• 12:45 صباحاً
logo




فوائد بيض , فوائد البيض للشعر ، فوائد البيض المسلوق

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,667
معدل تقييم المستوى: 12
expert is on a distinguished road
25 - 05 - 2009, 09:30 AM
  #1
expert غير متواجد حالياً  
افتراضي فوائد بيض , فوائد البيض للشعر ، فوائد البيض المسلوق


فوائد البيض , فوائد بيض , فوائد البيض للشعر
فوائد البيض , فوائد بيض , فوائد البيض للشعر , فوائد بياض البيض , فوائد صفار البيض , فوائد البيض المسلوق , فوائد قشر البيض , فوائد البيض البلدي , فوائد بيض النعام , فوائد البيض الني , فوائد البيض للبشره , فوائد شرب البيض , فوائد زلال البيض , فوائد اكل البيض ,
البيض


يعتقد العلماء المهتمون بشؤون الحيوان وشؤون التغذية أن الحاجة الماسة إلى الطعام، هي التي دفعت إنسان الغابة الأول أن يسطو على أعشاش الطيور ليسرق بيضها، وخاصة بيض الدجاج، ومن هنا عرف أكل البيض، نيئا في بادئ الأمر، ثم مطهوا فيما بعد، عقب اكتشاف الإنسان إيقاد النار.

وبيض الدجاج هو الأكثر شيوعا بين الناس، لكننا نسمع عن أقوام تحب بيض البط والأوز، أو عن أقوام يشتهون بيض النعام أو التماسيح، كما نسمع بشهرة بيض السمك المعروف باسم الكافيار، وهكذا اختلف الناس كما اختلفت أمزجتهم في تناوله، فبعضهم يحبه مخللا، بل إن آخرين يستهويهم البيض الفاسد أو الذي كاد أن يفقس.

يتراوح وزن بيضة الدجاجة بين 55 إلى 60 غراما، وتتكون من قطاعين هما: بياض البيضة الخارجي، المعروف باسم الأح، والصفار المعروف باسم المح، لكن أهم ما في البيضة هو ما تحتوي عليه من الزلال أو البروتين والدهون والأملاح ووفرة فيتامين (أ)، وهذه جميعها مفيدة، قابلة للهضم، وتلبي حاجة الجسم النامي.

وهذا يعني أن البيض غذاء من أغذية البناء اللازم للصغار أكثر منه للكبار، بل إنه قد يكون ضارا لكبار السن ومرضى ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين، لوفرة ما يحويه صفار البيض من الكوليسترول وثلاثيات الجليسرين المتوافرة في دهن البيض.

ومن المؤكد أن القيمة الغذائية ترتبط ارتباطا وثيقا بعمر البيض، لهذا يحرص الناس على شراء البيض الطازج واستهلاكه، نظرا لارتفاع قيمته الغذائية، ولطعمه المحبب ونكهته المرغوبة.

والفرق بين هذا وذاك هو أن البيضة الطازجة تتميز بوجود فراغ هوائي لا يزيد عن ثلاثة أرباع البوصة المكعبة أو ربما أقل من ذلك، كما أن الصفار فيها جامد لا تشويه فيه كالبقع والدم، كما أن البياض رائق لا عكر فيه ولا لون.

وقشرة البيضة الطازجة خشنة، لو نظرت خلالها في ضوء الشمس أو أي شعاع قوي فستجدها رائعة لا تشوبها بقعة ما ولا ظلال.

أمراض قد ينقلها البيض

إن الأمراض التي ينقلها البيض أو يتسبب فيها ليست كثيرة، لكنها تستحق النظر والتبصر والاحتراس، حتى لا يقع أحد في براثنها يوما أو يتردى في مزالقها، وهي على النحو التالي:

1- الحساسية من البيض:

يوجد لبعض الناس استعداد فطري للحساسية من أحد مكونات البيض، وبخاصة زلاله، وهذا أمر تكتشفه الصدفة والملاحظة، ولا علاج له سوى البعد عن تناول البيض، والحذر من كل طعام يكون البيض ضمن تركيباته.

