• 2:46 صباحاً
logo




الموسوعه الطبيه الشامله من الحمل إلى الولادة

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,449
معدل تقييم المستوى: 13
وليد 85 is on a distinguished road
08 - 02 - 2012, 01:10 PM
  #1
وليد 85 غير متواجد حالياً  
افتراضي الموسوعه الطبيه الشامله من الحمل إلى الولادة


::أخواتى الغاليات إذا رغبتى بالحمل عليك إتخاذ الخطوات التالية قبل حدوثه ::



1- توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل ، وخاصة التي من نوع A و D ، نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين .


2- توقفي عن تناول اقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد ، وكذلك الفيتامين B6 و الفوليك .


3- اذا كنت من انصار التغذية النباتية عليك استشارة اخصائي في التغذية قبل الحمل من اجل مساعدتك على تلبية متطلب ات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة .


4- راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي . أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل .


5- لا تتناولي المشروبات الكحولية ، و لا تتعاطي التدخين ، وسائر الادوية غير الضرورية لأنها تسبب للجنين تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه .


6- لا تتناولي أو قللي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا ، الشوكولا و أدوية الاسبرين ، لأن الافراض في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض ، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي واصابتك بالارق .


7- لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء الموبوء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه .


8- لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب اجهاضات متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ، ومن الضروري اجراء فحصوت مخبرية لهذا الخصوص قبل حصول الحمل له .



كيف يحدث الإخصاب ؟ وأين يحدث ؟




بعد انطلاق البويضة من المبيض، في منتصف الدورة الشهرية، تقع في جوف البطن فينجذب إليها الأنبوب الرحمي ليتلقفها بواسطة طرفه "المشرشر" ويوجهها نحو الرحم بواسطة أهدابه الصغيرة وخلاياه الداخلية التي تميل من الخارج وصوب الداخل، كما يميل الحقل الناعم من العشب الأخضر. ومتى وصلت إلى وسط الأنبوب، اعترضها الحيوان المنوي المذكر، الذي يكون قد وصل مسبقا إلى الرحم بعد العلاقة الجنسية. فيندفع نحوها إلى الأمام وينطحها برأسه ويغزوها ليتحد بها ويذوب بها محدثا بذلك الإخصاب.


لقد قضت حكمة الخالق في خلقه بأن خلية منوية واحدة من أصل حوالي ثلاثمائة مليون خلية منوية تصبح قادرة على تلقيح البويضة، ولذلك نجد أن 99% من النساء ينجبن طفلا واحدا في حين تأتي التوائم من تلقيح بويضتين ناضجتين خلال دورة شهرية واحدة. أما البقية الباقية من الخلايا المنوية فتموت تدريجيا في قناتي فالوب والرحم وجوف البطن، ويمكن لبعضها أن يعيش أكثر من يوم أو يومين إذا ما وجدت في ثنايا نسيجية تحفظ لها الحرارة والحياة. وقد تبين من الدراسات الطبية أن حوالي 2000 نطفة منوية فقط تصل إلى الأنبوب وتسبح نحو البويضة من اجل تلقيحها من أصل 300 مليون نطفة منوية وهو المعدل الطبيعي والمطلوب عند الرجل من أجل الإخصاب.



طرق الاخصاب غير الطبيعي



الإخصاب الصناعي داخل الرحم :




هو وسيل صناعية يمكن بواسطتها ادخال السائل المنوي إلى الرحم مباشرة. يتم تجميع الحيوانات المنوية بواسطة الإستمناء باليد ومن ثم تتم اضافة بعض العقاقير لها أو عمل بعض الإجراءات المعملية لتحسين أداء الحيوانات المنوية قبل حقنها في الرحم. يتم حقن من نصف إلى 1مللي من السائل المنوي داخل تجويف الرحم باستعمال قسطرة رحمية رفيعة.

