• 3:28 مساءاً
logo




آراء الخبراء والمحللين ليوم 3 فبراير ..حول أزمة أسعار الحديد بالمملكة وأسباب وسبل موا

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 13
سهم is on a distinguished road
03 - 02 - 2009, 03:21 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي آراء الخبراء والمحللين ليوم 3 فبراير ..حول أزمة أسعار الحديد بالمملكة وأسباب وسبل موا
الثلاثاء 3 فبراير 2009 2:42 م




بالرياض السعودية، أكد الدكتور خالد عبدالله السحيم مدير عام تطوير الموارد البشرية بشركة الاتصالات الس عودية، أن الاتصالات السعودية تولي المسؤولية الاجتماعية جل اهتمامها حيث حققت جائزة القيادة في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط، ما يؤكد الدور الذي تقوم به الشركة في دعم برامج خدمة المجتمع وقدرتها على تطوير استراتيجية واضحة الملامح وتنفيذ برامج تعود بالنفع للمجتمع.

وحدد السحيم أهداف المسؤولية الاجتماعية بالشركة في التدريب والتأهيل للشباب السعودي وتقنية المعلومات، وتبني البرامج الاجتماعية والصحية والإنسانية التي يحتاجها المجتمع، والإسهام في زيادة الوعي الاجتماعي والثقافي في المجتمع، وتحسين البيئة الاجتماعية للقوى العاملة وعوائلهم، مؤكداً أن دور الشركة لم يقتصر فقط في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمملكة من خلال تأسيس وتطوير مرافق البنية الأساسية لأحدث خدمات الاتصال، بل قامت بتنفيذ العديد من البرامج والمبادرات في مجال المسؤولية الاجتماعية وفاء لمجتمعها ومن أبرزها برنامج الوفاء التعليمي، وبرنامج الوفاء الصحي، وبرنامج الوفاء للوطن والمجتمع.

وعن الازمة المالية كشف واسبابها بالمدينة السعودية، كشف صالح كامل رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصنا عة أن أهم أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية هو غياب القواعد الأخلاقية و البعد عن النهج الصحيح مشيراً إلى أن أي نظام اقتصادي لابد أن يستند إلى قاعدة من الأخلاق والقيم والمبادئ السامية حتى تتحقق التوازن المطلوب بين اطراف النشاط الاقتصادي افراداً ومؤسسات ومنع التظالم والاعتداء على حقوق الغير. جاء ذلك خلال اللقاء الثاني لاتحاد المستثمرات العرب الذي عُقد بمقر الغرفة التجارية بجدة يوم أمس الاثنين والذي رعته صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبد العزيز رئيسة اللجنة العليا للتعاون الدولي لاتحاد المستثمرات العرب. وقال صالح كامل: إن المتأمل في مسببات الأزمة المالية يلحظ وبوضوح أن إدارة النشاط الاقتصادي بعيداً عن القيم الأخلاقية الإنسانية السامية وقد كان عاملاً حاسماً ومهماً في حصول وتفاقم الأزمة وظهرت بوضوح معالم الفساد في الأزمة المالية في سلوك الأفراد والمؤسسات الاقتصادية في عدة مجالات منها تقدير قيمة الضمانات التي يتم بموجبها تقديم القروض والرشاوي والمصالح المتبادلة في اتخاذ القرارات بمنح التمويل وارسال العطاءات وعمليات الاحتكار والغش والتدليس وان الاقتصاد العالمي والاقتصاد العربي بشكل خاص يحتاج وبشدة لان تسود فيه قيم وضوابط اخلاقية وارساء منظومة من القيم والمثل لتحقيق العدالة والاستقرار.

وعن سبل مواجهة الازمة العالمية، دعا رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، قادة العالم إلى الشروع في إصلاح المؤسسات المالية الدولية لمنع تكرار الظروف التي أدت إلى الأزمة المالية الحالية، هذا حسبما ذكرت cnn.

