• 1:35 مساءاً
logo



116 مليار ريال حجم الصادرات السعودية إلى الصين بمعدل نمو 76 %

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 11
سهم is on a distinguished road
11 - 02 - 2009, 11:30 AM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي 116 مليار ريال حجم الصادرات السعودية إلى الصين بمعدل نمو 76 %
المدينة السعودية الاربعاء 11 فبراير 2009 6:03 ص




كشف كبير الاقتصاديين في بنك سعودي أن المملكة كان لها دور مباشر في نمو الاقتصاد الصيني “ثاني اكبر مستهلك للنفط”، إذ وفرت المملكة جزءا كبيرا من احتياجات الصين المتنامية من النفط. واوضح الدكتور جون اسفكياناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني (ساب)، أن الارقام والاحصاءات منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1990 ميلادية تؤكد نمو وتعاظم حجم التبادل التجاري بين الرياض وبكين.

وقال: بين عامي 2002 و2004، مثلاً، سجّلت الصين، مقارنةً بباقي دول العالم، أعلى معدّل نمو في قيمة صادراتها إلى المملكة 160 في المائة ، وبين عامي 2006 و2008، نمت قيمة الصادرات الصينية إلى المملكة بمعدّل سنوي قدره 39 في المائة، بينما نمت قيمة الصادرات السعودية إلى الصين بمعدّل سنوي قدره 76في المائة.

في عام 2008 نمت قيمة الصادرات السعودية الى الصين الى نحو 116.25 مليار ريال سعودي بينما نمت الصادرات الصينية الى المملكة الى نحو 40.125 مليار ريال سعودي، بينما نما الفائض التجاري السعودي الصيني إلى نحو 76 مليار ريال سعودي بمعدل نمو 180في المائة من عام 2007.

ويصف الكثيرون أن العلاقة بين الرياض وبكين علاقة قوية متوازنة، وهو ما يعكسه حجم التبادل التجاري بين البلدين ، فهناك شبه اجماع على أن هناك نموا ملحوظا في حجم التبادل التجاري بين البلدين، وهو ما يوفّر، بحدّ ذاته، بدائل اقتصادية للمملكة. والأهم من ذلك كلّه هو ضرورة النظر إلى العلاقات السعوديّة الصينية كإحدى نتائج دور الصين البارز في الاقتصاد العالمي وأولوياتها في مجال أمن الطاقة، التي تجعل من الشرق الأوسط أولويةً استراتيجية صينيّة.

وفي المرحلة الراهنة، فإن تطور العلاقات بين الرياض وبكّين على الميدان التجاري هو السمة الواضحة على مدى قوة العلاقات بين البلدين.. إذ تحتاج الصين إلى تعزيز علاقاتها التجارية مع المنطقة لأنها تشتري زهاء 50 في المائة من وارداتها النفطية من دول مجلس التعاون الخليجي، فيما توفّر المملكة وحدها نحو 18في المائة من إجمالي هذه الواردات.

وفي المدى القصير، سينكمش الاقتصاد الصيني وسيتراجع طلب الصين على النفط. لكنْ في المدى المتوسط، سيزداد اعتماد الصين على نفط المملكة وباقي دول المجلس. لذا، فإن استمرار المملكة في الالتفات «شرقاً» يُعدُّ المبدأ الأساسي الذي يوجّه السياسة الخارجية للمملكة.

كما تدرك الصين أيضاً أنّ المملكة هي أهم منتج للنفط في العالم وأنّ مكانتها ستتعزّز كلما تراجعت الطاقة الانتاجية للدول غير الأعضاء بمنظمة أوبك، بالمقارنة مع الطاقة الانتاجيّة لمصدّري النفط الخليجيين. وبدأت الصين تدرك أيضاً أنّ المملكة لا تواجه إلا صعوبات ضئيلة جرّاء الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة. فعلى صعيد مجموعة الدول العشرين g-20، تُعدُّ المملكة الأقل تأثراً بهذه الأزمة. إذ لا تزال المملكة والصين تمتلكان احتياطيات هائلة من الأصول الأجنبية، فيما توشك باقي دول المجموعة على استنفاد كلّ احتياطياتها من هذه الأصول.

ولدى المملكة والصين أيضاً رصيدان كبيران من خلال ما تمتلكانه من السندات المالية التي أصدرتها الحكومة الأمريكية. من جهتها، وكما يستطرد الدكتور جون اسفكياناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني: فإن المملكة تدرك تماماً أن الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأنّ إمكانية تنامي طلبها على الطاقة كبيرة. فنمو الصين مرهون باستهلاك الهيدروكربونات كما أنها بحاجة لنفط المملكة (الذي يشكّل أكثر من 17في المائة من إجمالي وارداتها النفطية.

مشيرا إلى انه ولابد للمملكة من الالتفات شرقاً حيث أسواق تصريف إنتاجها من النفط والبتروكيماويّات ستنمو بسرعة خلال العقود المقبلة. ووصف د.جون العلاقة بين الرياض وبكين بأنها علاقات تجارية طويلة الأمد قائمة على المنفعة المتبادلة. كما أنّ دور الصين في منطقة الشرق الأوسط وعلاقاتها مع المملكة سوف يتعزّزان كنتيجة طبيعية لمكانة الصين المرموقة على المسرح الدولي.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الكهرباء" تتجاوز شح الائتمان وتوفر 4.1 مليار ريال من بنكي الصادرات الأمريكي والكندي مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 22 - 06 - 2009 05:40 AM
91.6 مليار ريال استثمارات مؤسسات الإقراض الحكومية في السعودية مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 09 - 05 - 2009 05:17 AM


01:35 PM