هذه الطريقة ’تستخدم للأزواج الذين يعانون من العقم لأسباب معينة مثل عدم سماح عنق الرحم لدى الزوجة بنفاذ الحيوانات المنوية ربما بسبب عدم التوافق ما بين سائل مخاط عنق الرحم والحيوانات المنوية للزوج لوجود أجسام مضادة بمخاط عنق الرحم ضد هذه الحيوانات المنوية والذي يظهر بعد اختبار يسمى اختبار الحيوانات المنوية بعد الجماع، أو في حالات انخفاض الخصوبة غير محدد السبب علمياً



كذلك تستخدم هذه الطريقة في حالات انخفاض الخصوبة لدى الرجال بسبب انخفاض مستوى نوعية الحيوانات المنوية.



وتختلف هذه التقديرات بين المراكز الطبية. كذلك يمكن أن تكون هذه الطريقة نافعة عندما لا يتمكن الزوج من خلال العلاقة الجنسية الطبيعية من ايصال حيواناته المنوية إلى داخل مهبل الزوجة لأسباب مختلفة منها القذف المرتجع داخل المثانة البولية،


حالات ضعف الإنتصاب، عدم القدرة على القذف بسبب اصابات النخاع الشوكي، حالات اعوجاج الذكر الشديدة أثناء الإنتصاب أو وجود حواجز مهبلية خلقية تمنع الدخول في المهبل.



يجدر بنا أن نذكر هنا ان الغرض الأساسي من هذه الطريقة هو ايصال السائل المنوي لرحم الزوجة في الحالات التي لا يمكن له فيها أن يصل بالطريقة الطبيعية وبعد ذلك تتساوى نسبة حدوث الحمل مع النسبة في حالات الإيصال الطبيعي للسائل المنوي للرحم.



ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة من دون استثارة المبيض بالعقاقير أو بها وذلك حسب مسببات استخدامها.


هذه الإستثارة تستخدم فيها بعض العقاقير البسيطة مثل الكلوميفين سيترات أو هرمونات الغدة النخامية بعكس ما يستخدم في حالات الإكزي حيث تكون العقاقير المستخدمة أقوى بكثير في درجة استثارتها للمبيض وذلك للحاجة في الإكزي للحصول على عدد كبير من البويضات لإحتمال فشل التخصيب في نسبة منها.



وعلى العموم فيمكن تعميم استعمال هذه الطريقة في اغلب حالات ضعف الخصوبة التي فشلت فيها لاعلاجات المعتادة قبيل استخدام الإكزي.



الحقن المجهري للبويضة



هو وسيلة الإخصاب للزوجين غير القادرين على الانجاب أو هو الوسيلة المثلى لعلاج الزوجين اللذين يعانيان من حدوث عقم غير واضح الأسباب أو العقم غير المفسر



حيث يتم حقن الحيوان المنوي بواسطة إبرة خاصة في البويضة تحت المجهر.



حيث يتم حقن الحيوان المنوي داخل البويضة المأخوذة من الزوجة ويتحد بالنواة الخاصة بالبويضة ويحدث بعدها انقسام الخلايا وكل هذا يتم خراج جسم المرأة في المختبر .



ويتم اللجوء إلى الحقن المجهري للبويضة في الحالات التالية:


1- إذا كانت عينة الحيوان المنوى لاتسمح بحدوث حمل بطريقة التلقيح الصناعى خارج الرحم ( أطفال الأنابيب ) فهنا نلجأ إلى الحقن المهجرى حيث هو أفضل طريقه إّذا كان عدد أو حركة الحيوانات المنويه للرجل أقل من الطبيعى أو إذا كان هناك إنعدام فى الحيوانات المنويه أو كان هناك أجسام غريبه فى الحيوانات المنويه مثل ثنائى المقدمه أو ثنائى الذيل وغيرهما .



