• 5:25 مساءاً




الهرمونات والغذاء

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 17
MatriX is on a distinguished road
18 - 05 - 2009, 05:10 AM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي الهرمونات والغذاء




الهرمونات والغذاء

هناك بعض الهرمونات التي تلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي حيث تقوم بتنظيم التفاعلات الحيوية لعمليات الميتابولزم ****bolism ونذكر منها .

هرمون الانسولين Insulin

هرمون يفرز من البنكرياس يقوم بتسهيل دخول جزيئات الجلوكوز من الدم الى داخل الخلايا لاتمام عملية الاكسدة الهوائية له وانتاج ثاني اكسيد الكربون والطاقو وبخار الماء وبالتالي فهو يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم .

هرمون الجلوكاجون Glucagons

هرمون يفرز من البنكرياس ويعمل على تكسير الجلايكوجين المخزن في الكبد الى جزيئات جلوكوز تسير في تيار الدم ، ويقوم هذا الهرمون بعمله عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم كما في حالات الصيام .

هرمون ايبنيفرين او الادرنالين Epinephrine or
:adrenalin

هرمون يفرز من الغدة الكظرية وهو يساعد في تكسير الجلايكوجين المخزن في الكبد الى جلوكوز وذلك في حالات الضغط العصبي او الانفعال والغضب ، ويلاحظ ان عمل هذا الهرمون لا بد وان يصاحبه عمل هرمون الانسولين حتى لا يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي .

هرمون الكورتيزول Cortisol

هرمون يفرز من الغدة الكظرية وهو يفرز في الصباح الباكر لرفع مستوى الجلوكوز في الدم عن طريق تحليل الجلايكوجين المخزن في الكبد .

هرمونات النمو Grouth hormones

هي هرمونات تفرز بواسطة الغدة النخامية وهي تعمل على رفع معدل الميتابولزم في الجسم ، وذلك خلال مراحل عمرية معينة يحتاج فيها الجسم الى زيادة معدلات بناء البروتين ، وذلك يؤدي الى ظهور ميزان النيتروجين الموجب وخاصة في مرحلة المراهقة ، كما يلاحظ ان زيادة افراز هذا الهرمون يجب ان يصاحبها زيادة في افراز الانسولين .

هرمون الاستروجين Estrogen

هرمون يفرز من المبيض وهو يساعد على الكالسيوم في العظام مما يخفض من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام Osteoporosis . وهذه من اهم المشكلات التي تواجه السيدات في مرحلة انقطاع الطمث التي يصاحبها انخفاض افراز هذا الهرمون . فيودي هذا الى عدم مقدرة العظام على الاحتفاظ بالكالسيوم .

هرمون الثيروكسين Thyroxine

هرمون تفرزه الغدة الدرقية وهو يعمل على رفع معدل ميتابولزم الجسم لانه يزيد من معدل استهلاك الاكسجين في خلايا الجسم وعنصر اليود من العناصر المعدنية الهامة التي تدخل في تركيب هذا الهرمون ولهذا يستخدم اختبار قياس مستوى اليود المرتبط بالثيروكسين للتعرف على معدل الميتابولزم القاعدي للشخص .

[gdwl]اتمنى ان اكون افدتكم بهذا التقرير [/gdwl]



منقول
رد مع اقتباس

عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: الهرمونات والغذاء
2#
13 - 12 - 2015, 01:54 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزراء مالية الدول الكبرى يتعهدون بالتصدي لارتفاع النفط والغذاء MAHMOUD_IM منتدى تداول العملات العام 0 15 - 06 - 2008 08:55 AM


05:25 PM