• 10:35 صباحاً
logo




العلوم الكونية والعلوم الشرعية

إضافة رد
عضو مميـز
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 6,750
معدل تقييم المستوى: 18
freedom is on a distinguished road
23 - 06 - 2014, 12:40 PM
  #1
freedom غير متواجد حالياً  
افتراضي العلوم الكونية والعلوم الشرعية
العلوم الكونية والعلوم الشرعية ***

يرى البعض أن كلمة العلم المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ليس إلا العلم الشرعي. لذلك نحاول أن نتكلم في هذا الموضوع ونستشهد ببعض أقوال كبار علماء الشريعة . يقول الشيخ أسامه عبد الله خياط إمام الحرم المكي والأمين المساعد للإعجاز العلمي في القرآن والسنة :
" إن للعلوم الكونية كما هو الشأن تماماً في شقيقاتها من علوم الدين دوراً فاعلاً ومؤثراً في خدمة كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله والإسفارعن وجه جلالهما وجمالهما وبيان هديهما وشرائعهما كما أمر الله تعالى ورسوله صلوات الله وسلامه عليه، ذلك أن العلم الصحيح في هذا الدين رديف الوحي في تثبيت الهدى، وتحقيقاً لوعد الرب جل وعلا بجعل آياته في الأفاق بها يزداد إيمان المؤمن. "

لذلك نرى أن من أهداف العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية تعميق الإيمان في النفوس وإيضاح وبيان معاني بعض آيات القرآن الكريم ، وبيان الإعجاز العلمي ، والاستجابة إلى دعوة الله عز وجل في الاستفادة مما سخره الله لعباده .

لقد فهم سلفنا الصالح ما أمرنا الله به ورسوله وعملوا به ووعوه وطبّقوه فدانت لهم الأمم واحترمتهم الدول وكانوا قادة العالم ينشرون العلم والعد ل والخير في أرجاء المعمورة . وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على العلماء في محكم تنزيله . قال تعالى : [ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكرُ أولو الألباب ] (الزمر 9 )
وكذلك الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أثنى على العلماء. قال رسول الله صلى الله " إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم يهتدي بها في ظلمات البر والبحر فإذا انطمست النجوم أوشك أن تَضل الهداة " (رواه أحمد بإسناده عن انس رضي الله عنه).

والأنفس عاملاً من عوامل بيان الحق وترسيخ اليقين.
قال تعالى : [ سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ] ( فصلت 53 ).
ويقول أبو حيان الأندلسي المتوفى سنة 745 في تفسيره (ج 5ص 360)
" علم الهيئة علم شريف يطلّع فيه على جزئيات غريبة من صنعة الله تعالى يزداد بها إيمان المؤمن."

والعلم هنا من علم كوني وعلم شرعي ، هو كل ما ينفع المسلم في دنياه وآخرته ، فالله سبحانه وتعالى خلقنا لعبادته ولننظر ماذا في السماوات والأرض . قال تعالى : [ قل انظروا ماذا في السماوات والأرض ولن تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون ] (يونس 101
و قال تعالى : وفي أنفسكم . أفلا تبصرون , ( الّذاريات 21) إننا لا نستطيع أن ننظر أو نبصر إلا عن طريق العلم الكوني كعلوم الفضاء وعلوم البحار وعلوم الأرض وما يستخرج من باطنها كالمعادن والبترول والذهب والطب وغير ذلك مما بفيد البشرية.

بتصرف من كتابنا " سياحة في عالم الفكر والأدب "

***هذا البحث لم يوافق عليه اليعض من المتشددين وكنت متردداً في نشره هنا لما رايت البعض هنا يناقش في الدين
بغيرعلم ولا هدى ولا يقين . ومن الآن أقول إي نقاش فيه لن أرد عليه.
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: العلوم الكونية والعلوم الشرعية
2#
27 - 05 - 2017, 11:41 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات


10:35 AM