2-فى حالة الإجهاض المتكرر



طريقة الحقن المجهري:





1-يتم تنشيط المبايض لإخراج أكبر عدد من البويضات وتتم مراقبة هذه العملية بالأشعة التلفزيونية


2-يتم سحب البويضات من خارج المبيض (خارج جسم الزوجة) ليتم عملية تلقيحها داخل المختبر.


3-يتم إزالة الكيس الخلوي للبويضة(عملية تنظيف البويضة من الخلايا المحيطة بها بعد 3 ساعات من سحب البويضة)


4-تترك في الحاضنة لمدة ساعتين.


5-تحضير الحيوان االمنوي وهنا تعتمد على حسب الحالة


6-يتم اختيار حيوان منوي واحد (معزول) باستخدام مجهرأو ميكرسكوب خاص، ثم يتم حقن الحيوان المنوي داخل سيتوبلازم للبويضة بواسطة إبرة دقيقة لا ترى إلا تحت المجهر.


7-يتم فحص البويضات بعد 24 ساعة للتأكد من حدوث الإخصاب، .ويتم مرة أخرى فحصها بعد 24 ساعة للتأكد من انقسام الخلايا وعند حدوث ذلك فهذا يعني أن الأجنة قد إنتقلت إلى رحم الأم وبالتالي حدوث الحمل.



نسبة النجاح


قد تنجح من المرة الأولى وقد تحتاج إلى 3 أو 4 محاولات وهي أعلى من نسبة نجاح أطفال الأنابيب




بماذا تختلف هذه العملية عن التلقيح الصناعي خارج الرحم

(أطفال الأنابيب)؟




في التلقيح الصناعي



يتم تحضير السائل المنوي ويتم غسله من الأجسام المضادة أو أية مواد قد تعيق حركته ويضاف إليه بعض المقويات لتنشيطه للحيوانات المنوية

ثم يتم خلط الحيوانات المنوية مع البويضات في وسط خاص وتحفظ داخل الحضانة.


وفي اليوم التالي يتم الكشف عن الإخصاب


ثم يتم عزل البويضات الملقحة عن الحيوانات المنوية وإزالة الكيس الخلوي للبويضة ووضعها في وسط جديد خال من الحيوانات المنوية


ثم يتم حقنه داخل تجويف الرحم بواسطة قسطرة رفيعة.


اي أنه في أطفال الأنابيب لا يتدخل الطبيب في التلقيح ويترك الأمر للحيوانات المنوية أن تقوم بالأمر بنفسها


*بالنسبة عن الألم فهي غير مؤلمة


أما عن تشوه الجنين فهذا نادر الحدوث لكن بإمكانك عمل تحليل الجينات الوراثية للأجنة وذلك بسحب إحدى الخلايا الموجودة داخل الأجنة ويتم تحليل ودراسة التسلسل الجيني لها للتأكد من خلوها من الأمراض الوراثية ولضمانة سلامة المولود



ماذا يحل بالبويضة الملقحة في الأنبوب ؟


تمر البويضة الملقحة عبر القناة الرحمية إلى جوف الرحم لتغرز في جداره . ويتطلب قطع هذه المسافة حوالي أربعة أيام، وهي المدة الكافية المطلوبة لكي يهيئ الرحم نفسه لاستقبال البويضة الملقحة، ولكي يبدأ الجسم الأصفر – الحارس الأمين للحمل– بإفراز هرمون البروجيستيرون في الدم والضروري لمساندة ومعاضدة الحمل.


يتم تعشيش البويضة في الرحم، بشكل عام، بعد مرور سبعة أيام أو ثمانية بعد انطلاقها من المبيض، أو بالأحرى قبل الحيض المقبل بسبعة أيام تقريبا . ولهذا السبب ، لا يمكن للحمل أن يستمر ويتطور دون نشاط الجسم الأصفر .


وإذا نقصت نسبة المواد الهرمونية التي يفرزها هذا الأخير في الدم حدث إجهاض مبكر للحمل، ولذلك يعمد الأطباء، في مثل هذه الحالات إلى فحص البول لدى المرآة المجهض لمعرفة كمية هرمون البروجيستيرون وكذلك الأستروجين، وتحديد سبب هذا النقص.



