• 9:03 مساءاً
logo



قسنطيني يتوقع ضعف الإقبال على اكتتاب شركة اتحاد عذيب نتيجة لقلة السيولة ووجود فرص أفض

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
24 - 01 - 2009, 02:50 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي قسنطيني يتوقع ضعف الإقبال على اكتتاب شركة اتحاد عذيب نتيجة لقلة السيولة ووجود فرص أفض
السبت 24 يناير 2009 2:21 م




اتحاد عذيب


تعليقا على اكتتاب اتحاد عذيب الذى بدأ اليوم، توقع يوسف قسنطيني مدير حسابات كبار العملاء في رسملة -في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم-أن يكون هناك اهتمام باكتتاب شركة اتحاد عذيب لكنه سيكون ضعيفا نتيجة لقلة السيولة ووجود فرص أفضل بالسوق.

وأضاف:السوق يحتاج إلى سيولة وليس هناك سيولة كافية.

وتابع:كثير من المستثمرين اكتتبوا بالماضي ثم انخفضت الأسعار السوقية دون أسعار الاكتتاب بالتالي فالكثر منهم غاضب ومتأثر مما حدث بالسابق، كما أنهم يرون فرصا أفضل بالسوق حاليا حسب مكررات الربحية والدفترية للشركات بعد أن أعلنت عن نتائجها المالية وهي ما يرونها أفضل من الدخول في اكتتاب لشركة جديدة.

هذا وقد برزت ملامح الاختلاف بين عدد من الاقتصاديين الذين انتقدوا وبشدة قرار هيئة سوق المال، واصفين التوقيت بـ«غير المناسب»، في الوقت الذي رأى فيه آخرون أن القرار مؤشر إيجابي عن المستقبل الذي تنتظره السوق، إذ يعد أحد رسائل «الثقة» التي تبعثها الهيئة لدعم استقرار السوق، في حين خرجت فئة بأن هذا الاكتتاب فرصة لتغيير فكر المساهمين من الفكر «المضاربي» إلى الفكر «الاستثماري»، بحيث يركزون على درس معطيات وخطط الشركة المطروحة للاكتتاب قبل شراء أسهمها.

ولم يتوقف اختلاف الاقتصاديين عند هذا الحد، بل تجاوز ذلك حينما تباينت توقعاتهم الخاصة بنسب تغطية الاكتتاب، إذ توقع الطرف المؤيد للطرح أن تتم تغطية الاكتتاب أكثر من مرة كما هي العادة في أي اكتتاب محلي، في حين رأى المعارضون أن هذا الطرح سيسجل وللمرة الأولى عدم التغطية لأكثر من مرة، هذا إذا استطاع المساهمون تغطية النسبة المطروحة.

وفي السياق ذاته، كان د .ياسين الجفري عميد كلية السياحة والإدارة بجامعة الامير سلطان قد أكد أن أي شركة ترغب في الاكتتاب فإن عليها التأكد من أن التربة خصبة للانطلاق وتحقيق تغطية ملائمة، مشيرا إلى أن أكبر سلبية يمكن أن تواجهها الشركات وخاصة التى تطرح بالقيمة الاسمية ألا تتم التغطية الكافية وبالتالي يضطر ضامن الاكتتاب إلى تغطيتها.

كما رأى د . علي التواتي وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية ادارة الاعمال بجدة ومدير مكتب التواتي للاستشارات الاقتصادية ان الدخول بالاكتتابات سيكون إنتقائي خاصة بعد رأينا أسهم شركات كان يعتقد انها مضمونة من الدولة كمعادن ثم رأيناها تصل الى نصف سعر الاكتتاب وهو ما وصفه بالشيء الذى لا "يسر".

ويأتي هذا الطرح الجديد في سوق الأسهم السعودية عقب توقف دام لأكثر من 5 أشهر للاكتتابات العامة في السوق ، نتيجة للتراجعات الحادة التي طغت على مؤشر السوق تأثرا بالأزمة المالية العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة سوف تقوم بطرح ‏‏30 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل (30%‏) من أسهم الشركة وذلك بواقع 10 ريالات للسهم دون علاوة إصدار.

كما ذكر في نشرة الإصدار أنه ليس من المتوقع أن تقوم الشركة بتوزيع أرباح على مساهميها على الأقل خلال الثلاث سنوات الأولى بعد تاريخ تأسيسها.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية اكتتاب اتحاد عذيب بنسبة 100% في 5 أيام سهم منتدى الاسهم السعودية 0 29 - 01 - 2009 02:00 PM
اكثر من 100% نسبة تغطية اكتتاب اتحاد عذيب E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 28 - 01 - 2009 08:30 PM
معلومات في اكتتاب < اتحاد عذيب > E TradeR منتدى الاسهم السعودية 0 10 - 01 - 2009 03:40 PM


09:03 PM