• 4:43 مساءاً
logo




التفحيط وأضراره وأسبابه وعلاجه

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,693
معدل تقييم المستوى: 13
link is on a distinguished road
30 - 12 - 2011, 03:00 PM
  #1
link غير متواجد حالياً  
افتراضي التفحيط وأضراره وأسبابه وعلاجه
الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد r وبعد

تعاني بعض دول الخليج من مشكلة التفحيط وخاصة في السعودية هذه المشكلة عانى منها ايضا سكان الاحياء .. فالشرطة الخليجية وخاصة السعودية تواجه مشكلة في الامساك بالمفحط بسبب (فزعة) اصدقائه المفحطين والوقوف في وجه الشرطة .. ضاربين بذلك القوانين عرض الحائط ... اتركــم مع الموضوع لعل وعســى نجد حل لهذه المشكلة

نعم الله تعالى عديدة ومن نعهمه سبحانه وسائل النقل ومنها السيارات، فالسيارة نعمة كم قضت من حاجة، وكم أسعفت من مريض، وكم أغاثت من ملهوف، وكم أعانت على الطاعات من سير إلى المساجد أو حج وعمرة أو صلة رحم .. أو عيادة مريض .. .الخ
إنها نعمة عظيمة تستوجب الشكر، وذلك بتسخيرَها فيما يحبه U الله ويرضاه
لكن مع الأسف الشديد يحوّل بعض الشباب تلك النعمة إلى نقمة ، وذلك بسوء الاستخدام عند استخدام السيارة بطريقة لم تصنع من أجلها، ويقومون بالتفحيط والتسحيب وتطعيس ..
مما زاد من الحوادث المروية واعداد المصابين والمتوفيين في تلك الحوادث.
مخاطر وأضرار التفحيط :
1ـ إزهاق الروح والحاق الضرر بالجسد.
فالمفحط عند قيامه بالتفحيط يعرض روحِه وجسده للخطر موتاً أو التعرض لعاهة مستديمة هذا إن لم يكن معه أحد، فكم أزهق التفحيط من أرواح، وأقعد من أجساد.
2ـ إزهاق أرواح الغير وتعرضهم للإصابات وازعاجهم. .
كم من روح أزقهت، وكم من جسد أقعد، وكم من تلفيات حدثت للغير، ممن لم يركب مع المفحط أو لم يقف لمشاهدته وتشجيعه،كل ذنبه أنه كان يسير في الطريق في أمان الله.
3ـ خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.
نتيجة الاستخدام غير الجيد للسيارة والسير برعونة يفقد المفحط السيطرة على السيرة، فيختل التوازن وتترنح السيارة وتصطدم بسيارات الغير أو ممتلكاتهم فتتلفها‘ إضافة لتلف سيارة المفحط، وهذا أهدار للممتلكات العامة والخاصة.
4ـ قد يكون التفحيط السبب للسلوكيات مرفوضة أو جرائم .
إن دخول المفحط عالم التفحيط يتعرف على مجموعة من المفحطين غالباً تكون سلوكياتهم غير جيدة، وقد يحرضون المفحط زميلهم على جرائم تهدد أمن المجتمع.


5 ـ معاناة الأهل :
يتسبب كثير من المفحطين في معاناة أسرهم، وذلك بسبب الحوادث المترتبة على قيامه بالتفحيط ، و بسبب السمعة السيئة التي تلحق الأسرة بفعله .
6 ـ قلق واضطراب نفسي :
المفحط يكون في حالة نفسية سيئة ، فما أن يشاهد سيارة من سيارات الأجهزة الأمنية، إلا ويشعر بالخوف والتوتر، وما أن يقابلُ شخصاًً إلا ويظنه متعاوناً مع رجال الأمن، فهو يعيش حياة قلق وخوف واضطراب نفسي، لا يستقر حاله.
7 ـ تعطيل الحركة المروريةوحدوث اختناقات في السير .
يترتب على التفحيط غالباً العديد من الحوادث الخطيرة والمدمرة، الأمر الذي يتسبب في تعطيل حركة المرور، والازدحام وإحداث اختناقات مرورية تربك السير وتعطيل الغير.
8 ـ تجمع الشباب العاطل والتسبب في الفوضى ، والتعدي على الغير والممتلكات .
نتيجة تجمع أعداد من المشاهدين للمفحطين من قبل الشباب العاطل ، أو المراهق يحدث تجمعهم فوضي وازدحام، وقد يتسبب تجمعهم في تعديهم على الغير وإتلافهم للممتلكات.
ما هي أسباب التفحيط ؟ لماذا يفحط شبابنا ؟
1 ـ ضعف الوازع الديني :
التفحيط أمريرفضه الشرع، لا يقدم عليه إلا من ضعف الوازع الديني لديه، وقلت خشيته الله.
فالمفحط يؤذي نفسه وقد يزهق روحه، ويضر غير بتلك الأفعال .
2 ـ الرغبة في البروز وحب الشهره:
عدد كبير ممن يمارس التفحيط تكون لديه الرغبةً في البروز والتميز، وحب الشهرة، فيقوم بالتفحيط للفت الانظار إليه وتهافت المشجعين .
3 ـ وقت الفراغ :
إن من أكبر المشكلات لدى الشباب خاصة، وقت الفراغ الذي يشعرون ب÷، والنفس إن لم تشغلها بالطاعة أشغلتك بالمعصية، فوجود وقت فراغ كبير لدى الشباب قد يدفع بعضهم لتلك الأعمال الانتحارية.
4 ـ الرغبة في التقليد ومحاكاة الغير :
وهي من خصائص مرحلة المراهقة، ذلك أن المراهق يقلد الكثيراً من السلوكيات الخاطئة التي يكتسبها من أقرانه، إن لم يحسن اختيارهم.
5 ـ ضعف متابعة الأسرة ، وانشغالها عن الأبناء .
بعض الآباء يعتقد أن دوره ينتهي بشراء السيارة لإبنه، ولا يكلف نفسه بمتابعةَ كيفية استخدام أبنه للسيارة، ومنعه منها إن أساء استخدامها .
6 ـ وسائل الإعلام والألعاب الإلكترونية :
عدد من الشباب يتأثر بما يشاهده من خلال التلفاز من أفلام مطاردات وسرعات جنونية فيحاول الشاب تقليدَ تلك الحركات التي يشاهدها في الفيلم أو أقراص C.D.
كما أن بعضهم يتهادى أفلام فيديو لمشاهد عدد من حركات التفحيطٍ المسجلة، و قد يشاهدها الشاب للتسلية، و لكن سرعان ما تثير تلك الأفلام لديه الرغبة في التفحيط .
ما هو العلاج ؟
من أهم الحلول للتصدي لهذه الظاهرة ؟
1 : زيادة الوعي بين الشباب والتذكير بأضرار ومخاطر التفحيط، ومشاهدته.
2ً : على الأسر وخاصة الأباء حسنِ تربية أبنائهم، ومتابعة سلوكاتهم .
3 : قيام الجهات الأمنية بدورها التوعوي، والمعاقبة لمن يقوم بتلك الأعمال.
4 : قيام قادة الإعلام والتجار بدورهم التوعوي والتربوي لمساندة جهود الأسرة والمدرسة في التوعية بمخاطر تلك الأعمال.والله الهادى إلى سواء السبيل


مع خالص مودتي وإحترامي
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


04:43 PM