• 4:36 صباحاً




مرسى مطروح

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,489
معدل تقييم المستوى: 20
عمر حسين is on a distinguished road
13 - 08 - 2009, 01:00 PM
  #1
عمر حسين غير متواجد حالياً  
افتراضي مرسى مطروح


يرتبط تاريخ مطروح بتاريخ الحضارة اللهلينية في مصر، فقد اسماها الاسكندر المقدوني "امونيا" وكانت هي آخر رحلاته نحو الغرب عابرا بمنطقة سيدي عبد الرحمن ومنها الى الضبعة وصولا الى رأس الحكمة حتى وصل الى "امونيا" أو مرسى مطروح، والتي تعد أحد الموانئ الاغريقية التي بنيت في القرن الرابع قبل الميلاد.
مدينة مرسى مطروح العاصمة الرئيسية لمحافظة تحمل نفس الاسم، وتقع في الركن الشمالي الغربي، وتمتد بطول 40 كيلومترا على ساحل البحر المتوسط بمساحة تبلغ 166563 كيلومترا مربعا، بنسبة حوالي 22 في المائة من اجمالي المساحة الكلية لمصر، ويبلغ عدد سكانها 240 ألف نسمة.
وتتمتع مرسى مطروح بموقع جغرافي فريد حيث تحدها من الشرق مدينة الاسكندرية ومن الغرب مدينة السلوم ومن الجنوب محافظتا الجيزة والوادي الجديد، وتبعد مطروح مسافة 499 كيلومتراً عن مدينة القاهرة، و274 كيلومترا عن مدينة الاسكندرية، والتي تتشابك معها عند منطقة الحمام، كما ترتبط بمحافظة البحيرة في منطقة وادي النطرون بطريق العلمين الجديد على مسافة 85 كيلومترا.
سكان مرسى مطروح الاصليون من البدو، ومعروفون بعاداتهم وتقاليدهم وطبيعتهم الهادئة الوديعة، وحرصهم على الاعراف، فهي منهج حياتهم، وهي القاعدة الأولى في التعامل معهم .
مرسى مطروح الأسطول المصرى، شيد فى عهد البطالمة وتوجد أثاره فى البحيرة التى تقع غرب الميناء .
كنيسة قبطية : شيدت فى أوائل العصر القبطى علاوة على وجود مغارات أثرية بها نقوش
مخبأ روميل : عبارة عن كهف محفور فى الصخور كان يستخدمة روميل فى وضع الخطط الحربية وأصبح متحفاً حربياً






الشواطىء
حمام كيلوباترا:
يقع فوق تلال وهو عبارة عن صخرة فى البحر على بعد 50 م من الشاطىء ويمكن الوصول اليها بقارب بخارى أو شراعى أو سيراً أو بالسيارة


شاطىء الأبيض:
يقع على بعد 20كم غرب مطروح ويفوق جماله شاطىء مرسى مطروح


شاطىء عجيبة:
يقع على بعد 28كم غرب مرسى مطروح ويمتاز بالكهوف الطبيعية والمناظر الخلابة

رأس الحكمة:
يقع علىبعد 85كم شرق مطروح ويمتاز بجمال شاطئه وهدوئه .



كشفت بعثات المجلس الأعلى للآثار بمصر عن الكثير من الآثار اليونانية والرومانية بمدينة مرسى مطروح والمناطق التابعة لها ومن أبرزها مصنع للنبيذ وعدد من معاصر الكروم التي تعود الى تلك العصور بمنطقة آثار حسن بك بجنوب مرسى مطروح وهي عبارة عن عدد من الحجرات الخدمية مثل المخازن وسكن للعمال من الاحجار غير المتساوية والاحواض المستخدمة في أعمال عصر النبيذ المشيدة من الاحجار والمغطاة من الداخل بطبقات من البلاط الوردي .
ومن أوجه الاهتمام بآثار هذه الفترة وغيرها من الآثار الموجودة في مرسى مطروح وضواحيها قررت وزارة الثقافة المصرية تطوير المتاحف المختلفة الموجودة في الاقليم كله والتي تصل الى 19 متحفا واسناد هذا التطوير الى بيت خبرة عالمي متخصص لاضافة مساحات للعرض وتزويد المتاحف بأحدث أجهزة للاضاءة مثل "متحف روميل" المتاخم لشاطئ روميل "ثعلب الصحراء" على البحر الابيض المتوسط والذي يحتوي على بعض مقتنيات الحرب العالمية الثانية وبه بذلته العسكرية ومكتبه الخاص ومذياعه وبعض الاسلحة النارية والحربية التي استخدمت أثناء الحرب، وبعض الصور والمستندات الخاصة بتلك الفترة وهو محفور داخل الجبل .
والمتحف في أصله كان أحد الخنادق التي كان يستخدمها القائد روميل اثناء الحرب ويحتوي على منظار جبلي كان يستخدمه وهو في الخندق لرؤية ما يدور فوق الارض، وبعض السراديب التي تصل من جهة الى جهة أخرى وهو مفتوح للجمهور ورسمه (جنيهان) للمصريين و(دولاران) للاجانب .
وبمحافظة مطروح عدد آخر من المتاحف يجري تنفيذها حاليا مثل "متحف مارينا العلمين" في المنطقة الأثرية الواقعة عند الكيلو 98 على طريق الاسكندرية ـ مطروح حيث تضم هذه المنطقة آثار مدينة وميناء من العصر اليوناني ـ الروماني كانت تستخدم في امداد أوروبا بالحبوب، بالاضافة الى وجود عدد من المقابر الفريدة في هذه المنطقة، والتي سوف يضمها "متحف مطروح القومي للآثار" على مساحة 10 آلاف فدان وسوف يضم القطع الرومانية والمومياوات الفرعونية التي كشف عنها بالمنطقة .
هناك أيضا معبد "رمسيس الثاني" الموجود بمنطقة أم الرخم بالقرب من مرسى مطروح وهو معبد مشيد منذ الاسرتين 19 و20 لحماية مصر من الاخطار التي تشهدها من ناحية البحر والحدود الغربية .