الحمل الكاذب


هي حاله تصيب النساء اللاتي يبحثن عن الانجاب دون ان ينجبن حيث تظهر بعض العلامات والأعراض في الحمل الكاذب كانقطاع في الدوره الشهريه وانتفاخ في البطن وتغييرات في الثديين فتعتقد المرأه اتها حامل وتتهيأ لذلك نفسياً


لكن الفحوص المعمليه والطبيه تنفي تماماً حدوث الحمل.



كيف تعرفين أنك حامل ؟



عدة أعراض وعلامات تشير إلى أنك حامل، من بينها :


ان لا ترى الحامل الدماء الشهرية في اليوم المرتقب للدورة . وإذا مضت عشرة أيام ولم يظهر الطمث يكون الحمل قد حدث . وعلى السيدة في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب للتأكد من احتمال حدوث حمل عن طريق تحليل أولي للبول . ويحدث أحيانا أن يتأخر الطمث لأسباب عديدة غير الحمل، ولكن في العادة ، إذا تأخر مجيء الطمث عند امرأة شابة ذات صحة جيدة ودورة شهرية منتظمة عشرة أيام عن موعده، ينبغي الاشتباه بوجود حمل.


هو ثاني أعراض الحمل، فتشعر السيدة الحامل بميل إلى القيء والغثيان وخاصة في الصباح عند النهوض من النوم، أي قبل أن تأكل وتشرب . وقد يظهر في أثناء الطعام، أو بعده بقليل ويرافقه شعور بلذعة أو حرقة في رأس المعدة.


تشعر الحامل برغبة في التبول بكثرة خلال ساعات النهار وحتى في الليل، ويرجع ذلك لضغط الرحم على المثانة.


مع تطور الحمل يكبر حجم الرحم فينتفخ بطن الحامل تدريجيا، ويرتفع ليصل مستواه إلى حدود سرة البطن في الشهر الخامس من الحمل فيظهر آنذاك واضحا للعيان.


من علامات الحمل الأكيدة حركات الجنين التي تشعر بها الحامل في نهاية الشهر الخامس. وتكون هذه الحركة خفيفة في البداية كرفرفة أو ارتعاش. ثم ما تلبث أن تزيد وتقوي.


تزيد ضربات القلب، وهذا شيء طبيعي إذ أن القلب يعمل جاهدا لمواجهة حاجة الجنين للدم.


تشعر الحامل بالإجهاد والتعب كلما قدمت بعمل شاق، وتميل إلى النوم والرغبة في الاستلقاء للراحة.


تشعر الحامل بامتلاء في الثديين وانتفاخ وتضخم وبألم عند لمسهما . وكلما تقدم بها الحمل اسود لون الهالة المحيطة بالحلمة وتضخمت الغدد الدهنية فيها ونتأت مشكلة بذلك عددا من الحبيبات تسمى حبيبات " مونتغمري " وهي من علامات الحمل الأكيدة.


تحدث عند الحامل تبدلات نفسية وعصبية تسمى بأعراض الوحام، وهي كناية عن تبدل في تصرفات الحامل بحيث تشعر تارة بقرف نحو بعض الأطعمة، وطورا بميل إلى بعضها الآخر منها الحمضيات والمخللات والشوكولا وسواها ... كما تشعر بهبات حارة أو باردة، ودوخة خفيفة ، وقد تكره الروائح الكريهة من نفسها .



اختبارات كشف الحمل



هناك عدة اختبارات سريرية ومخبرية تساعد على التأكد من وجود الحمل، وذلك بواسطة :



الطريقة الأولى


كلما ازداد نمو الجنين وكبر حجمه تمدد الرحم وكبر حجمه أيضا . ويمكن للطبيب ملاحظة هذا التمدد بواسطة الكشف الطبي عن طريق المسّ المهبلي، أو عن طريق قياس مستوى الرحم من فوق البطن .



