• 7:18 مساءاً




شخصيات بارزة حقا

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 17
MatriX is on a distinguished road
26 - 07 - 2009, 04:50 AM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي شخصيات بارزة حقا
شخصيات تاريخية بارزة فى محافظة القليوبية تم نسيانها حقا

الليث بن سعد
ولد الشيخ العلامه الليث بن سعد بقرية قلقشندة سنه 93 ه إنتهت إليه الإمامة فى الحديث والفقه والقضاء والفتوى فى مصر. وله مجموعة من الأحاديث أقرب ما تكون إلى الصحة والحق وقد بلغت أحاديث الليث بن سعد التى رواها البخارى ومسلم والنسائى 916 حديثاً.

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

أبو العباس القلقشندى
ولد سنة 756 ه ببلدة قلقشندة مركز طوخ من أصل عربى صميم من بنى بدر بن فزاره من القبائل التى وفدت إلى مصر مع قوات الفتح الإسلامى. يعد القلقشندى واحداً من أكبر علماء مصر فى العصر المملوكى وله حاسة تاريخية قوية إلى جانب كونه أديباً وفقيهاً. وهو من كبار كتاب الموسوعات. ومن أشهر مؤلفاته التى أدت إلى ذيوع صيته فى العالم الإسلامى (صبح الأعشى فى صناعة الإنشا - نهاية الأدب فى معرفة أنساب العرب - مأتر الأناقة فى معالم الخلافة).

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

الشيخ أحمد القليوبى
إن الشيخ أحمد القليوبى كان من قليوب وهو العالم الفقيه المحدث الجامع للعلوم الشرعية، النابغة فى العلوم الفقهية وكان خبيراً فى شئون الطب وله مصنفات كثيرة فيها حاشية على شرح المنهج وكتاب فى الطب ومناسك الحج وغير ذلك من الكتب والمقالات المقيدة ، وتوفى سنة 869 ه أى أواخر القرن الخامس عشر الميلادى.

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

الإمام عبد الوهاب الشعرانى
ولد عبد الوهاب الشعرانى سنه 897 ه فى قرية قلقشندة التابعة لمركز طوخ ويصل نسبه إلى الإمام على بن أبى طالب. رحل إلى القاهرة عام911 ه ليلتحق بالأزهر الشريف وحفظ كثيراً من الكتب عن ظهر قلب مثل ألفية بن مالك والتوضيح لابن هشام وغيره. وقد قال عنه المستشرق (فولرز) إن الشعرانى كان من الناحيهالعلمية والنظرية صوفيا من الطراز الأول وكان كاتباً بارزاً فى ميدان الفقه وأصوله. ومن أهم مؤلفانه (الأجوبة المرضية عن أئمة الفقهاء والصوفية - إرشاد الطالبين إلى مراتب العلماء والعاملين - أدب القضاء). ثم توفى عبد الوهاب الشعرانى فى عام 973 ه بعد فترة مرض قصيرة .

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

حسين المرصفى
ولد سنة 1815م فى قرية مرصفا بمحافظة القليوبية كف بصره، وهو صغير فى الثامنه من عمره وكان والده الشيخ أحمد أبو حلاوه المرصفى من كبار علماء الأزهر وقد أتقن الفرنسية عن ظهر قلب كتابة ونطقاً على طريقة بريل للعمى. اختير ليلقى محاضرات فى دار العلوم عام 1882م برع فى الشعر والأدب وتخرج على يده محمود سامى البارودى - أحمد شوقى - حنفى ناصف وغيرهم. ومن مؤلفاته (الكلم الثمان - مرصفا الخالدة - دليل المسترشد فى فن الإنشاء والكلم). قال عنه على مبارك فى الخطط التوفيقية أنه كان من أجلاء العلماء وأفضلهم وله اليد الطولى فى كل فن. وتوفى العلامة حسين المرصفى عن عمر يناهز 75 عاماً.

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

حفنى ناصف
ولد حفنى ناصف سنة 1852 م فى قرية "بركه الحج" المجاورة لضاحية المرج بمحافظة القليوبية درس حفنى ناصف بالأزهر عشر سنوات من عام 1869م بجانب إهتمامه بتحصيل المعارف الأخرى فدرس الفلك والكيمياء والطبيعة بالإضافة إلى الأدب. إختاره الشيخ محمد عبده لمشاركته فى تحرير الوقائع المصريه، وقد تعلم حفنى ناصف على يد الأساتذة حسين المرصفى والشيخ حسين النواوى. ومن أهم مؤلفاتة (القطار السريع فى علم البديع - رسالة فى علم الأصول - رحلة إلى الأساتذة). ويعتبر حفنى مؤسس السلطتين القضائية والتشريعية فى مصر.