2- فرط الكوليسترول:

يعد البيض في تقدير أهل التغذية من أغنى مصادر الطعام بالكوليسترول والدهنيات الثلاثية، وبخاصة صفاره، حيث يتركز في الدهن الحيواني المصدر ما يقدر بحوالي 300ميليجرام من الكوليسترول في البيضة الواحدة، وهذا أمر لا بد أن يحذره مرضى تصلب الشرايين، والمصابون بضغط الدم المرتفع، أو من يعانون من أمراض القلب ونوباته، هذا إلى جانب المصابين بحصى المرارة والكلى.

3- التسمم الغذائي

هناك نوعان من التسمم الغذائي، أحدهما تسببه ميكروبات يسمونها السالمونيلا، وقد وجدوها بنسبة توازي ثمانية بالمائة في البيض، تتسرب إليه من الدجاج المريض، فإذا ما التهم الإنسان البيضة نيئة فإن عصيات هذه الميكروبات تتكاثر في الأمعاء، وتسبب له تسمما يتميز بالإسهال والقيء والمغص وارتفاع درجة الحرارة، ويداهمه ذلك عقب يوم أو بعض يوم من تناوله البيض، لكنه ليس مرضا قاتلا، إذ يشفى المريض منه بعد فترة ويعود إلى حاله.

أما التسمم الغذائي الآخر فهو بسبب مكورات على شكل عنقود العنب، لهذا سموه باسم العنقودية، وهذه تأتي من تلوث قشرة البيض، فإذا ما كسرها الطاهي دون غسل فقد يقع منها بعض ما يلوث الطعام، وإن البيض مزرعة طيبة لتكاثر هذه الميكروبات التي تفرز سمومها، وتؤدي إلى أعراض التسمم التي يعاني منها المصاب عقب ساعات معدودات من التهامه الطعام


تحياتي للجميع





منقول
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية سامر سامر
عضو فـضـي
الصورة الرمزية سامر سامر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,474
خبرة السوق: أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 15
سامر سامر is on a distinguished road
افتراضي رد: فوائد بيض , فوائد البيض للشعر
2#
29 - 05 - 2009, 01:07 PM
موضوع مهم وشيق

وإستهلاك البيض

منتشر بشكل واسع

شكرا لك على الموضوع أخي العزيز EXPERT

التوقيع

إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

مـــن مـــواضـــــيـعـــي


سامر سامر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: فوائد بيض , فوائد البيض للشعر ، فوائد البيض المسلوق
3#
13 - 12 - 2015, 03:22 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
dr.passant is on a distinguished road
افتراضي رد: فوائد بيض , فوائد البيض للشعر ، فوائد البيض المسلوق
4#
03 - 01 - 2016, 08:09 AM
مشكور جدا علي المعلومات القيمة

التوقيع

[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] والشارب أصبحت من عمليات [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] التى لاقت نجاحاً غير مسبوق ، ولكن الشرط الوحيد لنجاح هذه العملية التى أخذت شهرة واسعة ، هو أن يكون فى مركز طبى يُعرف عنه الأمانة ويتمتع بالسمعة الحسنة والأطباء ذوى الخبرة والتقنيات العالية على سبيل المثال : مراكز [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] ، خاصةً أنها أصحبت معمتدة من الإتحاد الأوروبى والدولى .
dr.passant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد المكسرات فوائد جميلة جدا وليد 85 استراحة بورصات 1 21 - 09 - 2018 06:08 AM
فوائد غض البصر محمد عادل 2 القسم الاسلامي 1 20 - 01 - 2016 07:06 AM
فوائد التدخين سبحان الله فعلا لها فوائد وليد 85 استراحة بورصات 3 08 - 08 - 2010 02:59 PM
فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر و تكثيف الشعر 2 flying bird استراحة بورصات 3 06 - 08 - 2009 12:23 PM


12:45 AM