• 11:49 صباحاً
logo



بالغنيم: المستجدات استدعت رسم استراتيجية جديدة للزراعة.. والاستثمار الزراعي في الخا

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
09 - 02 - 2009, 12:40 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي بالغنيم: المستجدات استدعت رسم استراتيجية جديدة للزراعة.. والاستثمار الزراعي في الخا
الرياض السعودية الاثنين 9 فبراير 2009 9:40 ص




الربيعان: نسبة الفاقد للخضار والفواكه في أسواق عتيقة يعادل 50 طناًِ يومياً


أكد الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة أن المستجدات المرتبطة بالقطاع الزراعي سواء في الداخل أو الخارج استدعت النظر في إعادة رسم هذه الإستراتيجية الزراعية لتأخذ في الاعتبار جميع هذه المتغيرات, فيما لم يعطي وقتاً لصدور هذه الإستراتيجية، مبينا أن الاستثمار سواء في الداخل أو الخارج هو شأن يعود للقطاع الزراعي الخاص, مؤكدا وقوف الدولة وبما فيها وزارة الزراعة لدعم أي توجه يقوم به القطاع الخاص، فيما امتدح توجه بعض المستثمرين لتجربة زراعة نوع معين من الأرز في دول أفريقية.

وأوضح بالغنيم خلال حضوره ورشة عمل البرنامج الوطني لنظم المعلومات الزراعية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض, أن الفترة الماضية شهدت تذبذباً في أسعار الشعير بالنسبة للمستهلك النهائي وليس بالنسبة للتجار في موانئ الوصول, مشيراً إلى أن ما يثلج الصدر هو قيام عدد من الجمعيات التعاونية بأخذ المبادرة في تولي عملية بيع الشعير, لافتا إلى أن هذه الجمعيات وبتوجهها الحيادي الهادف لخدمة المستهلك النهائي سيكون لها دور في ضبط الأسعار في نقاط البيع.

وأوضح أن قرار مجلس الوزراء بتحويل البنك الزراعي لصندوق ودعمه ب20 مليار ريال هو رد على كل من شكك باستمرار الدولة في دعم القطاع الزراعي ومزارعيه والمستثمرين فيه, غير أنه أكد أن هذا الدعم لن يتخلى عن توجه الدولة في ترشيد المياه.

وقال بالغنيم إن غياب المعلومات الزراعية أسهم ولازال في إغراق الأسواق الزراعية بالمنتجات عشوائياً خاصة الخضار والفواكه وذلك خلال مواسم الإنتاج, مشيرا إلى أنه كذلك يخلق تنافسا محموما بين المزارعين وينتج عنه انخفاض أسعار بعض المنتجات الزراعية إلى ما هو أقل من تكلفة الإنتاج لبعض المحاصيل, وأن ذلك ما كبد المزارعين خسائر متراكمة تسهم في عزوف البعض منهم عن النشاط.

وذكر بالغنيم أن عدم توفر المعلومة يؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار بعض الخضروات خارج مواسم الإنتاج على الرغم من توفر الزراعة في البيوت المحمية وهو ما يوجد أثراً سلبياً على شريحة المستهلكين, مضيفاً أن تعدد مصادر المعلومة والاجتهادات المختلفة أسهمت في تضارب المعلومات ونتج عنه عدم ثقة المهتمين بالقطاع الزراعي بالمعلومات المتوفرة.

من جانبه قال المهندس عبدالله الربيعان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية في كلمته عن النجاحات التي تحققت في سد الكثير من الاحتياجات الزراعية, إلا أنه أكد وجود تباين في الأداء وفشل للبعض منها كإنتاج الخضار والفاكهة والتمور وقال إنها وبالرغم من أهميتها للأمن الغذائي إلا أن فاقدها على سبيل المثال داخل أسواق عتيقة جنوب الرياض قدرت بين 40 إلى 50 طناً يومياً.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتهى الأسبوع و يا ليته لم ينتهي مع كل هذه البيانات و المستجدات الاقتصادية الإيجابية ! Trend منتدى تداول العملات العام 3 10 - 05 - 2009 04:20 PM
أميانتيت تعلن عن آخر المستجدات بخصوص توزيع الأرباح مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 02 - 05 - 2009 08:21 AM
اغلاق صفقة اليا بعد فترة عمر احمد منتدى برامج التداول و الشارتات و الشركات 2 25 - 04 - 2009 09:09 AM


11:49 AM