• 11:24 صباحاً
logo



بئر برهوت مسكن الجن في اليمن هام !!

إضافة رد
عضو متألـّق
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,662
معدل تقييم المستوى: 13
Standing is on a distinguished road
26 - 04 - 2009, 02:50 AM
  #1
Standing غير متواجد حالياً  
افتراضي بئر برهوت مسكن الجن في اليمن هام !!
بئر برهوت التي تقع في اليمن مابين حضرموت والمهرة ))

صحيفة 26سبتمبر
> هناك من يصدق الخرافة القائلة بأن الجن حفروا البئر ليسجنوا فيها من يخالفهم!!

> لماذا لم يتم استكشاف «برهوت»حتى هذه اللحظة؟

> يدعي البدو في المنطقة بأن احد ملوك حمير طلب من الجن حفر البئر لاخفاء كنوزه فيها

المعقول واللامعقول والحقيقة واللاحقيقة أمور برزت جميعها امامنا ونحن في طريقنا لزيارة «بئر برهوت» الخرافية في قصصها وحكاياتها عندما تسمع عنها والدهشة والحيرة تنتابك من رؤيتها على الواقع.

هذه البئر التاريخية في قدمها وغير المعروفة عند كثير من سكان المهرة، بل وفي اليمن أيضاً الصدفة وحدها هي التي ساقتنا الى هذه البئر العجيبة الموجودة في صحراء المهرة تبعد عن الغيظة العاصمة بحوالى 250 كيلو متراً تقريباً على طريق الغيظة- حاتا- شحن..

استطلاع: صالح توتي/ غسان مقبولي

البدو القاطنون في هذه المنطقة يطلقون عليها.. لقب الكسفة حيث يعتقدون ان نجماً او مذنباً او شهاباً او نيزكاً سقط من السماء وارتطم بالارض في هذه المنطقة وكان نتيجة هذا الارتطام بالارض هو حدوث هذه الكسفة.

هذه الكسفة كما يروي بدو المهرة حصلت منذ آلاف السنين وقد نسج سكان المنطقة من البدو وغيرهم عن هذه البئر الكثير من الحكايات والخرافات.

تبلغ قطر فتحة هذه البئر حوالى 25 متراً ويصل عمقها الى 250م الدهشة والخوف والفزع من هذه البئر كان مسيطرآ علينا عند رؤيتنا لها من النظرة الاولى ويبدأ هذا الاحساس بالزوال سريعاً بعد اعادةالتأمل في مشاهدة هذه البئر.

والمفاجأة الحقيقية والمذهلة والتي لم أكن لأصدقها لولا انني رأيتها بأم عيني انا وزميلي صالح والمرافقون معنا في هذه الرحلة هو رؤيتي لقاع هذه البئر والخضرة تحيط بها من كل جانب وهدير ماء متدفق وكأنه نهر جار يسمع بوضوح وبدون تشويش بدأت أتساءل هل ماأشاهده واسمعه هو حقيقة واضحة ام انني في حلم من احلام اليقظة الوردية الا اننا سرعان ماتنبهنا اننا امام ظاهرة حقيقية وطبيعية موجودة في منطقة قاحلة لاماء فيها ولا خضرة رغم اننا سمعنا هدير الماء المتدفق وكأنه شلال في باطن هذه الصحراء.

وقد اخبرنا المرافقون معنا وهم من العسكريين المرابطين في هذه المنطقة ان حظنا جيد لاننا حضرنا وقت الظهيرة والشمس عمودية على قاع البئر مما سمح لنا بمشاهدة ماهو موجود في قاعها وغير هذا الوقت لايمكن رؤية القاع بوضوح وذلك لأن البئر تصبح شديدة الظلام.

والسؤال الذي يشغل بالي الى هذه اللحظة هل كل ماشاهدته في قاع هذه البئر العجيبة كان سراباً وليس حقيقة.. أسئلة كثيرة ومحيرة من اهمها.. لماذا لم تقم وزارة النفط والمعادن او أية جامعة حكومية بارسال بعثة استكشافية لدراسة وحل طلاسم ورموز واسرار هذه البئر «بئر برهوت».



خرافات بئر برهوت

من الخرافات التي تحكى وتروى عن هذه البئر التي سمعنا بها من بعض القاطنين لهذه المنطقة ان هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل ان تكون سجون لهم يضعون فيها من يخالفهم او يعصيهم واستدلوا على صحة هذ الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر احياناً في النهار والغازات والابخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر.

أما الخرافة الثانية فتقول ان احد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من اجل اخفاء كنوزه وعندما مات هذ الملك استوطن اتباعه من الجن هذه البئر ولهذا السبب اطلق عليها «برهوت» حيث وان اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه أرض الجن او مدينة الجن.



حقائق ودلائل

جرت عدة محاولات فردية لاستشكاف بئر برهوت من هذه المحاولات ماقام به اشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط احد موظفي الشركة بحبل من اجل ان ينزل الى قاع البئر وربط البئر بحبل كرين ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول الى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف ان يتم رفعه بسرعة وعندما سأل بعد طلوعه عن سبب صراخه قال رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ وعندما أرادوا مشاهدة ماتم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا ان ماتم تصويره هو ظلام دامس رغم ان وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح وبعد هذه المحاولة جرت محاولة اخرى قام بها بدوي يسكن هذه المنطقة حيث قام بانزال تيس ربط بحبل الى قاعة البئر حتى وصل التيس الى قاع البئر اي الى مسافة 225 متراً حتى قاع البئر وعندما سحب التيس من القاع وجده سليماً لم يمسه ضر فأعتق البدوي التيس لوجه الله وعزم على عدم ذبحه.

لكن ماأدهشنا حقاً اننا قرأنا عن هذه البئر في كتاب: «المستطرف في كل فن مستظرف» لشهاب الدين محمد بن احمد الابشيهي في ص420 كالتالي:

«بئر برهوت» بقرب حضرموت وهي التي قال النبي صلى الله عليه وسلم أنها مجمع ارواح الكفار وقال علي كرم الله وجهه: «ابغض البقاع الى الله تعالى «بئر برهوت»، ماؤها أسود ومنتن تأوي اليها الكفار والموكل بها ملك يسمى دومه».

الجدير ذكره في الاخير ان هناك شائعات تقول ان باطن هذه البئر (بئر برهوت) وماحولها من الأراضي مختزنة لثروة نفطية هائلة تحتاج الى استخراجها الى استكشافات خاصة نظراً لوجود عوامل غير طبيعية قد تعيق عمليات الاستكشافات والمسوحات الأولية.

وهكذا تظل «بئر برهوت» صامدة في مكانها لاتتزحزح وفي انتظار من يكتشفها فمن سيكون له سبق هذا الحدث ياترى؟.


التعديل الأخير تم بواسطة hames ; 26 - 04 - 2009 الساعة 07:51 AM
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 32,923
معدل تقييم المستوى: 41
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: بئر برهوت مسكن الجن في اليمن هام !!
2#
23 - 12 - 2015, 11:38 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال أسكن مساحات الخفوق Light القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 29 - 09 - 2009 09:00 AM


11:24 AM