• 7:48 صباحاً
logo




صور لجزيرتي الغالية

إضافة رد
عضو متقدم
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 5,490
معدل تقييم المستوى: 17
عمر حسين is on a distinguished road
17 - 08 - 2009, 08:50 AM
  #1
عمر حسين غير متواجد حالياً  
افتراضي صور لجزيرتي الغالية
[IMG]http://www.***********/vb/images/bsm.gif[/IMG]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أحلى الجزر في المملكة العربية السعودية ...
يلفها السحر وتكسوها الروعة كلما خطوت على أرضها فهي الجمال دون مبالغة... تزداد شوقاً لها كلما ابتعدت عنها ويزداد شوقك كلما اقتربت... طبيعتها, أرضها, مياه بحرها وهدوءها بين طيات ذلك البحر المكتسي بالحمرة يبعث في نفسك الهدوء والسكينة.هذه هي جزيرة فرسان إحدى جزر المملكة العربية السعودية والواقعة في الجهة الجنوبية الغربية منها, والمأهولة بالسكان الذين وصل تعدادهم إلى أكثر من خمسة عشر ألفاً... تعرّف الآن عليها , على موقعها , وعلى تضاريسها وحتى على تكوينها الجيولوجي. تعرّف على جميع قراها وجزرها, وعلى المواسم التي يختص بها سكان الجزيرة دون غيرهم, تعرّف على آثارها الضاربة في القِدم والتي قد يصل عمرها إلى عصور ما قبل الإسلام حسب رأي الخبراء والمختصين, تعرّف على المناطق السياحية التي تستحق المشاهدة والزيارة وكيفية الوصول إليها
* مجموع جزر فرسان 263 جزيرة أكبرها فرسان الكبرى
* يقيم سكان فرسان في ثلاث جزر من جزر فرسان
وهي جزيرة فرسان الكبرى , جزيرة فرسان الصغرى ( السقيد )
وجزيرة قماح أما بقية الجزر فلا يسكنها أحد
ويقصدها بعض السياح لغرض التنزه كما يقصدها بعض الصيادين من أجل الإستراحة أثناء الصيد .


*
قرية الفقوه , قرية جنابة , قرية صيِّر ,
*جزيرة فرسان الصغرى ( السقيد ,قرية خُتُب , قرية أبو طوق) .
وهذه بعضاً من صور جزيرتي الغالية


الأثار في فرسان






القلعة العثمانية هي إحدى المباني الأثرية بجزيرة فرسان و أحد رموزها وتقع في شمال فرسان أي بين فرسان وقرية المسيلة على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجياً لأنه يطل على عموم بلدة فرسان, هي مبنية من الحجارة والجص (الأنهايدرايت) الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قطبان سكة حديد. وهناك عدد من المباني دائرية أو مستطيلة الشكل تقع في جنوب بلدة فرسان في منطقة تسمى ( بالعرضي) كان قد اتخذها الجنود العثمانيون كثكنات عسكرية لهم.






منطقة غُرين يبلغ فيها حجم الحجر الواحد منها حوالي 2.5 × 1.5 متراً أو أكثر كما يزن عدة أطنان إن قدر له أن يوزن. وفي موضع آخر يدعى (بالقريا) يوجد آثار مشابهة أبرز ما فيها الأسرة المصنوعة من الحجارة وبقايا غرف لا يزيد الضلع الواحد من أضلاعها عن حجرين منحوتين بشكل هندسي. ويقول الاستاذ / إبراهيم مفتاح إن هذه الأشكال جميعها سواء في وادي مطر أو في الكُدمي بقرية القصار أو قلعة لقمان وغُرّين والقريا ظلت جميعها تضع أمامي تساؤلات أجهل الإجابة عليها حتى جاء بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف واستنتجوا من الكتابات الموجودة على بعضها أنها تعود على عصور ما قبل الإسلام.








من مساجد جزيرة فرسان القديمة والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ يرحمه وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء .







منزل الرفاعي من المعروف أن فرسان مليئة بالمعالم الأثرية والمباني الرائعة ولعل أروعها من حيث التصميم وجمال نقوشها هو منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي يرحمه الله والذي يعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم حيث يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ. ولمنزل الرفاعي نسخة طبق الأصل موجودة في الرياض يستطيع رؤيتها كل من يزور مهرجان الجنادرية وقد تم عمل هذه النسخة لهذا المبنى لصعوبة نقل المبنى إلى الرياض ولتعريف الناس بأحد آثار بلادنا العزيزة.







بيت الجرمل مبنى يقع على ساحل جزيرة قماح يقال أن الألمان قاموا ببناءه بهدف جعله مستودعاً للأسلحة والذخيرة نظراً لما يمثله موقع الجزيرة الاستراتيجي من أهمية لتوفير الذخيرة لسفنهم المتجولة في البحر الأحمر أثناء الحرب العالمية الأولى, ويعتقد أن السبب في عدم إنهاء بناءه هو انتهاء الحرب سنة 1918 م وعلى الرغم من الجهد المبذول في إنشاء هذا المستودع إلا أن الكثير من أعمدته قد انهارت نتيجة تآكلها بسبب عوامل التعرية. ويبلغ طوله حوالي 107 أمتار وعرضه حوالي 34 متراً.


الأماكن السياحية في فرسان
1-الجندل أو (القندل)







2-الفقوة ....


3-الشواطيء النظيفة أجمل ما يميزها ..


هذه صورة لفندق كورال فرسان وهو فندق مبني على شاطيء البحر ..


هذه صورة للجسر الذي يربط بين فرسان الكبرى وفرسان الصغرى...


كما تعتبر فرسان من المناطق المحمية في المملكة العربية السعودية لوجود أنواع كثيرة من الغزلان والطيور المهاجرة ...








وأخيراً أتمنى أن تنال الصور إعجابكم ... وكل سنة وانتوا طيبين ...
:vb24::vb24::vb24::vb24:


رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صنية السمك المشوي(وصفة الغالية) Standing استراحة بورصات 2 01 - 11 - 2016 10:49 PM


07:48 AM