الطريقة الثانية


التي يلجأ إليها الطبيب لتأكيد الحمل، هي سماع دقات قلب الجنين، أما بواسطة الأذن الطبية العادية، أو باستعمال جهاز الكتروني يعمل على نظام ( DOPPLER ) الذي بواسطته يسمع الطبيب دقات قلب الجنين ويسمعها للحامل كذلك، بدءا من الأسبوع الثامن من الحمل.


يرتكز هذا الفحص على التأكد من وجود هرمون الحمل " الجونادو تروفين " في بول الحامل أو في دمها ويظهر بكميات كبيرة حالما يحدث الحمل، وذلك من أجل تقوية الحمل والحفاظ عليه، ثم يطرحه جسم المرآة مع البول بعد تأدية مهمته .







واختبارات الحمل الحديثة هي اختبارات سريعة وحساسة جدا تعطي نتائجها بعد دقيقتين فقط، وتعتمد على تفاعل الأجسام المضادة مع هرمون الحمل الموجود في بول السيدة . ويمكن أيضا اختبار دم الحامل لوجود هرمون " الجونادو تروفين " ولكنه أكثر تعقيدا وأغلى ثمنا، بينما اختبار البول أسهل تطبيقا وأقل كلفة، ويمكن إجراؤه في أي زمان ومكان وحتى خارج نطاق المختبر .


دلت الإحصاءات التي أجريت على النساء لمعرفة الطريقة المثالية التي يرغبنها في فحوص الحمل فتبين أنهن يردن طريقة سهلة الاستعمال فعاله وسريعة وصحيحة النتائج، وهكذا صنع عود الاختبار الذي يسمى Discover Clear Blue Test الذي يرمى بعد استخدامه . وقد أمسى هذا " الفحص " يباع في الصيدليات على نطاق واسع لأن النساء لا يحتملن الانتظار عدة أيام بعد انقطاع الطمث ليرتفع معدل هورمونات الحمل في البول .


يمكن اكتشاف وجود الحمل في بداية تكوين الجنين بواسطة جهاز التصوير الصوتي ( Ultrasound ) – ويدعى أيضا سونوغراف – الذي يعمل بطريقة التموجات أو الذبذبات ما فوق الصوتية .



مدة الحمل وتاريخ الولادة


إن متوسط مدة الحمل عند المرآة مائتان وثمانين يوما، أو تسعة أشهر شمسية، أو عشرة أشهر قمرية ( الشهر القمري 28 يوما ) وذلك إذا حسبنا مدة الحمل منذ اليوم الأول من الحيض أو الطمث الأخير. وهذا الحساب هو تقريبي قد يزيد أو ينقص عن ذلك مدة أسبوع . ففي 15% من الحالات تحدث الولادة قبل موعدها النظري بأسبوع، وفي نسبة مماثلة تحدث بعد موعدها المرتقب بأسبوع أو حتى أسبوعين. ويظهر أن بعض الأطفال بحاجة لفترة تطول أو تقصر عن الوقت المحدد، داخل الرحم، لنموهم الكامل.




يحسب يوم الولادة بالرجوع إلى الوراء ثلاثة أشهر من موعد اليوم الأول من أيام آخر دورة شهرية، ثم نضيف لذلك سبعة أيام.


مثال ذلك:


لنفرض أن الطمث الأخير بدأ عند الحامل في الأول من شهر أيلول ( سبتمبر ). فنعود إلى الوراء ثلاثة أِشهر أي إلى الأول من شهر حزيران ( يونيو ) ونضيف لذلك سبعة أيام، فيكون موعد الولاة عند هذه الحامل، بالتقريب في الثامن من شهر حزيران ( يونيو ).



