• 1:38 مساءاً
logo




النيل الساحر ، معزوفة عشق ، لكل ما هو جميل و خلاب

إضافة رد
عضو مميـز
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 6,750
معدل تقييم المستوى: 17
freedom is on a distinguished road
28 - 05 - 2009, 03:10 AM
  #1
freedom غير متواجد حالياً  
افتراضي النيل الساحر ، معزوفة عشق ، لكل ما هو جميل و خلاب
النيل الساحر ... معزوفة عشق ...

لكل ما هو جميل و خلاب





مصر ... هبة ... النيل
ثلاث كلمات تتردد كثيرا علي السنة المصريين منذ أن قالها(هيرودوت( لقد أعطي النيل لمصر الكثير علم أهلها الكثير من معارف وعلوم الحياة والزراعة.
عرفوه منعما فياض يحيى الأنفس و الثمرات ومثلوه كأنه نهر من الفضة مذابة .
على الجانبين رأوه جنات خضراء على الضفتين ورأوه ذهبا براقا في حقولهم قمحا وشعيرا .. لقد علمهم النيل الدين فأحبوه وقدسوه فلم يقطع المصري القديم يوم قناة أو يلوث نهرا ولم يخالف نظام الري ولم يتلف أرضا فكانت صلاة إخناتون حمدا عميقا لله بنعمه النيل لقد أحب المصريون حياتهم مع النيل 00وكرهوا الموت فأمنوا بالبعث و الخلود ورسخت هذه العقيدة في نفوسهم فراحوا ينقشون على جدران مقابرهم صور الحياة في واديه الظليل .




علي ضفافنهر النيل الخالد تنساب أعذب القطرات لتسقي كل من جاء من كل حدب و صوب و تروي ظمأ الأراضي القفار . وعلي مر الزمان يسافر النيل: يجوب الأرض و السماء بماء يحمل في جعبته زاده الجميل المؤلف من السحر والعطر والظلال ففوق صفحته تطفو البواخر و الفلوكة كما أن منظر الشروق أو الغروب عند شاطئيه هو السحر بعينه0وكثيرا ما حملت مياهه الطاهرة سفن الفراعنة وهي تحمل البخور والعطور وكم يتخيل الناظر إليه أن نهر النيل يحب مصر أكثر من حبه لأي بلد آخر وما قطع خمسة الآلاف من الكيلومترات إلا ليلتقي بمصر عند حدودها الجنوبية ليحتضن دلتاها بشدة قبل مغادرته أرضها ليرتمي في أحضان البحر المتوسط . تمعن في سر الحوار الأزلي بين الريح والنخيل الباسق علي ضفافه ذلك النخيل الذي يشبه سعفه المفرود في الهواء أكف ضراعة كهنة آمون وهم يرفعونها ليحمى الله مصر من كل شر فالريح تستريح من طول سفرها بالاستلقاء علي أوراق النخيل العالي ثم تبدأ في البوح بهمومها فينصحها النخيل بالارتماء في أحضان النيل و بين أمواجه .



هذا النيل البديع اعتراه الشحوب في السنوات الأخيرة ولما لا و قد أفنى حياته لنشرب منه الماء السلسبيل ونتنسم من فوق أمواجه النسيم العليل ليبقى لمصر جيلاً بعد جيل وعلي الأمد الطويل يروى أشجارها والنخيل في واديه العاطر الجميل . كثير من سائحي مصر يواصلون جولتهم السياحية في القاهرة بين ربوع الرحلة النيلية فهناك عدة أنواع منها المطاعم الثابتة (غير المتحركة) المقامة على النيل وهناك البواخر التي تأخذك في رحلة غذاء أو عشاء لمدة ساعتين وهناك مركبة صغيرة أو ما تسمى بـ«فلوكة» في رحلة نيلية أنت تحدد وقتها . و ماذا عن ليل القاهرة ؟ بالطبع ... ساحر على النيل ...مبهج في الشوارع والحدائق العامة فليل القاهرة .. معزوفة عشق لكل ما هو جميل وخلاب.. على صفحة النيل تتعانق الأنوار الملونة كاللآليء المنثورة تختلط بنسمات الهواء ووجوه الناس.. بمجرد أن تغرب الشمس تشرق حياة من نوع جديد.. النيل في الصيف هو المتنفس الذي يجذب العديد من الأسر والسائحين العرب والأجانب، تجد حوله التجمعات في أي موقع يطل عليه إلا أن الرحلات النيلية تعد من الفقرات الأساسية في برنامج الزيارة، حيث الاستمتاع بمياه النهر، في النهار والليل وسط أجواء ساحرة تجمع بين صخب المدينة على الشاطئ وروعة المشهد داخل البواخر النيلية التي تتحرك في هدوء يتيح للسائح الاستمتاع باللحظات التي تشعره بمغادرة حاجز زمن الصخب والعودة إلى عالم السكينة. وأيا كان اختيارك، فإنك لن تندم على تلك التجربة التي سوف تستمتع بما تقدمه من مأكولات وبرامج فنية غربية وشرقية ترضي جميع الأذواق. السائحون الباحثون عن المزيد من المتعة على ضفاف نهر النيل العظيم، تتوافر لهم فرصة الاستمتاع لفترة أكبر وأطول ولعدة أيام تقدمها شركات السياحة في مصر من خلال سفن سياحية جميلة مكتملة التجهيزات تنافس في فخامتها أشهر الفنادق.












[IMG]http://tbn2.google.com/images?q=tbn:7bVWh7AYaHZiXM:http://4.bp.*************/_wR3DLrpw57I/SQtHqKLCh-I/AAAAAAAAAAw/0Sa158u4ZZI/s400/Egypt_Flag_3d_by_Stalky911.jpg[/IMG]
[IMG]http://tbn2.google.com/images?q=tbn:7bVWh7AYaHZiXM:http://4.bp.*************/_wR3DLrpw57I/SQtHqKLCh-I/AAAAAAAAAAw/0Sa158u4ZZI/s400/Egypt_Flag_3d_by_Stalky911.jpg[/IMG]


رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: النيل الساحر ، معزوفة عشق ، لكل ما هو جميل و خلاب
2#
02 - 01 - 2016, 06:39 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


01:38 PM