• 7:35 مساءاً
logo



السياري يتوقع أداءً أفضل للبنوك السعودية في 2009 والعمران يوافقه الرأي

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 10
E TradeR is on a distinguished road
31 - 01 - 2009, 03:30 PM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي السياري يتوقع أداءً أفضل للبنوك السعودية في 2009 والعمران يوافقه الرأي
كون ديونها المشكوك في تحصيلها ضئيلة لتحفظها الشديد وأخذها ضمانات كافية




حول نتائج البنوك السعودية والتي أعلنت فيها عن مخصصات في 2008، وما ينتظر هذا القطاع في العام 2009 ذكر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي-ساما “حمد السياري ” - في حوار له مع قناة العربية- ان الربع الرابع بحكم انه نهاية العام يتم فيه تصفية الحسابات وعمل مخصصات للديون المشكوك فيها او استثمارات البنوك في محافظها الاستثمارية.

وأضاف: إلا أنه وبالنظر إلى نتائج البنوك بشكل عام في 2008 فكانت جيدة حيث تركزت الانخفاضات في الربع الرابع.

وتوقع السياري عدم تكرار نتائج البنوك التى حدثت في 2008 لان البنوك ستأخذ احتيطاتها لها بالإضافة إلى أن ما قامت به البنوك من وضع مخصصات سيكون لمرة واحدة.

و أشار السياري الى أن حجم المخصصات يظهر في القوائم المالية التى ستنشر لكل بنك، مشيرا الى ان جزءا منها للمحافظ الاستثمارية ومنها المحفظة الاستثمارية المحلية في الاسهم المحلية والتى انخفضت بشكل كبير، مشيرا الى انه طلب من البنوك اخذ مخصصات كافية لها بالرغم من انه معلوم ان سوق الاسهم يحدث بها تذبذب في الاسعار لكن المحاسبين طالبوا البنوك باخذ هذه المخصصات.

اما بالنسبة لمخصصات للقروض المشكوك في تحصيلها نتيجة لعمليات "margin" بالسوق مثلا، قال السياري: بالنسبة للقروض التى تاخذ للـ "margin” لا بد للطرفين الالتزام بها، مؤكدا على ان البنوك حريصة على الالتزام ببنود اتفاقياتها مع العملاء تحاشيا لاي لوم من قبل العميل في حال تكون نتائج عكسية.

العمران: وضع البنوك جيد جداً لانها متحفظة في منح الائتمان وتأخذ الضمانات الكافية



وتعليقا على تصريحات السياري، ذكر محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية-في حوار له مع القناة ذاتها- اننا الى هذه اللحظة لم نر نتائج البنوك التفصيلية بالتالي من الصعب الحكم عليها.

وقسم العمران المخصصات الى نوعين وهما:

1.مخصصات لخسائر تم الاعتراف بها خلال الفترة الزمنية المالية 2008

2.بالاضافة الى بعض المصارف او الشركات تضع مخصصات تحوطية مستقبلية لزيادة الاطمئنان وهو ما فعله مصرف الراجحي منذ عامين تحوطا لقضيته القانونية التى كانت تتعلق بمشكلته مع مصلحة الزكاة والدخل وعندما تم الفوز بالقضية اصبحت المخصصات غير مبررة وتم ادخالها ضمن الارباح.

وأكد العمران على ان المصارف لديها استثمارات باوراق مالية، صحيح ان نسبتها منخفضة بالنسبة للاصول لكن انخفاض قيمة هذه الاوراق لابد من الاعتراف به ضمن الخسائر التى حدثت خلال 2008 دون النظر الى الوضع في العام 2009 حيث اذا ما تم استمرار الانخفاض فقد تلجأ الى مزيد من المخصصات.

وعن المخصصات للديون المشكوك في تحصيلها، اتفق العمران مع محافظ ساما بان البنوك متحفظة جدا في منح الائتمان وتاخذ في اعتبارها اخذ ضمانات بنسبة كبيرة قد تصل لـ 100% في معظم الحالات بالتالي ففي ظل الوضع الائتماني الحالي والوضع الاقتصادي غير الواضح فالبنوك وضعها جيد جدا كونها تاخذ في اعتبارها اخذ ضمانات كبيرة جدا.

وألمح العمران الى ان اسعار النفط واستمرار الدولة في الإنفاق الحكومي هي اكثر العوامل تاثيرا على اداء البنوك في 2009

وكان بيت الاستثمار العالمي – جلوبل قد أكد في تقرير حديث له عن قطاع المصارف السعودي انه على الرغم من أن نتائج الربع الأخير لعام 2008 تعكس أثاراً سلبية تعزى بالأساس إلى زيادة المخصصات المالية نتيجة لأوضاع السوق، فإن جودة موجودات القطاع المصرفي السعودي لا تزال جيدة مع المحافظة على مخصصات ميزانيات البنوك ولم تبلغ بخطة إنقاذ واحدة حتى خلال الأزمة العالمية في العام 2008.

مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية مازالت تحتفظ بإمكاناتها الجاذبة للاستثمارات من خلال التوقعات المتفائلة للاقتصاد الكلي، العوامل الديموجرافية الجيدة، القدرة على دعم استثمارات البنية التحتية من خلال قوتها السيادية، الإصلاحات القطاعية، وأخيراً وليس آخراً الاعتماد على استقرار أسواق الأسهم العالمية في العام 2009. وهذا يوفر للبنوك في المملكة فرصاً تجارية هائلة في المستقبل. كما أن المقاييس الاقتصادية المحلية القوية والتطورات الإيجابية في الساحة المالية العالمية ، إضافة إلى خطط إعادة هيكلة البنوك والجهود الرامية لخفض الاعتماد على عائدات أسواق الأسهم توفر نافذة لأداء مقبول للقطاع المصرفي في العام 2009.




مباشر


منقووول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النتائج الربعية للبنوك السعودية تعكس توجهات إيجابية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 19 - 08 - 2009 05:50 AM


07:35 PM