• 11:43 صباحاً
logo



قصة مختصرة عن اصحاب الجنة

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 1,483
معدل تقييم المستوى: 5
facebook. is on a distinguished road
08 - 09 - 2014, 09:18 PM
  #1
facebook. غير متواجد حالياً  
افتراضي قصة مختصرة عن اصحاب الجنة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين.


والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي " أهلاً وسهلاً بكم وحلقة جديدة من برنامج " لو كانوا يعلمون " .


وقصتنا اليوم في القرآن هي قصة ناس لم تكن نواياهم حسنة والانسان إذا كانت نيته غير حسنة فالله عز وجل لا يعينه ولا يوفقه وقصة اليوم هي قصة أصحاب الجنه التي وردت في سورة " القلم " قال تعالى " إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ ﴿١٧﴾ " وأصل القصة أنه كان قديما رجل صالح يملك بستان من العنب وكان هذا الرجل يوزع في كل عام في يوم الحصاد جزء كبير من المحصول على الفقراء .

فكان يقوم بالزراعه طوال العام ويأتي يوم الحصاد ويكسر السور حتى يدخل الفقراء فكان الفقراء يأخذون أكثر من نصف المحصول . وهذا من حبه لله واقتناعه بأن هذه النعمه من عند الله فكانت نيته طيبه لذلك كان يرزقه الله رزقاً واسعاً .


ولكن لما مات هذا الرجل وجاء أبناءه من بعده وكانوا غير مقتنعين بما يفعله والدهم فلما جاء وقت الحصاد عقدوا نيتهم على أن يخرجوا قبل طلوع الشمس وأن يتوجهوا للبستان ويجنوا المحصول ويقوموا ببيعه دون أن يشعر بهم أحد . قال تعالى وَلَا يَسْتَثْنُونَ ﴿١٨﴾وهو يصف حال هؤلاء الشباب من سوء نيتهم " " ويصرم أي يقطع والمعنى يجمعوها في الصباح .


" وَلَا يَسْتَثْنُونَ ﴿١٨﴾ " أي أنهم لن يعطوا حبه عنب واحده للفقراء وبعض العلماء قالوا
" لا يستثنون " أي لا يقولون إن شاء الله وعندما دخلوا للنوم أرسل الله سيدنا جبريل فحمل البستان ووضعه في الطائف ووضع بدلاً منه بستان محروق لا يوجد به ولا ثمره واحده .


قال تعالى " "فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ ﴿١٩﴾ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ أي محروقة " فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21)
" أي نادى بعضهم على بعض في الصباح " أن أغدوا " والغدوه هي فترة زمنية قبل طلوع الشمس .
" أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ ﴿٢٢﴾ " أي قالوا لبعض هيا بنا للذهاب للبستان قبل طلوع الشمس إن كنتم جادين .


" فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ ﴿٢٣﴾ أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ ﴿٢٤﴾ وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ ﴿٢٥﴾ " وحرد أي غل وقادرين أي لا يستطيع أحد أن يوقفنا دون ارادتنا حتى الله عز وجل. وهذا أسوأ شئ في الانسان وهو أن يكون نيته سيئه وينسى الله عز وجل . لذلك النبي (صلى الله عليه وسلم) كان حريص أن يعلم الصحابه اللجوء إلى الله . فكان يعلمهم هذا الدعاء " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفه عين "
ونكمل قصة أصحاب الجنه بعد الفاصل .


أن الانسان إذا كانت نيته غير طيبة فلن يوفقه الله أما إذا كان الانسان نيته طيبه وحسنه فسيوفقه الله عز وجل قال تعالى "فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ ﴿٢٦﴾" أي لما وصلوا إلى مكان البستان ظنوا أنهم قد ضلوا أي تاهوا .


ولكن عندما تذكروا نيتهم السيئة بالامس قالوا " بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ ﴿٢٧﴾ " " قَالَ أَوْسَطُهُمْ " أي أعدلهم واعقلهم " أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ ﴿٢٨﴾ " أي ألم أحذركم بالأمس من عواقب نواياكم السيئة ونصحتكم أن تتوبوا إلى الله "قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ﴿٢٩﴾ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ ﴿٣٠﴾ " أي أنهم ندموا على نيتهم السيئة .




قصة مختصرة عن اصحاب الجنة

" قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ ﴿٣١﴾ عَسَىٰ رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِّنْهَا إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا رَاغِبُونَ ﴿٣٢﴾ " فلما تابوا وندموا على ما فعلوا ورجعوا لله أنبت الله لهم الثمار مره أخرى وأنظر إلى ختام القصة . قال تعالى " كَذَٰلِكَ الْعَذَابُ ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿٣٣﴾"والسبب في ذكر عذاب الآخرة في هذه القصة . أن الدنيا بها أعمال وكذلك الآخرة يحاسب فيها الانسان على أعماله .
وفي الدنيا من الممكن أن يعمل الانسان سيئات ثم يتوب أما الآخرة فلا توبة فيها ولا ندم . كما قال تعالى .
" يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم " لذلك التوبه وتغيير النوايا تجاه الله محله في الدنيا ولا مجال له في الآخرة . لذلك عندما يُلقي بالظالمين في النار يقولوا "رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ" فيقول لهم رب العالمين "أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ ۖ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ﴿٣٧﴾ " .

لذلك ملخص هذه القصة : أن الدنيا دار عمل والعمل من داخله النوايا فإذا كنت تريد أن يوفقك الله فلابد أن يكون قلبك ونيتك مع مراد الله ورضا الله وأما إذا كان الانسان نيته سيئه فلن يوفقه الله قال تعالى " وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ ﴿٨﴾ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ ﴿٩﴾ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ ﴿١٠﴾ " أن سيُوفق للمشاكل وستكون الأبواب مغلقه أمامه بسبب أن قلبه غير موافق لرضا الله عز وجل ومراد الله عز وجل لذلك أوصى نفسي وإياكم أن نراجع نيتنا وأفكارنا قبل أن نعمل أي شئ كي يأتي العون من الله .


أسأل الله أن يصحح نوايانا ونعتبر ونتعلم الحكمة من هذه القصة .
جزاكم الله خير وصلى الله على سيدنا محمد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قصة مختصرة عن اصحاب الجنة

التوقيع

s i g n
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة اصحاب الجنة سورة القلم مختصرة facebook. القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 08 - 09 - 2014 09:12 PM
قصة اصحاب الجنة مختصرة للاطفال facebook. القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 08 - 09 - 2014 09:10 PM
قصة اصحاب الجنة مختصرة facebook. القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 08 - 09 - 2014 09:10 PM
قصة اصحاب الجنة facebook. القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 08 - 09 - 2014 09:09 PM
قصة اصحاب الاخدود مكتوبة مختصرة facebook. القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات 0 08 - 09 - 2014 07:31 PM


11:43 AM