• 10:37 مساءاً
logo




حياة العالم انشتين

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 13
MatriX is on a distinguished road
31 - 01 - 2012, 01:00 AM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي حياة العالم انشتين






نصف قرن من الزمان مر على وفاة رجل كانت حياته بمثابة خطوة للبشرية كلها بين زمنين مختلفين؛ فقد كانت إنجازاته، ونظرياته العلمية واكتشافاته لها أثر بالغ في تغيير صورة العالم وخارطته السياسية، حتى إن بعضا من معادلاته ونظرياته قد لا يجد تطبيقا على أرض الواقع إلا بعد عقود أو قرون من الآن، كما أن تصوراته وأفكاره كانت عابرة بوابة زمنه وحدود مكانه إلى عالم آخر بلا حدود أو نهاية.



رحلة حياة أينشتاين
في عام 1879 م بمدينة "أولم" (Ulm) جنوب ألمانيا ولد ألبرت لوالدين يهودين هما "هيرمان أينشتاين" و"ني بولين كوخ"، لم تستطع الكلمات أن تنفلت من بين شفتيه إلا في وقت متأخر (نسبيا) فقد بدأ النطق في الثالثة من عمره تقريبا، وبدت على الطفل الصغير صعوبة الاستيعاب في سنوات دراسته الأولى وشكا ذلك معلموه في المدرسة آنذاك.

درس في ميونخ إلى الجنوب الشرقي من أولم، ثم انتقل مع والديه إلى إيطاليا بعد أن تكاثرت خسائر والده، درس فترة يسيرة في مدينة ميلانو، وانتقل بعد ذلك إلى سويسرا ليتم سنوات دراسته الثانوية ثم التحق بالمعهد الاتحادي السويسري للثقافة في مدينة زيوريخ عام 1895.

وفي عام 1896 تخلى ألبرت عن هويته الألمانية وصار بغير جنسية أو انتماء رسمي لدولة بعينها، وعندما تخرج عام 1900 لم يرشح لدخول الجامعة، وبعد عام من هذا التاريخ صار ألبرت أينشتاين مواطنا سويسريا.

التحق ألبرت ك"مختبِر" بمكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري عام 1902، واستغل هذه الفترة وقام بتحضير رسالة الدكتوراة حول أبعاد الجزيئات، وحصل على درجة الدكتوراة في عام 1905 من جامعة زيورخ.

إنجازات أينشتاين


وفي نفس العام (1905) كتب ألبرت أينشتاين مقالاته الأربع التي قلبت موازين الفيزياء التقليدية، دون الرجوع (فيما يبدو) إلى المراجع العلمية المتداولة آنذاك.

ويرى البعض أن أينشتاين لم يكن صاحب السبق في الحديث عن الكثير من المسائل التي أثيرت في مقاله الثالث حول النظرية النسبية الخاصة كتحول المادة إلى طاقة... وقد أشارت مجلة نكساس في العام الماضي إلى أن أينشتاين "كان قد كتب رسالة طويلة حول نظرية النسبية الخاصة التي كان اسمها في الواقع (الديناميكا الكهربائية للأجسام المتحركة) في عام 1905، من دون الإشارة إلى أي مرجع. وكانت معظم الأفكار المحورية في هذه الرسالة قد توصل إليها هنريك لورنتس عالم الفيزياء الهولندي الحاصل على جائزة نوبل عام 1902، وجول هنري بوانكاريه، وذلك قبل أن يكتب أينشتاين بحثه المشهور في عام 1905.

ومهما يكن من أمر فقد قادت نظرية "النسبية الخاصة" إلى جلاء الغموض عن تجارب زمرة من الفيزيائين التقليدين مثل الأمريكين "ألبرت ميكلسون" و"إدوارد مورلي"، فقد كانت الفرضية الأولى التي انبنت عليها النسبية الخاصة (There's no ether) وهي أن الضوء لا ينتقل عبر وسط مادي من أي نوع، وإنما ينتقل في الفراغ، وأن كل ما كان يفترضه العلماء من وجود "أثير" أو وسط غير مرئي تنتقل خلاله الموجات الكهرومغناطيسية لم يكن صوابا، ولم يستدل على هذا الفرض بتجربة ناجحة وإنما أثبته بناء على فشل كل التجارب المعملية التي قامت على هذا الفرض ابتداء.

جاءت هذه النظرية لتدحض التصور المطلق للزمان والمكان، وتجعل كل ثوابت الكون الذي نعيش فيه قابلة للجدل والتفاوت.


صراعات الميلاد وتحولات الممات
ولد ألبرت أينشتاين، أواخر القرن التاسع عشر في زمن لم تكن فيه الخارطة السياسية لأوربا قد تشكلت واستقرت بعد على هيئة واضحة المعالم، وكان زمن ميلاده هو زمن الإمبراطوريات القديمة، فقد ولد أينشتاين في ألمانيا وقت أن كانت تدعى الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وكانت وقتذلك واحدة من كبريات دول العالم، كانت روسيا القيصرية والسلطنة العثمانية في الشرق، وألمانيا القيصرية في الوسط، وفرنسا وبريطانيا في الغرب، هي زمرة القوى السياسية والعسكرية التي تمسك بزمام أوربا والعالم القديم في ذلك الوقت، وبعيدا وراء البحار، كان الاتحاد الأمريكي الناشئ يسير بخطى وئيدةٍ ثابتة على طريق بناء إمبراطورية شامخة بعيدا عن تناقضات أوربا ونزاعاتها التاريخية والجغرافية..

وحين توفي أينشتاين.. كان وجه العالم قد تغير تماما عما كان عليه، فقد ذهب مجد الإمبراطوريات القديمة وانهارت الحكومات الملكية والقيصرية وذهبت خلافة المسلمين وزالت قدمهم من أوربا، وقام الاتحاد الأمريكي من وراء البحر ماردا يخفي من وراءه وجه الشمس، واتسق البناء الشيوعي متمحورا حول الإمبراطورية الروسية القديمة وغاض العملاق الألماني وغاب مجده عن العالم دهرا.

هذه النقلة التاريخية الهائلة التي حدثت بين ميلاد أينشتاين وفاته، كانت على كل المستويات انتقالا للبشرية كلها بين زمنين مختلفين، وكأن العالم كله قد ارتدى ثوبا جديدا وبدأ حياة جديدة، وكان أينشتاين ذاته بكل مفردات حياته العلمية ونظرياته وأعماله الثورية في عالم الفيزياء رمزا لهذه النقلة التي حدثت للبشرية على امتداد حياته، وكان هو ذاته واحدا ممن كان لهم أكبر الأثر في إحداث هذه النقلة.







التعديل الأخير تم بواسطة خادم القرآن ; 01 - 02 - 2012 الساعة 09:59 PM
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: حياة العالم انشتين
2#
03 - 08 - 2018, 07:20 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمرو دياب بطل اقوى قصه حب حزينه فى العالم Standing القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 1 22 - 09 - 2016 09:29 AM
نبذات من حياة أشهر الشخصيات التاريخيه فى العالم MatriX استراحة بورصات 0 03 - 07 - 2011 08:30 PM


10:37 PM