• 3:03 مساءاً
logo



هشام تفاحة: الشائعات والتحليل الفني يقودان وتيرة المضاربات

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 10
E TradeR is on a distinguished road
08 - 02 - 2009, 01:21 AM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي هشام تفاحة: الشائعات والتحليل الفني يقودان وتيرة المضاربات
هشام تفاحة: الشائعات والتحليل الفني يقودان وتيرة المضاربات
أداء قوي لأسهم البتروكيماويات يقفز بمؤشر السوق السعودية 3 %





حقق مؤشر سوق الأسهم السعودية مكاسب بنحو 3% دفعة واحدة في تداولات اليوم السبت 7-2-2009، ليغلق فوق مستوى 4900 نقطة، في ظل تعاملات نشطة تجاوزت قيمتها 6.5 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات)، مدعوما بصفة أساسية من أسهم قطاع البتروكيماويات بقيادة "سابك" الذي ربح أكثر من 4%، وكذلك القطاع البنكي وعلى رأسه "الراجحي" الذي ارتفع بنسبة تجاوزت 3%، ويرى بعض المحللين أن مكاسب السوق مطلع تداولات الأسبوع أصبحت "عادة"؛ حيث يسعى المضاربون لجذب أنظار باقي المتعاملين، ومن ثم ممارسة نشاطهم المضاربي، مدللين على ذلك بأن الأسهم الصغيرة ذات الطابع المضاربي تتصدر السوق من حيث المكاسب.

وفي المقابل عزا آخرون هذا الارتفاع إلى وجود حالة من الارتياح، وعودة حذرة للثقة تدعم عمليات الشراء على الأسهم الاستثمارية، وخاصة في الشركات البتروكيماوية في ظل استقرار أسعار النفط.
عمليات مضاربة
السوق تشهد حالة من الاستقرار منذ بداية العام وحركة ضمن هوامش محدودة، ذلك لأن مجموعة الأخبار المؤثرة في السوق حفت حدتها
هشام تفاحة
من جانبه أكد رئيس قسم الأبحاث في مجموعة بخيت الاستثمارية هشام تفاحة على أن جانبا مهما من تداولات سوق الأسهم السعودية الحالية يتركز في عمليات مضاربة على أسهم صغيرة وخاصة في قطاع التأمين، لافتا إلى أن هذه المضاربات لا تستند إلى أية مبررات منطقية أو تحليل مالي.

وقال: "هذه المضاربات تعتمد بشكل أساسي على الشائعات، والتحليل الفني، وهذان العنصران هما اللذان يحركان ويؤثران في هذه الأسهم، مستغربا من ارتفاع أحد هذه الأسهم بأكثر من 140% منذ بداية العام، في حين أن الشركة لديها خسائر تعادل نحو 50% من رأسمالها".

وأوضح هشام تفاحة أن السوق السعودية تشهد حالة من الاستقرار منذ بداية العام الجاري 2009، وحركة ضمن هوامش محدودة، وذلك لأن مجموعة الأخبار المؤثرة في السوق حفت حدتها.

وأشار رئيس قسم الأبحاث في مجموعة بخيت الاستثمار إلى أن هناك اتجاهين لتحقيق أرباح في السوق حاليا، الأول المضاربة على أسهم صغيرة خاصة في شركات التأمين، والثاني يتمثل في التشبث بالأسهم الاستثمارية مع القيام بعمليات تبديل مراكز بينها بين الحين والآخر.

ويرى أن استقرار أسعار النفط الذي هو العنصر الجوهري في اقتصاد المملكة أعطى انطباعا إيجابيا للمستثمرين بمناسبة الوضع الحالي لاقتناص فرص استثمارية على الأقل في المدى المنظور، وحتى ظهور بوادر جديدة على صعيد الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع المؤشر العام بنسبة 2.8% تعادل 134.08 نقطة، ليغلق عند 4928.65 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 357.6 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 202.6 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها نحو 6.721 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).
مسار صاعد
المؤشر حاليا في منطقة تجميع وليست بيع، وهذا الأمر سيحث مديرو الصناديق للبحث عن فرص متوسطة وطويلة المدى
ثامر السعيد
من جهته أكد المحلل في شركة الإمارات لخدمات الاستثمار ثامر السعيد أن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية يستعد حاليا للاتجاه إلى المسار الصاعد، لكنه لم يجد وقتا معينا لحدوث ذلك، وزاد "المؤشر حاليا في منطقة تجميع وليست بيع، وهذا الأمر سيحث مديري الصناديق للبحث عن فرص متوسطة وطويلة المدى".

