• 2:53 صباحاً
logo



أرامكو السعودية تحصد براءة اختراع في مجال تسخين الغاز الطبيعي تحت التحكم أثناء عملية

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
10 - 02 - 2009, 12:30 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي أرامكو السعودية تحصد براءة اختراع في مجال تسخين الغاز الطبيعي تحت التحكم أثناء عملية
الرياض السعودية الثلاثاء 10 فبراير 2009 9:33 ص




أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات


حازت على 86 براءة اختراع و 120 طلباً جديداً للحصول على براءة اختراع



حصلت أرامكو السعودية، مؤخراً،على براءة اختراع من مكتب البراءات والعلامات التجارية الأمريكي، في مجال تسخين الغاز الطبيعي تحت التحكم أثناء عملية النقل. وقد تم تطبيق هذا الاختراع في معظم مرافق معامل فرز الغاز عن الزيت في منطقة أعمال الزيت الجنوبية للشركة مما أدى إلى انخفاض تكلفة عملية حماية أنابيب نقل الغاز بين معامل الفرز ومعامل الغاز بشكل كبير. وإضافة إلى ذلك، جاء الاختراع بنتائج إيجابية على أعمال الفرز، حيث أدى إلى خفض كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة في أعمال ضغط الغاز، كما أنه من المأمول أن يحصد الاختراع نتائج إضافية في المستقبل عند مواءمته مع النظام الإلكتروني الأمر الذي سيوفر حماية مثلى لأنابيب نقل الغاز.

ونتج الاختراع بعد جهود حثيثة بذلها فريق من موظفي أرامكو السعودية من ضمنهم المهندس هاني الخليفة، الذي يعمل كمهندس أعلى في إدارة إنتاج حقل الغوار الشمالية، والمهندس عبد الرحمن العبد اللطيف، رئيس قسم الهندسة في إدارة حقن مياه البحر في منطقة الأعمال الجنوبية. وبين المهندسان الخليفة والعبد اللطيف كيفية عمل الاختراع الذي يعمل بطريقة التحكم الإليكتروني في درجة حرارة تيار الغاز الخارج من معمل فرز الغاز عن الزيت إلى خطوط أنابيب نقل الغاز، والذي تضاف إليه كمية محددة من مانعات التآكل المحسنة عند درجة حرارة تصل إلى 130 فهرنهايت، والتي توفر درجة التشبع الملائمة لهذه المواد.

وأكدا المهندسان في حديثهما على أن الفريق أجرى مراجعات أولية عديدة، واتخذ أسلوب المراجعة الشاملة لكل ما يتعلق بأعمال حماية أنابيب نقل الغاز المصاحب من معامل الفرز إلى معامل الغاز في العثمانية وشدقم. وأشارا إلى أنه من خلال هذه المراجعة تم الاستنتاج إلى إمكانية توفر فرصة لتطوير هذه العملية بهدف تقليل تكاليف مانعات التآكل المحسنة والاستفادة القصوى منها. الجدير بالذكر أن رحلة تطوير النظام وأعمال البحوث والتجارب استغرقت نحو ثلاث سنوات، عمل خلالها فريق المهندسين من أجل إيجاد حلول وفرص لتخفيض هذه التكلفة الضخمة، مع الالتزام بتوفير الحماية اللازمة لأنابيب نقل الغاز من معامل فرز الغاز.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار تسخين الخبز علي الغاز الطبيعي........!! expert استراحة بورصات 1 17 - 01 - 2016 06:01 PM
كيف تشدين بطنك في 7 أيام وتصبحين رشيقة؟ ( للبنات ) expert استراحة بورصات 1 13 - 12 - 2015 01:32 PM
ولي عهد بلجيكا يزور شركة أرامكو السعودية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 28 - 10 - 2009 04:20 AM
تعلن الشركة السعودية لصناعة الورق عن حصولها على الموافقة على توريد الغاز الطبيعي. مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 1 10 - 03 - 2009 09:51 AM


02:53 AM