ماهو فحص الموجات فوق الصوتية(السونار)؟ولماذ سمي بهذا الإسم؟وكيف يعمل؟وهل يضر بالجنين؟


أولآ: سبب تسمية هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية:


سمي بذلك لأنه لا تستطيع الأذن البشرية أن تسمعها.


ثانيا:ألية عمل الموجات فوق الصوتية:


في الحقيقة فإن هذا الفحص لا يرسل إشعاعًا كما يعتقد كثير من الناس وإنما يرسل موجات، وهذه الموجات عندما تلامس أي جسم أو سائل فإنها تنعكس، حيث يمكن رؤيتها على الشاشة.


ويمكن بذلك تمييز الأجسام حسب كثافتها وقدرتها على عكس هذه الموجات.



ثالثآ: ضرر الفحص بالموجات فوق الصوتية:


حسب الدراسات العالمية فهي لا تشكل ضررًا على الجنين


حيث يجري فحص السيدات الحوامل يوميآ على مثل هذه الأجهزة، ومنذ سنوات عديدة وبدون أية مضاعفات معروفة لذلك، فإطمئنوا.


مراحل تكون الجنين



كيف ينمو الجنين داخل رحم أمه؟






قال تعالى (ولقد خلقنا الانسان من سُلالةٍ من طين* ثمّ جعلناهُ نطفةً في قرارٍ مكين* ثمّ خلقنا النطفة عَلقة فخلقنا العلقة مُضغة فخلقنا المُضغة عِظاماً فكسونا العِظام لحما ثمّ أنشأناهُ خلقاً آخر فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين).



·الاسبوع الاول من الحياة:


باتحاد خلية الذكر "الحيوان المنوي" مع خلية الانثى "البويضة" تتكون خلية كاملة "بويضة ملقحة" قادرة على النمو. وتحتوي هذه الخلية الجديدة على جميع الخواص التي يرثها الطفل، وسرعان ما تنقسم هذه الخلية إلى خليتين، والاثنتان إلى أربع وهكذا. وتستمر عملية الانقسام هذه مدى الحياة إلا أنها تتم في هذه الايام الاولى بأسرع مما تتم به بعد ذلك. وتسمى هذه المجموعة المتزايدة من الخلايا بالمضغة، وفي الايام القليلة الاولى بعد الحمل تحصل المضغة على غذائها من المواد المختزنة في الطبقة المتوسطة من الخلية الانثى، ولكن هذا الغذاء يُستهلك تدريجياً في الوقت الذي تتحرك فيه هابطة من البوق إلى الرحم وتستغرق هذه الرحلة من المبيض إلى الرحم ما يتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام تقريباً. وبعد أن تنقضي ستة أيام تكون المضغة قد أصبحت كتلة من الخلايا الصغيرة. وتندس في الغشاء السميك المبطن للرحم، ويحتوي هذا الغشاء الطري على غدد كثيرة وأوعية دموية دقيقة. وعندما تستقر المضغة في الغشاء تجد فيه مهداً وغذاءً لها.



·الاسبوع الثاني بعد التلقيح:




في اليوم التاسع تختفي الطبقة الواقية الخارجية أو تزول، ويحل محلها نمو غير منتظم ذو أهداب صغيرة تشبه الاصابع، وهذه الاهداب الصغيرة هي التي تلصق المضغة بالغشاء المبطن للرحم، كما أنها هي بداية تكوّن المشيمة, وفي أثناء الاسبوع الثاني من التلقيح تنقسم المجموعة الاصلية من الخلايا إلى ثلاث مجموعات مختلفة، وتتحوّل بعض هذه الخلايا، فيتكوّن منها الجنين، ويكون بعضها الجزء الملتصق بالرحم "وهو المشيمة"، الذي يصله الحبل السرّي بالجنين ويتحوّل بعضها الاخر إلى أغشية تحيط بالجنين وتقيه.



