• 9:58 مساءاً
logo




مملكة البحرين لؤلؤة الخليج

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,490
معدل تقييم المستوى: 17
عمر حسين is on a distinguished road
15 - 08 - 2009, 08:10 PM
  #1
عمر حسين غير متواجد حالياً  
افتراضي مملكة البحرين لؤلؤة الخليج
مملكة البحرين ** لؤلؤة الخليج **
الاسم الرسمي : مملكة البحرين .
ملك المملكة : الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة .

العاصمة : المنامة .

العيد القومي: 16 ديسمبر.

مساحة المملكة : المساحة الكلية 711.9 كيلومتر مربع .

الموقع : تقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.

عدد السكان : بلغ عدد سكان المملكة 650604 نسمة حسب احصائية 2001 .

التعليم : يتألف السلم التعليمي في البحرين من أربع مراحل : الابتدائية،المتوسطة ، الثانوية : يتشعب التعليم فيها إلى: الثانوية الصناعية ، والثانوية التجارية ، للحصول على دبلوم الثانوية التجارية،
ثم مرحلة التعليم الجامعي وطبقا للإحصائيات فإن حوالي 85.2 % من عددالسكان بإمكانهم القراءة و الكتابة .

أهم المدن : المحرق ، المنامة .

العملة الرسمية : الدينار البحريني .

الأديــان : دولة البحرين دولة مسلمة 100% وبها عدة عائلات يهودية يعود أصلها للعراق وربما تكون هاجرت منها الآن ! وينقسم المسلمون فيها إلى سنة وشيعــة

العرقيات : عرب (78%) من جنوب اسيا (14%) من بلاد فارس (8%) .

عدد سكان العاصمة : 151,500

الموقع : البحرين هي مجموعة جزر الموجودة في الخليج العربي وتتألف من 40 جزيرة وتقع بين شبه جزيرة قطر والبر الرئيسي للمملكة العربية السعودية ويوجد فقط ثلاث جزر مأهولة بالسكان .

المساحة الكلية : 620 كم مربع .

مساحة اليابسة : 620 كم مربع .

الطول الكلي للسواحل : 161 كم

المناخ : مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء ، ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً .

الجغرافيا : تتألف البحرين من أرخبيل من الجزر يبلغ عددها 40 جزيرة وأكبرها جزيرة البحرين وهي عبارة عن أراض رملية ومستنقعات من الملح ولايوجد فيها غير مرتفع واحد وهو جبل الدخان .

النفط : كانت البحرين اول دول الخليج التي عملت على تصدير النفط في عام 1930 وأصبحت الآن مثلها مثل دول الخليج الأخرى تعتمد على النفط والغاز الطبيعي اعتماداً كلياً ويمثل النسبة الكبرى من صادراتها ومدخولها القومي .

الوقت : يسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات .

نظرة عامة على اقتصاديات البحرين
يمثل البترول و المنتجات اليترولية حوالي ً80%ً من الصادرات البحرينية و حوالي ً%60ً من الدخل القومي و قد حدث تذبذب في الظروف الاقتصادية بعد انخفاض اسعار البترول عالمياً في الثمانينات و على سبيل المثال أثناء حرب الخليج ً1990 - 1991ً .

خدمات النقل و الاتصالات في البحرين متطورة جداً و البحرين مقر لكثير من الشركات متعددة الجنسيات في الخليج . و جزء كبير من الصادرات من المنتجات البترولية المصنعة من الخام المستورد ، و أهم المشكلات الاقتصادية طويلة الأمد البطالة خاصة بين الشباب و استنزاف موارد البترول و المياه الجوفية .

القوة الشرائية : 7.7 بليون دولار أمريكي .

معدل نمو الناتج المحلي : ً3%ً - احصائية ً1996ً .

معدل التضخم : ًصفر %ً - احصائية ً1996ً .

القوى العاملة : 140000 - عام1992 .

معدل البطالة : ً15%ً - احصائية ً1996ً .

الميزانية : الدخل : ً1.49ً بليون دولار أمريكي ، النفقات : ً1.67ً بليون دولار أمريكي

الصناعات : تكريرالبترول - صهر الاومنيوم - إصلاح السفن .

