• 2:26 مساءاً
logo




قصة المثل الشهير رجع بخفى حنين

إضافة رد
عضو متألـّق
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,662
معدل تقييم المستوى: 16
Standing is on a distinguished road
02 - 06 - 2009, 10:30 AM
  #1
Standing غير متواجد حالياً  
افتراضي قصة المثل الشهير رجع بخفى حنين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رجع بخفي حنين هو مثل عربي يضرب عند اليأس من إدراك الحاجة والرجوع بخيبة الأمل .

من هو حنين وما قصة خفيه



يروى أن حنين كان اسكافياً (مصلح وصانع احذية) من [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] وكان ( حنين ) خبير وماهر في صنعته ، وفي أحد الايام ناخ امام دكانه بعير يركبه اعرابياً وقد اقبل الاعرابي على دكان( حنين ) ينظر ويتأمل في دقة وذوق ( حنين ) في صنعته وقد اعجبه خفان ساوم عليهما حنين بالسعر وبعد طول جدال ومساومة وبعد ان وافقه حنين بالسعر اذ بالاعرابي يترك الدكان مسبباً خيبة امل وغضب ( حنين ) نظراً لطول المساومة والجدال واضاعته للكثير من الزبائن بالاضافة لضياع الوقت الكثير مما جعل ( حنين ) يفكر في حيلة ترد عليه وقته الذي ضاع ويعاقب هذا الاعرابي البخيل على فعلته ، وهنا بدأ يفكر كيف يحتال عليه فما كان منه الا ان اغلق دكانه واسرع من طريق جانبي سريع إلى الطريق الذي سلكة هذا الاعرابي حتى يسبقه حاملا معه الخفي اللذين كان الاعرابي معجب بهما، وبالطريق طرح ( حنين ) احدى الخفين وعلى مسافة اخرى بعيدة قليلا طرح الخف الاخر ، وعندما سلك الاعرابي وهو على بعيره ذلك الطريق إلى باديته ، وإذ الخف الذي اجب به امامه ولكن للاسف فهو خف واحد فما كان منه الا ان قال متأسفاً: ما أشبه هذا الخف بخفي حنين ولو معه الآخر لأخذته . وتركه ومضى مكملاً طريقه حتى وصل إلى مكان الخف الثاني فنظر إليه متفحصاً اياه وهو يقول نعم انه هو نفسه فندم على تركه للخف الأول ، وما كان منه إلا أن أناخ بعيره وحمل فرده الخف ورجع طامعا بأن يحضر الخف الاخر تاركاً ما البعير من أمتعة وخيرات ، فما كا من ( حنين ) الذي كان يختبيء الا ان يأخذ بعيره بما عليها من بضائع ، مخيباً امل الاعرابي الذي عاد إلى بعيره فوجده قد اختفى من مكانه ، ولا يترك له غير خفين فقطع بقية الطريق ماشياً حتى وصل إلى باديته حيث عشيرته، ولما دخل عليهم قالوا له: ما الذي جئت به من سفرك ؟ قال: (جئتكم بخفي حنين)

منقوووول

رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: قصة المثل الشهير رجع بخفى حنين
2#
25 - 12 - 2015, 02:38 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المتل بيقول العين هيه الي بتاكل خلينا نشوف العكس ازاي ههههه جمال 100 استراحة بورصات 4 17 - 07 - 2009 06:37 AM


02:26 PM