شواطئ مرسى مطروح


شاطئ عجيبة
يعتبر شاطئ "عجيبة" بهضبته الشهيرة من أهم المعالم السياحية باقليم مرسى مطروح نظرا لما يتمتع به من شهرة واسعة على النطاقين الدولي والمحلي بساحله الفريد وتكويناته من الصخور والحجر الطباشيري اضافة الى لون المياه الفيروزي الخلاب ومنظر البحر الساحر من فوق تلك الهضبة، وتسعى المحافظة حاليا بالتعاون مع وزارة الاسكان لاقامة منتجع سياحي فريد يحقق أعلى عائد استثمار لهذا الشاطئ على مساحة 48 فدانا يشمل النشاط الترفيهي ومناطق مفتوحة أمام الشاطئ مباشرة.
وحديثا تم تطوير هضبة "عجيبة" باقامة ساحة لانتظار السيارات وكافتيريا تستوعب عددا كبيرا من المصطافين ورواد المنطقة وانارة المكان ليلا وعمل سلم مريح بطول 140 مترا لتسهيل نزول المصطافين من أعلى الهضبة الى الشاطئ ورصف وازدواج الطريق المؤدي الى الهضبة بطول 28 كيلومترا واقامة وحدة اسعاف صيفية لخدمة هذا الطريق الذي يستخدمه أكثر من نصف مليون مصطاف.


شاطئ كليوباترا
يبعد شاطئ حمام كليوباترا عن مدينة مرسى مطروح حوالي 5 كيلومترات ويتميز ببريقه التاريخي الخلاب وهو عبارة عن صخرة ضخمة تظهر للوهلة الأولى صماء بدون حياة، لكن ما ان تقترب منها وتدخل عبر بواباتها حتى يأخذك منظر دخول الماء ينساب من إحدى فتحاتها منها الى فتحة أخرى في شكل طبيعي، وبالصخرة فتحات من السقف تسمح بدخول اشعة الشمس إليها وتدفئة الماء أثناء الاستحمام، وكانت كليوباترا وحبيبها مارك انطونيو يلوذان بهذا الحمام كلما آتيا الى مرسى مطروح، ويمكنك دخول الحمام من دون أية رسوم عبر البوابة الفرعونية المقامة على رأس هذا الشاطئ لتغوص بقدميك وسط الرمال البيضاء حتى تصل الى الشاطئ ذي الصخور الخشبية الطابع وتجد حمام كليوباترا يسطع من بينها.


شاطئ روميل
سمي هذا الشاطئ باسم "ثعلب الصحراء" القائد الالماني روميل نتيجة وجوده بجوار (المخبأ) الخندق الذي اختبىء فيه القائد اثناء الحرب العالمية الثانية وكان يضع فيه خطط حملاته العسكرية وتحول الآن الى متحف عسكري باسمه، ويمتاز بمياهه الضحلة غير العميقة وهدوء أمواجه أيضا ولا يكلف دخوله أية رسوم فهو شاطئ مفتوح للجمهور بالمجان.


شاطئ الغرام
أحد أهم الشواطئ الموجودة بمدينة مرسى مطروح وأجملها استمد شهرته من صخرة "ليلى مراد" الفنانة المصرية التي غنت عليها اغنيتها الشهيرة "بحب اثنين سوا المية والهوا" في فيلم "شاطئ الغرام" الذي وقعت أحداثه في مدينة مرسى مطروح وشاركها البطولة الفنان حسين صدقي ليشهد هذا الشاطئ قصة حبهما الخالدة، تلك الصخرة التي أصبحت تتوسط مياه الشاطئ، لتبرهن للناظرين على مرور أكثر من خمسين عاما من الزمن، يستطيع السائح العبور على لنشات بحرية من مرسى فندق "البوسيت" في طرف طريق الشاطئ للعبور بها الى الطرف الثاني والذي يبدأ بشاطئ الغرام في رحلة بحرية صغيرة تستغرق خمس دقائق وتتكلف جنيها واحدا لكل فرد في القارب، وترى فيها المياه الصافية وما يسبح فيها من كائنات تحت مياه زجاجية ذات لون تركوازي جميل، وهذه الرحلة أكثر الطرق اختصارا من أي طريق بري آخر يستغرق أكثر من ساعة للوصول الى شاطئ الغرام، وهذا الشاطئ دخوله بالمجان مثله كمثل غيره من شواطئ مدينة مرسى مطروح.