معدل نمو الإنتاج الصناعي : ً3.4%ً - ً1995ً .

المنتوجات : الفواكه - الخضروات - الدواجن - منتجات الألبان - السمك و الجمبري .

الصادرات : ً4.2ً بليون دولار أمريكي - ً1996ً .

السلع : البترول ومنتجات البترول ً61%ً - الأومنيوم ً7%ً .

الشركاء : الهندً22%ً - اليابان ً12%ً - السعودية ً6%ً الولايات المتحدة ً6%ً - الإمارات ً5%ً

الواردات : ً3.5ً بليون دولار أمريكي .

السلع : منتجات غير بترولية ً63%ً - البترول الخام ً37%ً .

الشركاء : السعودية ً40%ً - الولايات المتحدة ً13%ً - بريطانيا ً7%ً - اليابان ً5%ً - سويسرا ً5%ً
احصائية ً1995ً

العملة : 1 دينار بحريني = 100 فلس .


المنامة





توصف بأنها لؤلؤة الخليج وهي عاصمة البحرين وكبرى مدنها، وتتصل من جهة الشمال الشرقي بجزيرة المحرق عبر جسر فوق مياه البحر، وتكثر فيها أشجار النخيل، وبها عيون مياه عذبة كثيرة وتنتشر فيها مزارع للحمضيات وأنواع أخرى من الفواكه.

وإلى الجنوب منها قرب ميناء سلمان تقوم مصانع تعليب الأسماك والصناعات الثقيلة ومطاحن الدقيق وأحواض بناء السفن وإصلاحها. وفيها مطار دولي كبير يعتبر ملتقى للرحلات الجوية بين الشرق والغرب وبين دول منطقة الخليج.

وتعد المنامة من أهم المراكز المالية في المنطقة حيث تكثر فيه المصارف وبيوت المال وشركات التأمين وفيها أهم مصافي النفط في البلاد.

ومن معالم المنامة الحديثة يقوم إلى الشمال الغربي منها الجسر المعلق الذي يربط البحرين بالمملكة العربية السعودية ويبلغ طوله 25 كم. ومن معالمها الأسواق الشعبية القديمة وأهمها سوق الأربعاء الزاخر بالمنتجات المحلية والصناعات الشعبية وسوق الحدادين وسوق التنباك والتبغ وهو من أقدم أسواق الخليج، وسوق الصفافير حيث تلمّع الأواني الفضية والنحاسية.

أما سوق الطواويش فيقع في المحرق ضاحية المنامة الشمالية الشرقية، وهو من أهم أسواق بيع اللؤلؤ في الخليج، والمعروف عن البحرين أنها كانت من أهم مراكز إنتاج اللؤلؤ الطبيعي. وهناك سوق العباءَة أو القيصرية حيث تحاك وتباع العباءات النسائية الفاخرة.

ومن معالم المنامة السياحية البارزة بيت القرآن أو متحف الحياة الذي يضم أندر النسخ القرآنية في العالم، محفوظة في مسجد فوقه قبة من الزجاج المعشق والملون غير القابل للكسر، وهي تعتبر أكبر قبة من هذا الطراز في الشرق. إلى ذلك توجد في المنامة منارتا مسجد الخميس المشيد في عهد عمر بن عبد العزيز.

وعلى مسافة ثلاثة أميال من المدينة تقوم قلعة البحرين الإسلامية الشهيرة التي تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي وفيها قلعة عراد وبيت سيادي العريق الذي يعتبر متحفا بطراز عمراني فائق الجمال والروعة.

ومن أشهر متنزهات المنامة عين عذاري ذات الحدائق الغناء والمسابح الجميلة وفيها أيضا محمية العرين حيث تتم رعاية الحيوانات النادرة من الانقراض. أما في متحف البحرين الوطني فتعرض المجسمات التي تمثل الحرف التقليدية وهو من أحدث المتاحف في المنطقة.







رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يُعلن النقل الجماعي عن إيقاف عمليات نقل الرمل والبحص إلى مملكة البحرين مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 31 - 10 - 2009 08:30 AM
البحرين: موظفو بنك الخليج الدولي المسرحين يهددون بالقضاء والمنظمات الدولية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 01 - 06 - 2009 05:00 AM


09:58 PM