• 3:28 مساءاً
logo




استقيل احسنلك من الضغط على نفسك

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,667
معدل تقييم المستوى: 13
expert is on a distinguished road
31 - 05 - 2009, 03:30 PM
  #1
expert غير متواجد حالياً  
افتراضي استقيل احسنلك من الضغط على نفسك



يأتي الضغط النفسي الناتج عن العمل في صور مختلفة كما ان له العديد من التأثيرات على الجسم . ومن الممكن ان يأتي الضغط النفسي الناتج عن العمل في صورته البسيطة بأن تواجه مشكلة مع الة لا تعمل بكفائة او هاتف لا يتوقف عن الرنين .
وقد يكون الضغط في صورة اقوى كأن يكون لديك الكثير من العمل او ان يكون العمل غير مجزئ او في كونك خائف من ان تفقد هذا العمل او في صورة مشاكل مع صاحب العمل .
وفي الغالب ما يكون الضغط النفسي هو السبب الأقوى لان يكون الشخص غير سعيد واقل إنتاجا . كما ان هذا النوع من الضغط يمتد ليؤثر على الصحة .
وقد لا يلاحظ الضغط النفسي عندما يتواجد في صوره البسيطة او قد يكون حافزاً للإبداع والتحدي عندما يكون متوسطاً ألا انه يكون ضار وقد يؤدي لأمراض مزمنة إذا زاد عن حده ...

ومن اشهر أسباب الضغط النفسي في العمل ما يلي :
- السيطرة . وهذا في الغالب هو العامل الأكثر ارتباطاً بضغط العمل . فقد أظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين لديهم كمية كبيرة من المسئولية ولكن ينقصهم القدرة على اتخاذ القرار في عملهم هم أكثر عرضة لأمراض القلب وإمراض أخرى مرتبطة بالضغط .

- المنافسة . هل انت قلق على مدى قدرتك على الأداء؟ هل لديك قدرة على التحدي لكنها ليست كبيرة؟ هل تشعر بالأمان في العمل ؟ عدم الشعور بالأمان من أهم اسباب الضغط بالنسبة للعديد من الاشخاص .

- الوضوح . ان تشعر بأنك لست على دراية بطبيعة مهمتك في العمل او كيفية تغير هذه المهمة ، او ان تكون غير مطلع باهداف القسم او المؤسسة التي تعمل بها . كل هذه من أسباب الضغط .

- التواصل . ينشأ التوتر في العمل نتيجة لقلة تواصل العاملين مما ينتج عنه ضغط زائد كما في عدم القدرة على التعبير عن الاراء والمشاعر بشكل عام .

- الدعم . فأن تشعر بعدم الدعم من زملائك في العمل قد يجعل من الصعب حل المشاكل مما يزيد الضغط .

- الأهمية . اذا لم تشعر بأهمية ما تعمل وتفخر به فستواجه ضغط في العمل .

- المسئولية الزائدة . زيادة المسئولية تولد الضغط .

واليك بعض الطرق التي تساعدك في التقليل من ضغط العمل :
- تكلم مع رؤسائك . اجلس مع رؤسائك ما بين الحين والاخر لمناقشة ادائك .
واذا اتيحت لك الفرصة حاول ان تناقش المواضيع التي تسبب لك الضغط كالأتي :
o ما هو المنتظر مني ؟

o الى اين تتجه الشركة وكيف يمكنني ان انضم الى الخطة ؟

o ما هو تقيمي في العمل؟ ما هي نقاط قوتي وضعفي ؟

o ما هو المنتظر منكم اذا ما ظهرت مشكلة في عملي ؟

o اذا استمر تفوقي في العمل متى ستتم مكافئتي ؟

- نظم وقتك جيداً . من المهم الا تأخذ عملك الى البيت وحتى لو كنت تعمل داخل غرفة في منزلك . اذا استخدمت اوقات فراغك لانهاء المزيد من العمل ستدفع ثمن ذلك في شكل ضغط . استغل اوقات العمل المرنة في الحضور مبكراً لكي توفر مزيد من الوقت في المساء للهو والراحة .

- احترس من التكنولوجيا . هناك اشكال من التكنولوجيا كالمحمول او الانترنت من الممكن ان تسهم في احساسك بالضغط . لا ترد على تليفونات العمل اذا لم يكن ذلك ضرورياً ولا تتفقد بريد العمل الالكتروني في اوقات فراغك .

- استعد للاستقالة . اذا لم تنجح كل الاقتراحات السابقة مع ازدياد الضغط فمن الافضل ان تترك هذا العمل . حاول ان تجد عملا بديلاً قبل ترك عملك لان البطالة تولد الضغط وفي حالة عدم حصولك على عمل قبل تركك لعملك الحالي قم بالاختيار بين البطالة والبقاء في عمل يسبب لك الضغط ..







منقول
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: استقيل احسنلك من الضغط على نفسك
2#
13 - 09 - 2015, 06:58 AM
جزاك الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتراضي تعرف على نفسك أكتر مع هدا البرنامج و سوف ترى نفسك في عيون الاخرين alex_m استراحة بورصات 0 14 - 10 - 2009 09:20 PM


03:28 PM