• 11:52 مساءاً
logo




ابن البيطار

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 12
MatriX is on a distinguished road
22 - 06 - 2009, 07:40 PM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي ابن البيطار
ولد ابن البيطار في الربع الاخير من القرن الثاني عشر الميلادي ، بمالقة بالاندلس ..... وتوفي بدمشق سنة 1248م .

وهو يعتبر أعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطي ، تتلمز علي يد شيخ اندلسي يدعي أبا العباس النباتي ، كان يجمع النباتات والاعشاب في منطقة اشبيلية .. ولما بلغ العشرين من عمره جاب شمال افريقيا ( مراكش والجزائر وتونس ) ، كما تجول في بلاد اليونان وسوريا ومصر .

وكان غرضه من تلك السياحة التعرف علي نباتات تلك البلاد ، وجمع الاعشاب المختلفة منها ، بالاضافة الي الاجتماع مع المهتمين من اهلها بالنبات .

وعندما وصل الي مصر ، كان علي عرشها الملك الكامل الايوبي ، الزي الحقه بخدمته ، وعينة رئيسا للعشابين - وكان العلاج بالاعشاب اساسيا في زلك الوقت - وعندما توفي الملك الكامل استبقاه ابنه وخلفه علي العرش الملك نجم الدين الايوبي في خدمته ، واصطحبه معة حيث كان يقيم في دمشق .. وفي دمشق واصل ما كان قد بدأه من دراسة النبات والاعشاب ، فدرس ما جاء بكتاب ديسقوريدس ، وما جاء بكتاب جالينوس ، كما درس ما قاله من جاءوا بعدهما وما اختلفوا فيه ... وخرج من زلك كله متمكنا في معرفته بالنبات ، والعلاج بالاعشاب حتي اشتهر بلقب الطبيب الحادق والعشاب البارع .

وقد اتبع ابن البيطار نفس المنهج الزي اتبعه غيره ، فاتبع نفس ما ارتضاه ابن سينا وغيره من منهج ، ونفس الترتيب الابجدي الزي فضلوه علي غيره من طرائق الترتيب ، وكان دائم الاستشهاد بما قالوه ، ولعله شايعهم كزلك فيما تأثروا به من معتقدات ، وما حددوه من وصفات ، وما آمنوا به من ألوان العلاج .

ومما هو جدير بالزكر ، أن ابن أبي أصيبعة - صاحب كتاب طبقات الاطباء - كان تلميزا لابن البيطار ، وكثيرا ما صحبه في رحلاته وأسفاره بحثا عن النبات والاعشاب ، ودراسة خصائصها ، ولكن العجيب أن التلميز - ابن أبي أصيبعة - لم يصف أستاده ابن البيطار ، ولم يعط معلومات وافيه عنه في كتابه المزكور .

عاش ابن البيطار نحو سبعين عاماً ، وترجمت كتبه بعد وفاته الي كثير من اللغات الاجنبية .


رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: ابن البيطار
2#
04 - 08 - 2018, 06:09 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


11:52 PM