى مجال العلم

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 12
MatriX is on a distinguished road
13 - 06 - 2011, 11:20 PM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي ابن سينا شخصية تاريخيه فى مجال العلم
[CENTER]


اهلا بكل الاعضاء الكرام .. يارب تكونو بخير..


جبت شخصيه انا بحبها جداا وقريت كتير عنها .. وقد ايه الشخصيه دى افادتنا كتيييييير
وشخصيتى اللى هقدمها لكم اليوم هى ..شخصية تاريخيه فى مجال العلم ..
وهو ابن سينا





اولا نبذه بسيطه عنه
الاسم .. أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا

اللقب ..شرف الملك - حجة الحق - الشيخ الرئيس

تاريخ الميلاد .. 980م & 370هج

تاريخ الوفاه .. 1037م & 428 هج

اهم اعماله .. القانون فى الطب .. زخم الحركه .. طب الروائح

الذين تأثرو به .. ابو الريحان البيرونى .. عمر الخيام .. الغزالى
ابن نفيس .. ابن رشيد .. لبيرتوسماغنوس ..
توماالأكوينى .. باروخسبينوز ..رينيهديكارت



مولده ونشائته



وُلد ابن سينا في قرية "أفشنة"، التي تقع في ضواحي بخارى، حيث شُيِّد متحف لتوثيق مساهماته في الطب الحديث، في هذا المكان وُلد أبو علي حسين بن عبد الله الذي أشتهر باسم ابن سينا في شهر آب أغسطس من عام تسعمائة وثمانين للميلاد.



كان ذكاؤه أكبر من عمره ، فبالإضافة إلى براعته في الرياضيات والمنطق والعلوم وعلم الفلك، تمكن من حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب و هو ما زال في العاشرة من عمره.




كانت والدته وأبوه عبد الله مدركين لموهبة طفلهما، ففي الخامسة عشر من عمره تمكن من دراسة كل فروع العلوم، وفي العام التالي بدأ في ممارسة الطب، تمكن وهو في سن الثامنة عشرة من معالجة السلطان الساماني: نوح بن منصور، بعد أن فشل في تطبيبه أمهر الأطباء في ذلك العهد، وتقديراً لنجاحه في معالجته سمح له "نوح بن منصور" باستخدام مكتبته الملكية ساعة يشاء.




في هذه المكتبة الملكية، تأثر ابن سينا بمجموعة الكتب الضخمة التي لا يمكن العثور عليها في أي سوق، ولكن سعادته لم تدم طويلاً إذ التهمت النيران هذه المكتبة، وتبع ذلك وفاة والده وسقوط المملكة السامانية بين يدي السلطان "محمد الغزنوي" المتحدر من أفغانستان.






رحلات ابن سينا

برفقة صديقه "أبو سهل"، اختار الذهاب لاستكشاف صحراء "كاراكوم" التي تشتهر بظروف مناخية صعبة، كانا يرغبان في عبور الصحراء المهجورة، فقط ليبدءا حياة جديدة متحرِّرة من قيود الحكام، وكانت وجهتهما مدينة خوارزم على بعد سبعمائة كيلومتر من بخارى.

ظن ابن سينا وأبو سهل أن بإمكان خوارزم أن تمنح العلماء الحرية التي كانوا يبحثون عنها، ولكن إحدى أمنياتهما لم تتحقق، بعد اجتيازهما مسافة طويلة واجه ابن سينا تحدياً جديداً كان مأساوياً.

لقد هبت عليهما عاصفة رملية شديدة في الصحراء فسقط أبو سهل ولفظ أنفاسه الأخيرة في حضن ابن سينا، الذي كان مثقلاً بالإرهاق العاطفي والجسدي، فلم يتمكن من مساعدة صديقه وسلَّم الأمر لله تعالى.



بعد رحلة طويلة ومرهقة وصل ابن سينا إلى مدينة "خوارزم"، كان مبنى "إيشان كالا" في "كيفا " من ضمن أولى مظاهر التطور في "خوارزم" خلال العصور الوسطى، بدأت هذه المدينة تشتهر محلياً كمدينة للمعرفة بعد أن أسس فيها فرع لبيت الحكمة الذي كان مركزه الرئيسي في مدينة "خوارزم".


إنها مسقط رأس واضع علم الجبر الخوارزمي الذي عاش قبل مائتين وستين عاماً من ولادة ابن سينا، وكان الخوارزمي أحد مؤسسي بيت الحكمة في هذه المدينة قبل انتقاله إلى بغداد.

عند وصول ابن سينا إلى "أرجنش" كان أبو الريحان البيروني وهو مواطن محلي وأكاديمي شهير على رأس "مدرسة المأمون"، في هذه المدرسة وطوال ثلاثة عشر عاماً ، درَّس ابن سينا وفي الوقت نفسه مارس مهنة الطب، إلا أن خبر وصول السلطان "محمود الغزنوي" إلى هذه المنطقة أجبره على الانتقال إلى منطقة أخرى.

ونظراً لعِناده وصلابته رفض ابن سينا الالتحاق بقوات "الغزنوي" وتابع سيره باتجاه الغرب، بينما اقتيد البيروني إلى "غزنة" وقيدت حريته إلى أن تولى الحكم "مسعود الغزنوي" فقربه إليه واصطحبه معه في حملته إلى الهند.