·الاسبوع الثالث بعد التلقيح..(موعد أول حيض منقطع تقريباً):





في هذا الاسبوع تبدو مجموعة الخلايا التي تكوّن الجنين على شكل قطعة مفلطحة مستطيلة بها قناة في الوسط أو نتوء، ويصبح في الحجم يكاد يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، كما أن كثيراً من بدايات الاعضاء تكون قد ظهرت، وينمو الجزء الذي يكوّن الرأس والمخ بسرعة فائقة، ويظهر انخفاضان قليلا الغور في موضع العين.



الاسبوع الرابع


في هذا الاسبوع الهام تتشكل جميع الاعضاء الداخلية مثل: القلب والكبد والجهاز الهضمي والرئتين.



·الاسبوع الخامس:


يبدأ العمود الفقري في التكوين، وتكون نتوءات الاطراف، أي بداية الايدي والارجل، قد ظهرت.



·الاسبوع السادس:


تظهر اليدان والرجلان في التكوين، وتكون ملتصقة ويصبح للجنين ذيل كامل التكوين.



·الاسبوع السابع:


يتحدد شكل وجه الجنين على نحو أكثر وضوحاً، وتتكوّن الاذنان والجفنان. كما تتخذ الاعضاء الداخلية وضعها الثابت بالنسبة إلى بعضها البعض.



·الشهر الثالث للحمل:


في نهاية الاسبوع الثامن تكون المشيمة والاغشية قد تم تشكّلها تماماً وتكوّن الاغشية كيساً يحتوي على سائل يسبح فيه الجنين. وفي هذا الشهر تنفصل أصابعه بعضها عن بعض، ويختفي الذيل كلما استطال الجسم.



·الشهر الرابع:


في هذا الشهر الهام يتم نمو أصابع اليدين والرجلين، وتبدأ أظافرها الصغيرة في الظهور. ويبدأ بعض الشعر في النمو على فروة الرأس، وتتكوّن الاسنان في الجزء العميق من لثة الجنين, كما يتم تكوّن أعضاء التناسل الظاهرة.



·الشهر الخامس:


في خلال الاسبوع العشرين من حياة الجنين يستطيع الطبيب بالسمّاعة أن يسمع نبضات قلبه، وفي هذا الوقت تبدأ الحامل في الشعور بحركات ضعيفة ترفرف في بطنها كلما حّرك الجنين ذراعيه أو رجليه.



·الشهر السادس إلى الشهر التاسع:


تلاحظ الحامل منذ بداية الشهر السادس ازدياد السرعة في تضخم بطنها. وفي الشهرين الاخيرين يتكوّن الشحم في جسم الجنين فيأخذ في الاستدارة والامتلاء. وفي الشهر السادس يصبح لتحركات الجنين وقع الوكزات لانه كثيراً ما يغيّر موضعه فيضطجع حيناً على هذا الجنب،ثمّ يستدير جنباً إلى الجانب الاخر ويجعل رأسه مرّة أسفل ومرّة إلى أعلى....وهكذا.



وفي الشهر التاسع يكون معظم الزغب الدقيق الذي يغطي جلد الجنين قد اختفى، ويصبح لون هذا الجلد طيبعياً وتكسوه طبقة سميكة من المادة الدهنية اللينة. وينبت في رأسه شعر رفيع، ويصير لون العينين تركوازياً داكناً.



ويكون وزن المولود الذي أتم مدة الحمل كامله 3.25كغم في المتوسط، وغالباً يزيد وزن الذكور عن الاناث بنسبة بسيطة. ويُقال: إن المولود مبتسر أو دون الوزن الطبيعي إذا كان يزن أقل من 2.5كغم بصرف النظر عن مدة الحمل التي قضاها.


يتبع ....




منقول

التعديل الأخير تم بواسطة خادم القرآن ; 09 - 02 - 2012 الساعة 05:18 AM
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: الموسوعه الطبيه الشامله من الحمل إلى الولادة
2#
15 - 07 - 2018, 06:03 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


02:46 AM