• 12:04 صباحاً
logo




أسباب أرتفاع درجة الحرارة في السيارة

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,490
معدل تقييم المستوى: 16
عمر حسين is on a distinguished road
01 - 04 - 2012, 01:00 AM
  #1
عمر حسين غير متواجد حالياً  
افتراضي أسباب أرتفاع درجة الحرارة في السيارة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرارة سيارتك دائما مرتفعة ؟ يتعدى مؤشر الحرارة في سيارتك عن النصف ؟ ترتفع حرارة السيارة بشكل ملحوظ عند توقفك عند الاشارة
أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة
بلف الحرارة : وهي قطعة تقوم بالتحكم في درجة حرارة الماكينة بحيث تمنع دخول الماء من الراديتر إلى الماكينة عندما تكون الماكينة ، عندما ترتفع درجة حرارة الماكينة إلى حد معين يفتح البلف ويسمح بمرور الماء ، لذلك عند تعطل البلف يبقي مغلق فلا يسمح بمرور الماء فينتج عنه ارتفاع درجة حرارة الماكينة .
كيف أعلم أن بلف الحرارة يحتاج تغيير : قم بالضغط على خرطوم الماء الخارج من الراديتر خلال تحمية السيارة فإذا لم تتغير حرارة الخرطوم خلال دقايق ، فإن هذا يعنى أن البلف تالف و يحتاج تغيير
اتوماتيك المروحية : و المعروف لدى الميكانيكيين ( كلتش المروحة ) فإذا كان كلتش المروحة متعطل فإن المروحة لا تدور بالسرعة المطلوبة بالرغم من مشاهدتك لها بالنظر أنها تدور بسرعة لكن النظر هنا خادع و الحل هو تغيير اوتماتيك المروحة
كيف أعرف أن أتماتيك المروحة يحتاج تغيير : حاول تحريك المروحة ( و المكينة طافيه طبعا ) فإذا كانت حركة المروحة سهلة بشكل كبير فان هذا يعين إن اتوماتيك المروحة معطل وهو بحاجة إلى استبدال أما اذا كانت الحركة ثقيله فهي صالحة
مروحة التبريد : في سيارات ( الدفع الأمامي فقط ) ، حيث أن حركة المروحة ليس لها علاقة في سيارات الدفع الامامي بالماكينة ويتم تشغيلها تلقائيا بواسطة الكهرباء وبها جهاز استشعار يتحكم بتشغيل أو إيقاف المروحة حسب درجة حرارة المحرك . وحين تعطل هذا الجهاز أو محرك المروحة نفسه فإن المروحة لن تعمل مع ارتفاع حرارة المحرك .
كيف أعلم أن مروحة التبريد تحتاج تغيير : فقط إذا لم تكن تدور
تهريب ماء الرديتر : ويمكن ملاحظة ومعرفة مصدر التهريب بفحص خراطيم المياة أو بملاحظة غطاء المبرد إذا كان هناك حوله أثار تهريب ويمكن ان يكون تهريب داخلي لا يرى بالنظر ولكن يعرف في حال نقص الماء في الرديتر فإذا كان ماء الرديتر ينقص ولا يوجد تهريب خارجي فالسبب يمكن يكون هناك تهريب داخلي . ولا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك . وقد يحتاج لفك راس المحرك لمعرفة السبب . حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب وقد يكون إصلاح التهريب بسيطا ، ويمكن يحتاج رفع ماكينة
نسداد الشكمان : فالانسداد في ماسورة الشكمان بسبب التواء الماسورة أو ( الصفارات الي طايحين فيها الشباب ) يسبب ضغطاً عكسيا على المحرك ويتسبب في ارتفاع حرارة المحرك .

طرمبة المويه : وهي التي تقوم بتدوير الماء داخل الماكينة و الرديتير ، فإذا كانت معطله فإن حرارة السيارة سترتفع
كيف أتأكد من أن الطرمبة لا تعمل : أفتح غطاء الرديتر وهو بارد و الماكينة تعمل فإذا وجدت أن الماء لا يتحرك داخل الرديتر فهذا يعني أن الطرمبة تحتاج تغيير


للحرارة في السيارات أسباب عديدة ولكي نكتشف مصدر الحرارة علينا التشييك المبدئي لتحديد المصدر.


1- إذا كانت الحرارة تزداد مع سرعة السيارة فإذن الخلل في الماكينة وعلينا التأكد أكثر فبعد توقف السيارة وتركها شغالة نفتح الراديتر فإذا كان الماء تخرج منه فقاعات هواء أو كأنه يغلي فإن رأس الماكينة به خلل.

2- إذا كانت الحرارة تنقص مع سرعة السيارة وتزداد بعد توقفها فإن الخلل يعتبر خارج الماكينة أولاً التشييك على دورة الماء فإذا فتحنا غطاء الراديتر بعد تسخين السيارة وكان الماء ساكنا لايتحرك فإن الخلل في طرمبة الماء أو (دافع الماء).

3- أما إذا كان جريان الماء عادياً فعلينا تعبئة الراديتر كاملاً وفحصه بعد مشوار طويل أو بعد يوم من تعبئته فإذا كان هناك نقص في الماء فعلينا التشييك على الخراطيش أو الطبات أو غطاء الراديتر وربما تكون جلدة طرمبة الماء... (مع ملاحظة أن نقص الماء حتى وإن كان قليلاً جداً فإن هذا يدل على وجود خلل).

4- إذا لم يكن هناك نقص في الماء فعلينا الكشف على العادم فربما يكون مكسوراً أو ربما يكون مسدوداً فيرجع بعض من الحرارة للماكينة.

5- فإذا كان كل ذلك سليماً فعلينا الكشف على كهرباء السيارة من بواجي وأسلاك بواجي وكويلات أو ديلكو على حسب نوع السيارة وموديلها وهناك أيضاً حساس الحرارة وغيرها من الأجهزة التي بإمكانها التأثير على حرارة الماكينة.

6- إذا لم يكن هناك أي خلل فيما ذكر فعليك بالأشياء الأساسية فعليك بإستبدال ماء الراديتر وشرائه من ماركة معروفه وأيضاً تغيير زيت الماكينة مع الفلتر فربما لهذه الأشياء تأثيراً على الحرارة.

7- إذا عملت كل المذكور فإن سيارتك سليمة ولكن ربما فيها عين أو خلافه فاقرأ فيها دائما ما يتيسر من قرءان وذكر.


هذا ما لدي من أفكار وأرجو أنني جئت بما يُفيد وللأخوان الأعضاء إضافة مايمكن إضافته بما يرونه مناسباً وللمشرفين حق التعديل إذا كان هناك خللاً يستحق التعديل.

وتقبلوا تحياتي؛؛؛
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درجة الحرارة 44 الحسام 55 القسم الاسلامي 1 18 - 11 - 2017 06:51 AM


12:04 AM