• 7:10 مساءاً
logo



عودة العربية: السوق السعودي أفضل أسواق المنطقة للاستثمار خلال 2009

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
17 - 01 - 2009, 04:40 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي عودة العربية: السوق السعودي أفضل أسواق المنطقة للاستثمار خلال 2009
السبت 17 يناير 2009 2:55 م




وقطاع التشييد والبناء أكثر المستفيدين من الخطة التوسعية للدولة

أكد تقرير لشركة عودة العربية السعودية عن الازمة المالية العالمية وتداعياتها على المنطقة السوق السعودية هي الافضل للاستثمار خلال 2009، مشيرا الى ان السوق السعودي لديه 4 اساسيات تدعم الاستثمار به:

1.مستوى الاستدانة المنخفض بالمملكة

2.المستويات المنخفضة لسوق الاسهم

3.اقرار ميزانية توسعية

4.مستويات الاحتياطيات المرتفعة بالمملكة

وحول التقرير، أوضح يوسف نظام مدير البحوث الاستثمارية في عودة العربية السعودية - في حوار له مع قناة العربية - ان المنطقة تدخل عام 2009 ولديها نقاط رئيسية اعتمدت عليها عودة في تقريرها :

1.المنطقة دخلت الازمة العالمية -وللمرة الاولى- مدعومة باحتياطات نقدية عالية تم تجميعها خلال الفترة السابقة

2.النفط: لا شك ان الانكماش في الاقتصاد العالمي انعكس بتراجع بالطلب على النفط مما ادى لانهياره اسعاره بنسب 70% الا ان لذلك تاثيراته على سياسات العرض والطلب في السوق تكمن في:

من ناحية العرض فكافة الدول والشركات التى كانت تهدف الى التوسع في استثمار بمشاريع نفطية ستضطر اليوم الى اعادة حساباتها لان الجدوى الاقتصادية لم تعد مبررة اليوم على مستويات اسعار النفط الحالية، وسنلاحظ حكما انكماش في عرض النفط

اما من جهة الطلب فهناك قراءة ايجابية لهذا الانخفاض الحاد في الاسعار وهو ما سيؤدي الى تراجع معدلات التضخم وزيادة القوة الشرائية لدى المستهلك في العالم بالتالي فديناميكية السوق ستعيد تكوين الطلب مع الوقت خاصة في ظل السياسات الحكومية التوسعية في العالم سواء على المستوى النقدي او المالي، فاسعار الفائدة تتراجع بصفر بالمائة والمالي سياسات تحفيز اقتصادي تصل الى 750 مليار دولار

وأضاف نظام: كل ذلك لا يدفعنا الى التفاؤل المفرط لان الاقتصاد يحتاج لوقت ليتعافى وكل هذه السياسات الاقتصادية تحتاج الى فترة تتراوج بين 12 الى 18 شهرا ليظهر تأثيرها علينا.

ونصح نظام المستثمر بالمنطقة بالشراء التدريجي اذا استوفى المستثمر شرطين أساسيين هما:

1.ان يكون الاطار الزمني للمستثمر خلال سنتين

2.ان يكون مصدر المال خاص بعيد عن المديونية

وقال نظام: الرؤية الاستثمارية بالمنطقة بها ضبابية كبيرة كون مؤشر المخاطر مرتفعا جدا لذلك على المستثمر ان يتحرك بعقلية المستثمر بعيدا عن المضاربة قبل الدخول.

ونصح نظام بالاستثمار تحديدا بالسعودية نظرا للاحتياطيات العالية التي تصل الى 500 مليار دولار وموازنة 2009 التوسعية والعجز الضئيل مقارنة بالموجودات، وبعد السعودية تاتي قطر بدعم من نسب النمو المتوقعة خلال 2009 و2010 نتيجة مضاعفة اسعار الغاز.

البناء والتشييد أكثر المستفدين

وعن القطاعات يرى نظام ان أولها التشييد والبناء مستفيدا من السياسة التوسعية للحكومات ثم الاتصالات ثم الطيران منخفض التكلفة.







منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد ارتفاعات طفيفه عند الافتتاح.. السوق السعودى يستقر فى المنطقة الحمراء سهم منتدى الاسهم السعودية 0 22 - 03 - 2009 02:30 PM


07:10 PM