وقال براون، في جلسة حوار بالمنتدى الاقتصادي العالمي، السبت إن زعماء العالم وقادته سيفشلون ما لم يستغلوا الأزمة لبناء "اقتصاد أكثر حماية للبيئة وأكثر توجهاً نحو الرقمية وأكثر مهارة."



ونقلت جريدة الوطن قول الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب أحمد سندي : أن شركة اتحاد عذيب بدأت فعليا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء كافة المتطلبات مع وزارة التجارة والصناعة، والتي على ضوئها سيتم الإعلان عن بدء إدراج أسهم الشركة في السوق ضمن أسهم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأوضح سندي أن تغطية اكتتاب أسهم الشركة لعدة مرات، يؤكد ثقة المستثمرين في استثمارات قطاع الاتصالات.

وقال "بدأنا تحديد الهيكلة السعرية التي ستكون عليها خدمات الشركة المقدمة، إضافة إلى كافة الترتيبات المتعلقة بالمدن التي سيكون فيها التشغيل الأولي"، نافيا بذلك أن يقتصر بدء التشغيل على الرياض كما أثير مؤخرا.

وقال " سنسعى لاستحواذ على حصة لا بأس بها من السوق، إلا أنه لا يمكنني الكشف عن أرقام متوقعة أو حصة ننوي الاستحواذ عليها خلال الفترة المقبلة".

وبنفس المصدر وحول أزمة ارتفاع أسعار الحديد وغياب الرقيب عن السوق قال الدكتور علي بوخمسين المستشار الاقتصادي والخبير في القطاع العقاري ربما سترد الشركات المصنعة على منتقديها في رفع الأسعار بكون السوق السعودية سوق مفتوحة ، وفي هذا يرد عليها بأنه عندما يمس تصرف تلك الشركات مصلحة أساسية ل 20 مليون مواطن ، ويمس مكون أساسي من مكونات الاقتصاد الوطني ألا وهو القطاع العقاري ، ويمس خطط التنمية التي يدفعها دوماً خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،بينما تسهم تلك الشركات في عرقلتها وتقف عائقاً كبيراً في وجهها ، فإنه يصبح لزاماً على وزارة التجارة أن تكف يد تلك الشركات عن التصرف في رفع أسعار الحديد متى ما شاءت .

وأبدى الدكتور تخوفه من أنه وفي ظل غياب الرقيب أن تقدم الشركات المنتجة للحديد على خطوات مماثلة كتلك الأخيرة التي رفعت سعر الحديد10 % ، وقال إن الذي حدث الأسبوع الماضي أمر غير مقبول وغير معقول في ظل الكساد العالمي .

وقال الدكتور محمد دليم القحطاني الاستاذ في جامعة الملك فيصل والخبير الاقتصادي اعتبر أن رفع الحديد الذي حدث مؤخراً هو ضريبة الاحتكار للحديد في السوق السعودية ، وفي هذا السياق دعا الدكتور القحطاني في تصريح ل (الرياض ) إلى ضرورة فتح باب استيراد الحديد من روسيا والبرازيل وغيرها لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الحديد ، سيما بعد صدور ميزانية الخير لهذا العام ،كما تمنى الشركات المصنعة للحديد أن تعيد النظر في قرارها الأخير محذراً من تفاقم أزمة السكن والمساكن في المملكة جراء ارتفاع مواد البناء ، كما شدد الدكتور محمد دليم على ضرورة أن يكون لرؤساء الغرف التجارية ورجال الأعمال تدخل حيوي عبر التنسيق ووضع خطة استراتيجية لاستيراد الحديد من خارج المملكة ، لردع شركات الحديد من التلاعب في السوق لوحدها .

