• 8:56 صباحاً
logo




السياري: الاقتصاد السعودي المحلي لا يعاني من الركود

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 12
سهم is on a distinguished road
28 - 01 - 2009, 03:00 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي السياري: الاقتصاد السعودي المحلي لا يعاني من الركود
وكالة رويترز للأنباء الاربعاء 28 يناير 2009 2:25 م




دافوس (سويسرا) (رويترز) - قال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاربعاء ان المملكة لا تعاني من الركود وان المؤسسة ستبذل كل الجهود الضرورية لحماية الاقتصاد لكنه قال انه يرى أن أسعار النفط منخفضة للغاية.

وقال السياري لرويترز على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي "نحن دائما نفعل ما هو ممكن وما هو ضروري للاقتصاد المحلي. فقد بلغت (تكلفة الاقتراض) الامريكية الصفر. ونحن لم نصل اليه. سنتابع الطورات الداخلية. ولسنا في ركود."

وأضاف "لست قلقا على سوق ما بين البنوك على الاطلاق. والميزانية (قدرت) بالفعل على أساس عجز بسبب النفط. (سعر النفط) بالفعل منخفض للغاية وعلينا أن نكون مستعدين لاي تطور لكن هذا العام يبدو عاما صعبا للاقتصاد العالمي."

وانخفضت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ سجلت ذروة في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا.

وأدى هبوط أسعار النفط الى تراجع توقعات النمو الاقتصادي في كثير من دول الخليج ومن بينها السعودية كما أن شح أسواق الائتمان العالمية أضر بعمليات اقراض الشركات.

وخفض بعض الاقتصاديين توقعاتهم للنمو الاقتصادي في السعودية الى الصفر تقريبا هذا العام.

وتربط السعودية شأنها شأن معظم دول الخليج عملتها بالدولار الامريكي لكنها أبقت على أسعار الفائدة أعلى من أسعار الفائدة الامريكية التي تقترب من الصفر.

وفي خطوة لسد هذه الفجوة خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي هذا الشهر سعر اعادة الشراء (الريبو) الاساسي للمرة الخامسة منذ أكتوبر تشرين الاول ليصل الى اثنين في المئة من 2.5 في المئة كما خفضت السعر الذي يعد مؤشرا للودائع نصف نقطة الى 0.75 في المئة.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الركود يتعمق في الولايات المتحدة الأمريكية والجميع ينتظر انتعاش الاقتصاد الأمريكي على يد.. Trend منتدى تداول العملات العام 3 18 - 01 - 2009 09:00 PM
صعود الين مع توقعات بفشل خطة بوش قي انقاذ الاقتصاد من الركود محمد عبدالمعـطي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 19 - 01 - 2008 03:07 PM


08:56 AM