شاطئ مبارك
من أحدث الشواطئ الموجودة بمدينة مرسى مطروح ويبلغ طوله 1.5 كيلو متر وبعرض 20 مترا ومحاط بسور جميل للكورنيش ومزود بمنطقة اسعاف ووحدة لانقاذ الغرقى وأماكن متعددة لترفيه وبواباته تم تصميمها بشكل جمالي يتفق مع طبيعة مرسى مطروح السياحية .




واحة سيوة
تقع واحة سيوة ضمن اطار محافظة مرسى مطروح ويرجع تاريخها الى حوالي 1500 سنة قبل الميلاد وتبعد عن مدينة مرسى مطروح في حوالي 300 كيلومتر وهي من أجمل الواحات التي تتوافر بها عيون مائية طبيعية دافئة وعذبة يرتادها السائحون من جميع أنحاء العالم للاستشفاء.
وتتميز الواحة الطبيعية بينابيع المياه المنتشرة بها مثل عين الشمس وعين الحمام وعين طاموسة وعين خميسة، فتوجد بها أكثر من 300 عين يستخدم 80 منها فقط للشرب أو الري، وتتميز مياه سيوة المعدنية بانخفاض نسبة الملوحة فيها من 200 الى 250 جزءاً من المليون املاحا في حين ان مياه نهر النيل تزيد درجة ملوحتها على 500 جزء من المليون.
وتستعمل عيون واحة سيوة في التداوي ويستطيع روادها ان يشموا رائحتها الكبريتية بسهولة، ومن عجائب طبيعة هذه العيون ان في المنطقة الواحدة تجد عيونا متجاورة، هذه ساخنة وأخرى باردة وثالثة حلوة ورابعة مالحة، والمسافة بينها لا تتجاوز الأمتار القليلة.
سكان واحة سيوة من البربر ويتمتع رجالها بقوام طويل ويميل لونهم للصفرة ونساؤهم قصيرات القامة ويلمن الى السمرة، ويشتهرون بصناعة السلال والحصير، وتشتد حرارة الواحة في الصيف فتصل أحيانا من 46 الى 48 درجة وتصل البرودة في ليالي الشتاء بها أحيانا الى بضع درجات تحت الصفر.
واضافة الى طبيعة الواحة الخاصة فيها أيضا عدد من الآثار المختلفة العصور مثل "معبد آمون" وان كان قد تهدم أكثره إلا ان بوابة المدخل وبعض كتابات مصرية قديمة مازالت موجودة بها، ومن أشهر آثارها "جبل الموتى" حيث تعلوه مقابر الموتى على شكل خلية للنحل منحوتة في الجبل وعلى حوائط هذه المقابر كتابات مصرية قديمة.
ومن أشهر المعالم الاسلامية الشهيرة بواحة سيوة "الجامع العتيق" الذي بني منذ عام 997 ميلادية بشكل مربع ويتوسطه صحن تحيط به ثلاثة أروقة وتقع القبلة في الايوان الشرقي، المسجد كله مبني من الطين النيء والسقف من جذوع النخيل، وله ثلاثة أبواب والباب الرئيسي يقع في الجهة المقابلة لايوان القبلة والمئذنة مخروطية الشكل ومرتفعة بقدر كبير لكنها ثابتة رغم ميلها، ويتخذه أهالي الواحة بجانب وظيفته الدينية مقرا للقضاء والحكم بين الناس في المنازعات .


































































رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أراضي للاستثمار في شاطئ عجيبة " أجمل شواطئ مرسى مطروح " dedo استراحة بورصات 1 27 - 08 - 2010 03:13 PM
للبيع 3 شاليهات مختلفة المساحات والاسعار قرية اندلسية مرسى مطروح sameerkounbar استراحة بورصات 1 22 - 11 - 2009 05:21 AM
فرصة عظيمة لأصحاب التميز والاستثمار ، ولعشاق المناظر الطبيعية في مرسى مطروح dedo استراحة بورصات 0 03 - 09 - 2009 09:35 PM
مفااااااااااجأة " دعوة لرحلة مجانية إلى مدينة مرسى مطروح dedo استراحة بورصات 0 08 - 08 - 2009 09:55 PM
اجمل الصور لشواطئ مرسى مطروح linker استراحة بورصات 0 31 - 07 - 2009 12:40 AM


04:36 AM