من ناحية أخرى سافر ابن سينا إلى "جرجان" ومن ثم إلى "الري" وأخيراً إلى "همذان"، همذان هي إحدى أقدم المدن في العالم، وتقع على بعد أربعمائة كيلو متر من طهران، عندما وصل ابن سينا إليها كانت المركز الإداري لإمبراطورية "بوييد".

في همذان قرر ابن سينا أن لا يكون في عداد حاشية الملك، وعاش في أطراف المدينة، ولكن أمير همذان "شمس الدولة" عرف بوصوله وكان يعاني من مرض القَََََََوْلُُُنج في ذلك الحين فاستدعاه لمعالجته.

تمكن ابن سينا من تطبيب "شمس الدولة" فاختاره لا ليكون طبيباً ملكياً فحسب بل ليترأس الوزارة أيضاً، في تلك الأثناء لم يكن يملك الوقت الكافي للاهتمام بنفسه، ففي الصباح كان عليه إدارة شؤون البلاد، وفي المساء كان يعالج المرضى، أما في الليل فكان يوجّه طلابه في علوم الطب، ومن ثم يتابع كتابته عند بزوغ الفجر.

لم يكن موفقا دائماً، إذ أن إصراره على إكمال واجباته كرئيس للوزراء سبب له غيرة قادة الجيش خصوصًا وأنه كان قد بدأ يخسر نفوذه في القصر.

بعد وفاة الأمير "شمس الدولة" في عام ألف وواحد وعشرين، لم يكن ابن سينا متأكدا من خطواته التالية، لكنه قرَّر أخيرًا التخلي عن رئاسة الوزراء للمرة الثانية ،فكان هذا سبب سجنه في "فردجان"، لم يكن ابن سينا مدركا لما كان ينتظره، لكنه رغم ذلك كان متشبثاً بمواقفه.


بعد مروره بتجربة حلوة- مرَّة في السابق، قرَّر ابن سينا أن يتخذ موقفاً محدداً، إن تركيزه على ممارسة الطب بدوام كامل كان كافياً وافياً بالنسبة له.






مولفاته فى الطب




  • كتاب القانون فى الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
  • كتاب الأدوية القلبية
  • كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
  • كتاب القولنج
  • رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
  • رسالة في تشريح الأعضاء
  • رسالة في الفصد




ويوجد ايضا اراجيز طبيه





  • أرجوزه في التشريح
أرجوزة المجربات في الطب

الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت




اهم مولفاته .. كتاب القانون فى الطب .. نبذه عن الكتاب

وهو الكتاب الذي اعتمدته أوروبا مرجعا طبيا لأكثر من خمسة قرون.

بذل ابن سينا قصارى جهده للتأكد من تضمين كتابه كل المعلومات التي بحوزته حول علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والتشخيص والعلاجات الطبية، بشكل منظم ودقيق، وذلك لمعالجة الأمراض المألوفة والمزمنة والعمليات الجراحية، هذه صورة لعملية استئصال سرطان كبد أجراها ابن سينا لأحد أصدقائه.


إن كل ما ذكره ابن سينا عن أمراض السرطان ما زالت صحيحة حتى يومنا هذا، إذ قال: "إن المساحة التي نريد استئصالها يجب أن تكون أكبر من المساحة التي انتشر فيها السرطان، كما يجب استئصال جميع الأوعية الدموية الموجودة في الجزء المتورم؛ وإذا لم يكن ذلك كافياً يجب عندها كيُّ المنطقة المصابة لقتل الجراثيم".

جميع هذه المعلومات وردت في كتابه "القانون في الطب"، يتألف هذا الكتاب من خمسة فصول: الفصلان الأول والثالث يصفان بشكل عام المرض وعلاجه وأنواع المعالجة وتشريح جسم الإنسان بالإضافة إلى مفاهيم علم الطب الداخلي وأعضاء جسم الإنسان وأمراض العين، ولقد تمكن بنجاح من تصحيح أخطاء غيره من الخبراء.

سقط ابن سينا أرضاً ولفظ أنفاسه الأخيرة في عام ألف وستة وثلاثين للميلاد عن ثمانية وخمسين عاماً، ودُفن هنا في همذان.

بعد وفاة ابن سينا، بدأ كتابه: "القانون في الطب" يكتسب شهرة في الغرب مع نهاية القرن الثاني عشر، وكان تأثيره كبيراً، إذ نُشر في ست عشرة طبعة، قبل ثلاثين عاماً من اختراع المطبعة، حتى مطلع القرن السابع عشر، بقي هذا الكتاب مرجعاً ضرورياً لعدد من الجامعات الأوروبية.






قالو عنه
  • البروفسور جورج سارطون "ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين"
  • ويقول البروفسور سارطون أيضاً "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"
  • يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي "ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية"

فرحــــــــــة










التعديل الأخير تم بواسطة hames ; 19 - 06 - 2011 الساعة 02:18 AM
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: ابن سينا شخصية تاريخيه فى مجال العلم
2#
20 - 04 - 2017, 10:38 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوسف ادريس شخصيه تاريخيه فى مجال الادب MatriX استراحة بورصات 1 20 - 08 - 2016 07:06 AM
محمد انور السادات شخصية في مجال السياسة MatriX استراحة بورصات 0 14 - 06 - 2011 05:30 PM
احسان عبد القدوس شخصية في مجال الادب MatriX استراحة بورصات 0 14 - 06 - 2011 05:30 PM


08:37 PM