وقال في تقرير لصحيفة الاقتصادية السعودية: "لو لاحظنا التداولات الأشهر الثلاث الماضية لأنها كانت أفقيا من خلال التحليل الفني عندما يتخذ (المؤشر) مسارا أفقيا يعني قاعدة ليتحرك منها السوق نحو مسار صاعد"، مضيفا: "سيأخذ مديرو الصناديق في الاعتبار مكرر الأرباح المستقبلية، لا أتوقع أن يتوقفوا طويلا عند مكرر الأرباح في 2008".

وأضاف السعيد "كل قطاع داخله فرص ربحية متاحة بما فيها البتروكيماويات، الأسمنت، وقطاع الاتصالات"، مؤكدا أنه "حتى في هذه القطاعات ما زالت هناك عوائد جيدة".

ويشير إلى أن الارتفاع الطفيف في إغلاق الأربعاء "دلالة على أن المتعاملين غير قادرين على تحديد مسار السوق سلبا أو إيجابا"، مشيرا إلى أن السوق "سارت على مدى آخر تسعة أيام في مسار أفقي محدود بين المستويين 4690 و4870، وهذا انعكاس لرؤية المتداولين نتيجة قراءاتهم لنتائج الشركات، لكنّ مديري الصناديق ربما يتريثون لحين ظهور النتائج المالية المدققة".

ويذهب السعيد إلى حد التأكيد بأن السوق السعودية تعد الأفضل في الوقت الحالي للاستثمار "في سوق الأسهم أو في الاقتصاد الكلي"، مستدركا أنه "بالتأكيد فإن المرحلة تستوجب خفض التكاليف، سواء من الشركات التي طالتها التأثيرات المباشرة للأزمة أو التي لم تطلها".
أفضلية السوق
ويضيف أن هناك مؤشرات عدة تؤكد أفضلية السوق السعودية "أو أن تأثير الأزمة عليها كان أقل بمراحل مما يحدث في العالم أو في الإقليم.. عندما يقترح ساب (البنك السعودي البريطاني) زيادة رأسماله، فإن ذلك يعني أن مستشاريه يؤمنون بوجود فرص متاحة لزيادة الأرباح، وكذلك فعل البنك السعودي الفرنسي عندما أوصى بزيادة رأس المال عن طريق منح الأسهم المجانية، وطرح إصدار أسهم حقوق أولية.

وزاد سهم "سابك" بنسبة 4.3% إلى سعر 48.50 ريالا، و"الراجحي" بنسبة 3.13% إلى سعر 57.50 ريالا، وسهم "اتحاد اتصالات" بنسبة 5.31% إلى سعر 33.70 ريالا، و"زين" 4.86% ليصل إلى 11.85 ريالا.

وفي السياق زاد سهم "صافولا" بنسبة 0.78% إلى سعر 19.25 ريالا، فيما حددت المجموعة المالية هيرميس القيمة العادلة لسهم مجموعة صافولا عند 37.2 ريالا.




منقووول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدروس المنهجية للتحليل الفني والتحليل الأساسي محمد عبدالمعـطي منتدى الدروس التعليمية 196 27 - 04 - 2018 01:04 PM
تعريف وانواع التحليل الفنى والتحليل الاساسى موهوب فوركس منتدى الدروس التعليمية 1 26 - 10 - 2014 05:35 PM
كيفية الربط بين التحليل الفنى والتحليل الاساسى موهوب فوركس منتدى الدروس التعليمية 1 02 - 01 - 2011 12:47 PM
تعريف وانواع التحليل الفنى والتحليل الاساسى موهوب فوركس منتدى الدروس التعليمية 4 07 - 10 - 2010 01:51 PM
مباشر والتحليل الفني naglaa المنتدى التعليمي سوق الاسهم السعودية 1 01 - 10 - 2009 04:48 AM


03:03 PM