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

يوسف الدجوى
ولد الشيخ يوسف بن أحمد نصر الدجوى فى قرية دجوى بمحافظة القليوبية سنة 1870 م . وقد كف بصره صغير ودخل الأزهر ونال شهادة العالمية ثم عمل بالتدريس بالأزهر وكان لعلمه العميق وفهمه الناضج وأسلوبه البليغ أثر عميق فى إجتذاب الطلاب إلى الدراسة والإلتفاف حوله وقد اختير عضواً بارزاً فى هيئة كبار علماء الأزهر الشريف. وله كتابات غزيرة وواضحة فى شتى الأمور الإسلامية وأهم كتاباتة رسائل السلام وقد ترجم إلى اللغة الإنجليزيه وطبعت المشيخة الأزهرية منه عشة ألاف نسخة. وقد نشر عنه كتاب مقالات وفتاوى بعد مماتة. توفى الشيخ العلامة يوسف الدجوى عام 1948م عن عمر يناهز 78 عاماً.

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

الشخصيات البارزة المعاصرة



الدكتور حسن الساعاتي
ولد في 30 سبتمبر 1916 م بقليوب البلد وهو رائد من رواد علم الاجتماع بمصر وحاصل علي دكتوراه في علم الاجتماع من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية - رئيس قسم الاجتماع بجامعة عين شمس - ثم أستاذ متفرغ بها ومن مؤلفاته علم الاجتماع الجنائي , علم الاجتماع القانوني , علم الاجتماع الصناعي ،علم الاجتماع الخلدوني , وهو حاصل علي وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1977 م .

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

طلعت الزهري
ولد في مايو 1927 م ببنها حاصل علي بكالريوس التجارة ودبلوم الدراسات العليا في التسويق وقد تدرج في وظائف مؤسسة أخبار اليوم حتى شغل منصب رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم من عام 1958 م حتى عام1987 وعضوا للمجلس الأعلى للصحافة وعضو مجلس إدارة الغرفة الألمانية العربية بالقاهرة , ومثل مصر في مؤتمرات المنظمة الدولية للإعلان بكوبنهاجن وشيكاغو .

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

الدكتور جمال حمدان
ولد في فبراير 1928 حاصل علي ليسانس الآداب من جامعة القاهرة وحاصل علي دكتوراه في الفلسفة الجغرافيا من جامعة ويدنج - عين أستاذا للجغرافيا بجامعة القاهرة -أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الموسوعية والسياسية منها : شخصية مصر " أربع أجزاء " ودراسات في العالم العربي , جغرافيا المدن , تاريخ استثمار الأرض في العالم .....الخ . وله أيضا العديد من المقالات والأبحاث الجغرافية المنشورة في المجالات العلمية المحلية والدولية وهو حاصل علي جائزة الدولة التشجيعية عام 1949 وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1986 م وجائزة التقدم العلمي من مؤسسة التقدم العلمي بالكويت .

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

الدكتور رمضان عبد التواب
ولد في 21 فبراير 1930 بقليوب حاصل علي دكتوراه في اللغات السامية من جامعة ميونخ بألمانيا وتدرج بسلك الوظائف حتى عين عميد لكلية الآداب جامعة عين شمس وله انتاج علمي غزير فمن الكتب المؤلفة: التذكير والتأنيث في اللغة العبرية , ومن الكتب المترجمة اللغات السامية لتيودور فولدكة , تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان....الخ . كما نشر 75 مقالا علميا في معظم المجالات المتخصصة بالقاهرة والبلاد العربية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العربية والمحلية وهو حاصل علي جائزة آ ل البصير العالمية في الدراسات الأدبية و اللغوية.

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]

نبوية موسى
هي نبوية موسى محمد من قرية مجول مركز بنها محافظة القليوبية وقد ولدت في 17 ديسمبر عام 1886 . ولما تعدت السادسة من عمرها ساعدها شقيقها على تعلم القراءة والكتابة في المنزل أقبلت هى عل القراءة بحماس وشغف بالقصص والشعر. ولما بلغت الثالثة عشر تطلعت لاستكمال تعليمها التحقت بمدرسة السنية للبنات ونجحت عام 1901 في الصف الثالث الابتدائى وحصلت على الشهادة الابتدائية في عام 1903 . والتحقت بعد ذلك بقسم المعلمات السنية وتمت دراستها عام 1906 وعينت مدرسة بمدرسة عباس الابتدائية للبنات وتقدمت للحصول على البكالوريا عام 1907 فأثارت ضجة في وزارة المعارف باعتبارها أول فتاة في مصر تجرؤ علي هذه الشهادة . حصلت على دبلوم المعلمات عام 1908 وأثناء عملها بالتدريس رغبت في دراسة الحقوق في عام 1912. وقد ساهمت بمجهودها في افتتاح( مدارس الأشراف )وأنشأت جمعية تحمل اسم (ترقية الفتاة) عام 1923 لتطوير فكر المرأة وتحريرها من القيود الكثيرة. وفي عام 1937 أصدرت صحيفة الفتاه وكانت أسبوعية والفت كتاب (المرأة والعمل) واستمرت حياتها في نشاطها حتى خمدت شعلة حياتها حيث توفيت في إبريل عام 1951 وهى في الخامسة والستين

[IMG][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][/IMG]
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شخصيات تاريخية MatriX استراحة بورصات 1 21 - 09 - 2018 06:10 AM


07:18 PM