• 2:53 مساءاً
logo



ركود عالمي وأزمة مالية عالمية .

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 737
معدل تقييم المستوى: 10
E TradeR is on a distinguished road
09 - 02 - 2009, 10:30 AM
  #1
E TradeR غير متواجد حالياً  
افتراضي ركود عالمي وأزمة مالية عالمية .
يواجه العالم الآن أخطر صدمة مالية تشهدها الأسواق المتقدمة منذ الثلاثينات . وبسبب هذه الأزمة، التي ترتب عليها انهيار بنوك دولية كبرى ، وبذلت فيها السلطات جهودا غير عادية للتخفيف من حدة الاضطراب في الأسواق المالية العالمية ، فإن معظم الاقتصاديات المتقدمة دخلت فترة من الركود أو دخلتها بالفعل . والواقع أن تشديد الشروط الائتمانية وتقليص أنشطة الإقراض تؤثر بصورة مناوئة على النشاط الاقتصادي ، الذي أصابه الفتور أيضا من جراء ضعف الثقة ، بينما تستعد الأسر والشركات لاستقبال فترة ممتدة من تخفيض الوظائف وانكماش الأرباح . ومن الواضح ، في ظل هذه الظروف ، أن الاقتصاد الأمريكي ومعظم الاقتصاديات المتقدمة الأخرى ستشهد انكماشاً في عام 2009م .
ومن المرجح أيضاً أن يتباطأ النشاط بشدة في الأسواق الناشئة خلال عام 2009م ، إذ بات واضحاً بشكل متزايد أن هذه الأسواق "لم تفك ارتباطها" بالاقتصاديات المتقدمة، ويتعلق أحد الأسئلة الرئيسية المطروحة حالياً بمعرفة مدى تعزيز الطلب المحلي بما يكفي لدعم النمو . فقد أعلن عدد من البلدان ، بما فيها الصين ، مجموعة من تدابير الإنعاش المالي , وبلغت قيمة بعض البرامج الكبيرة فيها ما نسبته 2 على 3.5% من إجمالي الناتج المحلي . وينبغي لهذه التدابير أن تساعد على إدامة النمو , ولكن من الصعب قياس مدى فاعليتها في ظل الظروف العالمية غير العادية السائدة حالياً .
ومن المرجح أيضاً أن تقوم الاقتصاديات المتقدمة باتخاذ تدابير أخرى للإنعاش المالـي، وإجراء تخفيضات في أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية. غير أن مدى فاعلية أي إجراءات للتيسير النقدي يكتنفها الغموض في الوقت الراهن، في ضوء الصعوبات المالية وتقليص أنشطة الإقراض , بينما نجد في حالة الولايات المتحدة أن القدرة على المزيد من التيسير أصبحت محدودة ، لأن أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية اقتربت بالفعل من الصفر . وبصفة عامة ، فمن الواضح الآن أن العالم يواجه هبوطاً اقتصادياً خطيراً ، إذ من المتوقع أن يتراجع النمو العالمي إلى 2% في عام 2009م من 3.33% في عام 2008م و5% في عام 2007م . وحتى هذه التوقعات الضعيفة تحوط بها أخطار كبيرة في اتجاه الهبوط , وخصوصاً إذا ثبت أن قدرة الأسواق الناشئة على المقاومة تقل عما هو مفترض حالياً .
ونظراً لحالة الأسواق المالية التي ما زالت هشة ، فإن أخطاراً كبيرة تهدد توقعات النمو العالمي في اتجاه الهبوط . فالمصاعب المالية الحالية والضغوط الائتمانية الناتجة عن تراجع أنشطة الإقراض يمكن أن تكون أكثر عمقاً وأطول أمداً , ويمكن للمشكلات في أسواق الإسكان الأمريكية والأوربية أن تكون أكثر اتساعاً وتمتد لفترة أطول . كما أن توقف التدفقات المالية إلى الاقتصاديات الناشئة يشكل هو الآخر مخاطر لفرص النمو العالمي .


منقووول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أزمة مالية عالمية شاملة وخلاص اقتصادي خليجي فردي سهم منتدى الاسهم السعودية 0 22 - 03 - 2009 02:30 PM
محلل أسواق مالية عالمية: السوق لن يصمد طويلا فوق الـ 4 الاف وتراجعاته بتأثير من الأح سهم منتدى الاسهم السعودية 0 08 - 03 - 2009 01:32 PM


02:53 PM