• 9:38 صباحاً
logo



طرح 3 مصانع حديد سعودية للبيع أمام مستثمرين محليين وأجانب

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 10
E TradeR is on a distinguished road
25 - 04 - 2009, 10:30 PM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي طرح 3 مصانع حديد سعودية للبيع أمام مستثمرين محليين وأجانب
طرح 3 مصانع حديد سعودية للبيع أمام مستثمرين محليين وأجانب

جريدة الرياض 25/04/2009


أجبرت البنوك المحلية ثلاثة مصانع وطنية تعمل في مجال صناعة الحديد تقدر طاقتها الإنتاجية بنحو 700 ألف طن إلى خيار بيع مصانعها، وبدت خطوات البيع بتقديم عروض تنافسية على المستثمرين المتخصصين في صناعة الحديد محلياً وخارجياً.

وتأتي خطوة وضع اليد على مصانع الحديد التي تقدر حتى إعداد الخبر ب4 مصانع بعد تأزم ظروفها وقدرتها على سداد ديونها في ظل الأزمة التي تعيشها مصانع الحديد السعودية.

وبدأت خلال الأيام القليلة الماضية عمليات توقيع خطابات نوايا تتضمن دراسة جدوى الاستحواذ على تلك المصانع التي تنازلت عن نسبة كبيرة من قيمتها الحقيقية بغية سداد قروضها.

وحسب مقربين من المفاوضات فإن بعض الشركات الكبيرة تسلمت دعوات من ملاك المصانع، كما تم تسليمهم مسودات توضح فيها تفاصيل تشغيل المصنع وعدد الموظفين الذين من المحتمل أن تستغني عنهم المصانع الجديدة في حال تمت الصفقات.

وتحمل المسودات التي تم تزويد المستثمرين بها وتحتفظ "الرياض" بنسخة منها بخطوط الإنتاج ومصاريف المصنع والإيرادات والمصروفات والديون وقيمة الأصول.

وكشفت مصادر مطلعة ل" الرياض" فضلت عدم الإفصاح عن اسمها، أن المصانع الثلاثة هي في الأساس مطالبة بمبالغ مالية لعدد من المصارف المحلية ولم تستطيع سداد مستحقاتها، مشيرة إلى أن جميع محاولات إنقاذ المصانع باءت بالفشل كونها جهود فردية وغير مدعومة من جهات حكومية متخصصة.

وأكدت المصادر نفسها أن مصانع الحديد تخضع للعديد من الضغوط التي لم تكن في الحسبان ومنها الانهيار المفاجئ للأسعار وعمليات الإغراق ووقف التصدير الذي كان ضمن الاستراتجيات التي أنشأت المصانع من أجلها، مشيرة إلى أن المصانع الوطنية تأثرت كثيراً بهذه العوامل مجتمعة.

واستبعدت المصادر أن يكون هناك تدخل من قبل الجهات الرسمية بهدف إنقاذ تلك المصانع كون الأخيرة تعتبر مصانع الحديد قد غالت في وقت سابق بأسعارها وأنها قامت بعمليات تخزين ضخمة، مستغربين من موقف وزارة التجارة والصناعة والمجلس الاقتصادي الأعلى الذي من المفترض أن يقف على حقيقة ما يجري في القطاع الصناعي وخاصة في صناعة الحديد والأسمنت.

وبين المصدر أن المملكة منذ بداية تصدير النفط وهي تعمل على تعدد مصادر الدخل وعدم الاعتماد على نوع واحد من الدخل حتى وصلت إلى تطوير صناعة البتروكيماويات وصناعة الحديد والأسمنت، التي جعلت المملكة في مصاف الدول الرائدة في هذه الصناعات، لكنها لم تحظى بالتشجيع والحماية التي كانت تحظى بها في السابق.

وتابع المصدر أن "التجارة" استهدفت قطاع الحديد والأسمنت من أجل المستهلك ومن هذا المنطلق شددت من رقابتها وقيودها على المصانع الوطنية، متسائلاً لماذا لا تضع قيود على الواردات من المواد الاستهلاكية والخدمية التي انخفضت أسعارها في منشأها الأصلي بنحو 40% وتباع في السوق المحلي بنفس السعر التي كانت عليه عندما كان معدل التضخم يرزح عند نقطة 10.25.
....



منقووول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كورة سعودية - كوورة كوووره سعودية mahmoud-a استراحة بورصات 0 12 - 10 - 2009 09:30 PM
فرصة ، أرض للبيع أمام مدينة الشروق ahmedatef26 استراحة بورصات 0 04 - 08 - 2009 09:25 PM


09:38 AM