• 4:14 مساءاً
logo



تعليقاً على توصية السعودي الهولندي برفع رأسماله.. محللون يعتبرونها خطوة إيجابية لأنها

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
09 - 02 - 2009, 02:50 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي تعليقاً على توصية السعودي الهولندي برفع رأسماله.. محللون يعتبرونها خطوة إيجابية لأنها
الاثنين 9 فبراير 2009 1:14 م





البنك السعودي الهولندي


حول توصية البنك السعودي الهولندي برفع رأسماله ورسملة الارباح بالبنوك اجمالاً، أوضح محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية - في حوار له مع قناة العربية اليوم - ان جميع البنوك رفعت رأسمها العام الماضي من خلال رسملة الاحتياطيات ماعدا السعودي الهولندي والذى كان يعاني من بعض المصاعب المالية خلال العامين الاخيرين خصوصاً فيما يتعلق بتكوين مخصصات لإعدام بعض الديون .

وأردف : الصورة تبدو أفضل للبنك في 2008 بل هو من أفضل البنوك من حيث التقييم ومعدلات النمو لذا فمن الطبيعي ان يقوم البنك الان برفع رأسماله خصوصا وانه من أصغر بنوك المملكة من حيث راس المال .

كما يرى العمران ان رسملة الاحتياطيات يعتبر مؤشر إطمئنان على الاداء المستقبلي لانه يعزز من قدرة البنك على منح القروض خاصة في ظل شرط مؤسسة النقد العربي السعودي بأن لا يتجاوز اكبر قرض لجهة واحدة لـ 25% من راس المال بالتالي لذا فرسملة الاحتياطيات الى راس المال من خلال رفع راس المال فهذا يتيح للبنك امكانية الاقراض لجهة محددة قيمة اكبر من السابق وهذا مؤشر مهم جداً .

ومن ناحية اخرى، أشار العمران الى ان رفع راس المال يزيد الثقة في تحقيق البنك لأرباح مستقبلية تعوض النقص الذى حدث بالارباح المحتجزة بالتالي فنحن ننظر الى مثل هذه الاخبار بنظرة ايجابية .


وفي السياق ذاته، ذكر عبدالله كاتب - الكاتب الاقتصادي بجريدة عكاظ السعودية - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم - انه ربما البنك يهدف الى رفع ملاءته المالية التى يستطيع من خلالها توسيع انشطته المصرفية وتحقيق أرباح ونمو مستقبلي في ظل التوسع في الانفاق الحكومي المعلن من خلال ميزانية 2009.

وأضاف : وزارة المالية وجهت مؤسسة النقد بزيادة السيولة بالبنوك تفادياً لحدوث اي ركود في الطلب على المنتجات او الخدمات، وكل هذا الاوضاع ستسفيد منها البنوك بشكل او اخر .

والمح كاتب الى ان البنك الهولندي واحد من عدة بنوك تلجأ إلى هذه الطريقة نتيجة لان لديهم خططا مستقبلية خلال السنتين المقبلتين خاصة وان هناك توجها الى تحول كل المصارف بالمملكة الى مصارف اسلامية بالكامل بحلول عام 2011 او 2012 تقريباً وهذا يستتبع ترتيب الاوضاع مبكراً، كذلك الاستعداد لتقديم منتجات وتحقيق نمو في ارباح وايرادات البنوك سواء على شكل عائدات من النشاط التشغيل او الاستثمارى .

هذا وقد أعلن مجلس إدارة البن ك السعودي الهولندي أنه سيتق دم بتوصيته للجمعية العمومية لمساهمي البنك والتي من المقرر عقدها خلال شهر مارس المقبل , لرفع رأسمال البنك بنسبة (25%) من 2,6 مليار ريال إلى 3,3 مليار ريال ( ثلاثة مليارات وثلاثمائة وسبعة ملايين وخمسمائة ألف ريال ) بعد أخذ الموافقة من الجهات الرسمية على ذلك، وذلك من خلال رسملة ما مقداره 661,5 مليون ريال من الأرباح المبقاة للعام الحالي .

وقد تضمنت التوصية توزيع أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل أربعة أسهم ليرتفع إجمالي عدد أسهم البنك بعد أسهم المنحة من 264,6 مليون سهم إلى 330,75 مليون سهم ( ثلاثمائة وثلاثون مليون وسبعمائة وخمسون ألف سهم ).

وكان البنك قد أعلن عن تحقيقه صافي ربح خلال عام 2008 بمقدار 1224 مليون ريال مقابل 439 مليون ريال للفترة المماثلة من العام 2007 ، وذلك بارتفاع قدره 179% ، وبلغت ربحية السهم خلال 2008 4.62 ريال مقابل 1.66 ريال للفترة المماثلة من العام 2007.

في حين بلغ إجمالي ربح العمليات خلال 2008 ما مقداره 2.1 مليارريال مقابل 1.8 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 18.9% ، وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال اثني عشر شهراً 1.4 مليار ريال مقابل 1.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 20.4%.

من الجدير بالذكر أن كونسورتيوم يقوده رويال بنك أوف اسكتلندا، ويضم بانكو سانتندر الإسباني وفورتيس البلجيكي أكبر مالك أسهم في البنك السعودي الهولندي بعدما اشترى بنك إيه . بي . إن إمرو الهولندي في 2007.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آراء الخبراء والمحللين ليوم 9 فبراير ..رفع رأسمال الهولندي خطوة إيجابية..والسوق العقا سهم منتدى الاسهم السعودية 0 09 - 02 - 2009 02:50 PM
"السعودي الهولندي" يرفع رأسماله بإصدار أسهم مجانية بموافقة الشريك الأجنبي مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 09 - 02 - 2009 06:10 AM


04:14 PM