• 1:50 صباحاً
logo




اسباب ازدياد الالم الاسنان في رمضان والعلاج

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,449
معدل تقييم المستوى: 13
وليد 85 is on a distinguished road
27 - 08 - 2009, 05:10 AM
  #1
وليد 85 غير متواجد حالياً  
افتراضي اسباب ازدياد الالم الاسنان في رمضان والعلاج


أسباب ازدياد آلام الأسنان عند الصيام وكيفية تجنبها
تجتمع عدة أسباب وعادات خاطئة خلال أيام الصوم لتزيد من آلام الفم والأسنان بنسبة أكبر من الأيام العادية, لدرجة أنه تزداد نسبة زيارة طبيب الأسنان بعد انتهاء شهر رمضان إلى 200% مقارنة بغيرها من الأيام.
فالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تعتبر أحد الأصناف الرئيسية على مائدة الإفطار أو في الفترة التي تلي الإفطار, لهذا ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول الحلويات سواء الشرقية أو الغربية, ويشيرون أيضاً إلى أفضلية تناول العصائر الطبيعية دون إضافة السكر إليها وبشكل خاص العصائر المصنوعة في البيت, لأنه يتم التحكم بنسبة السكر المضافة إليها.
وبالمقابل فإن عدم تنظيف الأسنان طوال اليوم أو طوال فترة الصيام يمثل خطورة شديدة, بالإضافة إلى عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تعمل على تغيير قلوية اللعاب الذي يعمل بدوره على تنظيف الفم, لهذا يجب استخدام غسول الفم بالمضمضة جيداً خاصة بعد تناول وجبة السحور وتنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة, للتخلص من بقايا الطعام في الفم مما يقلل من تكاثر البكتيريا بنسبة كبيرة خلال النهار.
كما ترتفع نسبة أمراض الفم والأسنان بسبب انخفاض مقاومة الجسم بوجه عام خلال فترة الصيام بالإضافة إلى انخفاض مقاومة الفم بوجه خاص, وذلك بسبب عدم شرب المياه الذي يعمل على تعويض المفقود من السوائل في فترة الانقطاع عن الطعام والشراب, خاصة في حال وجود درجات الحرارة العالية والتعرض المباشر لأشعة الشمس والعرق الغزير.
وبما أن الجسم يحتاج للسوائل بشكل أكبر من احتياجه للطعام, فيجب تناول أكبر كمية ممكنة من السوائل أثناء فترة الإفطار لكي يحصل الجسم على احتياجاته كاملة من السوائل.
وينصح أيضاً بتناول كوب من اللبن قبل النوم, لأنه يساعد على إضعاف تأثير الأحماض الموجودة في الفم فهو يعادلها, وأيضاً التركيز على تناول الموالح لأنها تمد الجسم بفيتامين C الضروري لتقوية اللثة خاصة أثناء الصيام.
وبشكل عام من الأفضل مراجعة طبيب الأسنان قبل بداية شهر رمضان للتأكد من عدم وجود أي شكوى بسيطة أو التهابات في الفم حتى لا تتفاقم الحالة خلال الصوم, وتنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة بعد تناول الحلوى وبعد وجبتي الإفطار والسحور وقبل النوم.




منقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صعود الدولار الأسترالي الى أعلى مستوى في 8 أسابيع مع ازدياد التوقعات برفع الفائدة محمد عبدالمعـطي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 14 - 01 - 2008 06:13 PM


01:50 AM