• 7:12 مساءاً
logo



صافولا حذرة بشأن الاسهم السعودية وتؤجل طرحا اوليا

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
19 - 01 - 2009, 01:40 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي صافولا حذرة بشأن الاسهم السعودية وتؤجل طرحا اوليا
رويترز 19/01/2009
قالت مجموعة صافولا انها لن تسعى لزيادة استثماراتها في البورصة السعودية وانها اجلت لاجل غير مسمى بيع حصة من سلسلة مطاعم الوجبات السريعة هيرفي للجمهور.

واعلنت المجموعة يوم الاحد انها منيت بخسائر في الربع الاخير من عام 2008.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة ان نحو 40 في المئة من الاحتياطيات أي 270 مليون ريال (72 مليون دولار) تخص استثمارات في أسهم سعودية.

وانخفض سهم صافولا عشرة بالمئة بعد أن أعلنت الشركة مخصصات بلغت 676 مليون ريال خاصة باستثمارات لم تكشف عنها.

وانخفضت أكبر بورصة في العالم العربي بنسبة 56 في المئة في العام الماضي خلال الاتجاه النزولي الذي شهدته أسواق الاسهم في المنطقة.

وصرح الرئيس التنفيذي سامي باروم في مقابلة هاتفية مع رويترز يوم الاحد بان المجموعة استثمرت نحو 500 مليون ريال في الاسهم السعودية منذ عام 2005 وأنها حققت مكاسب بلغت 444 مليون دولار في أربعة أعوام.

وتابع ان قيمة محفظتها انخفضت بشكل ملحوظ في عام 2008 لذا فقد تم تغطيتها باحتياطيات كاملة.

وتنتج صافولا زيت الطعام والسكر المكرر كما أنها نشطة في قطاع التجزئة وتمتلك حصصا في بعض الشركات المسجلة في البورصة من بينها شركة المراعي لمنتجات الالبان وشركة اعمار المدينة الاقتصادية للتنمية العقارية.

وقال باروم ان المجموعة زادت من استثماراتها في البورصة في شركات البتروكيماويات حين كان البعض يتوقع أن يرتفع سعر النفط الى 250 دولارا للبرميل. كما استثمرت الشركة في اسهم شركات الكيماويات والاسمنت مثل شركة اسمنت اليمامة.

وهوت الازمة المالية العالمية بأسعار النفط اكثر من مئة دولار من مستواه القياسي فوق 147 دولار للبرميل في يوليو تموز.

ومضى قائلا ان الامور تغيرت كثيرا وان عددا كبيرا من الاسهم المملوكة لصافولا انخفضت دون قيمتها الدفترية.

وقال باروم ان صافولا سحبت طلبا تقدمت به لهيئة السوق المالية السعودية لبيع حصة 30 في المئة من سلسلة مطاعم هيرفي للجمهور والتي كان مقررا ان يجري الطرح العام الاولي لها في الربع الثالث من العام الماضي وارجع ذلك لظروف السوق.

وتشمل الاحتياطيات التي تصل الى 676 مليون ريال 240 مليون ريال لمواجهة اي انخفاض في قيمة المخزون السلعي و170 مليون ريال مقابل أصوال لم يتسن بيعها.

وتابع باروم ان الشركة لا تنوي زيادة الاستثمارات في البورصة مشيرا الى أن سياستها ألا تنفق أكثر من عشرة بالمئة من رأس المال على الاسهم مهما كان اغراء الاسعار.

ولكن صافولا دفعت في الاونة الاخيرة 452 مليون ريال لزيادة حصتها في شركة المراعي الى 28 في المئة من 25.3 في المئة فيما وصفه باروم "باستثمار استراتيجي".

وقالت صافولا ان التراجع السريع في الاسعار العالمية للسلع الاولية ساهم في الخسائر الفصلية اذ أن الشركة كانت قد جمعت مخزونا من زيوت الطعام الخام قبل أن تنهار الاسعار بما يزيد عن الثلثين.

وأعرب باروم عن اعتقاده بان المجموعة تجاوزت اسوأ حلقات قضية المخزون وتوقع ان تجنى الشركة أرباحا في الربع الاول ولكنها ستقل بنسبة 36 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتابع ان الشركة اضطرت لخفض الاسعار تمشيا مع التراجع في اسعار السلع عالميا للحفاظ على حصتها في السوق. وتابع ان اجمالي هامش الربح انخفض الى 6.9 في المئة في عام 2008 من 17.2 في المئة في عام 2007 بسبب مشكلة المخزون.

ونتيجة لذلك حقق قطاع الغذاء أرباحا بلغت مليون ريال فقط في عام 2008 مقابل 156 مليون ريال قبل عام. ويمثل القطاع أكثر من نصف اجمالي المبيعات التي بلغت 13.8 مليار ريال في 2008 .

وتنتج الشركة مئة الف طن من زيت الطعام الخام كل شهر ولديها حاليا مخزون يقدر بحوالي 80 ألف طن اشترته باسعار مرتفعة لم تتخلص منه بعد.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«صافولا»: «بنده» تتملك بعض أصول «جيان السعودية» مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 13 - 10 - 2009 04:10 AM
رويترز : صافولا حذرة بشأن الاسهم السعودية وتؤجل طرحا اوليا E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 19 - 01 - 2009 11:30 AM


07:12 PM