وكذلك الدكتور عبدالله المغلوث عزا في حديثه مع (الرياض ) رفع شركات الحديد لأسعارها إلى إقبال المستثمرين والمطورين العقاريين في التوسع في البناء بعد انخفاض أسعار مواد البناء 40 % ومن بينها الحديد ، كما أن اعتماد ميزانية الدولة وما حملته من مشاريع بنية تحتية عملاقة في الجامعات والمدارس وطرق وجسور وأنفاق وغيرها ، كل هذا زاد من الطلب على الحديد في السوق المحلية.

وأردف المغلوث يقول بأن المواطن هو ضحية غياب الرقابة على الأسعار ، داعياً وزارة التجارة إلى وضع رقابة على المصنعين ، كما شدد على أهمية أن تشعرها مصانع الحديد برفع الأسعار قبل الإقدام على أي خطوة من هذا القبيل ،ليكون لدى الوزارة علم وتنسيق مسبق لتسير الأمور بطريقة يحسب فيها مصلحة المواطن .

وفي المدينة أكد الدكتور عبدالله الدباغ الرئيس التنفيذي لشركة معادن » أن شركته ستقوم ببناء مشروع متكامل للألمنيوم بعد انسحاب الشريك الأجنبي من المشروع بسبب تأثيرات الأزمة المالية، وقال الدباغ في تصريح خاص لـ«المدينة» إن «معادن» ستواصل الاستمرار في المشروع بعد الحصول على التكنولوجيا من الشريك السابق، مشيرا إلى أنهم سيتعاونون مع شركاء آخرين خاصة مع تمتع عدد كبير من الشركات بهذه التكنولوجيا،

وأضاف: سنحصل على تعاون مع شركة عالمية رئيسية في عمليات التشغيل.. وفيما يخص المشاريع الأخرى التي تنفذها «معادن»، قال الدباغ: إنها جيدة وتسير على ما يرام.

وأوضح أن الأزمة المالية كان لها تأثيرات إيجابية على «معادن»، بسبب عمل الشركة في مجال الذهب إذ ارتفع سعر الذهب في الفترة الأخيرة، واتجهت الشركة لزيادة الإنتاج في هذا المعدن من المناجم التي نستخرج منها.

وفي نفس المصدر قال ياسر دهلوي المدير التنفيذي لدار المراجعة الشرعية ، أن الحرص على الالتزام بالضوابط الشرعية للاستثمار في الأسهم يتطلب العديد من الامور الجوهريةالتي تبث روح الاطمئنان في هذا الاستثمار، يأتي في مقدمتها، تحليل بيانات ومعلومات الشركات المساهمة لتحديد الشركات التي تنطبق عليها تلك الضوابط، وتلك التي تجاوزت الحدود المشروعة، كما يتطلب ثانياً، متابعة مستمرة ومراجعة دورية لمعرفة أي تغيّرات تطرأ على أوضاع الشركات واتخاذ القرارات المناسبة بناء على ذلك.

وأضاف دهلوي: يجب تزويد المستثمرين بهذه المعلومات الهامة والتي سيتم على أساسها تحديد مجموعة الشركات التي يمكن الاستثمار في أسهمها، مشيرا إلى أن هذه المعلومات هي الأساس لعملية تطهير الأموال من المكاسب غير المشروعة التي قد تتحقق من مصادر أو بطرق تتعارض مع المعايير الشرعية.

وقال المدير التنفيذي لدار المراجعة الشرعية أنه نظراً للأهمية الفائقة لتلك المعلومات، فلابد من التزود بها من المصادر التي تمتلك الخبرة الشرعية والمهنية التي تؤهلها لتقديم المعلومات المطلوبة.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آراء الخبراء والمحللين ليوم 8 فبراير ..حول حركة سوق الاسهم ..وسوق الحديد ومطالب باستم سهم منتدى الاسهم السعودية 0 08 - 02 - 2009 12:42 PM
آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009 سهم منتدى الاسهم السعودية 0 02 - 02 - 2009 11:31 AM


03:28 PM