• 10:20 صباحاً
logo




الام الصدر

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,887
معدل تقييم المستوى: 12
flying bird is on a distinguished road
12 - 12 - 2009, 09:11 AM
  #1
flying bird غير متواجد حالياً  
افتراضي الام الصدر
ألآم الصدر



لولا الألم لما عرف الناس أنهم مصابون بالكثير من الإمراض فالألم أحيانا هو إشارة عارض تحذيرى لمرض أو اختلال عضو ما . وهكذا يدفع الألم الملايين من البشر لطلب المشورة الطبية . غير أن الألم قد يعود إلى معاناة نفسية دون وجود أى أمراض عضوية .

***




1- حرقة المعدة أو حرقة الصدر أو الارتجاع العكسي للمريء .....

والمعروف طبيا باسم (gerd) وتحدث الأعراض نتيجة ارتخاء أو ضعف العضلة الموجودة عند اتصال المريء بالمعدة مما يسمح بصعود أحماض المعدة إلى المريء فيشعر المريض بالحموضة في منتصف الصدر ثم بالفم وكذلك الغثيان والقيء بعد تناول الطعام ويزداد الألم عند الانحناء أو النوم علي الظهر وكذلك بعد تناول الوجبات الدسمة أو الثقيلة . لكنه يختفي عند استخدام مضادات الحموضة .

***

2- قرحة المعدة....

والألم هنا يسمى بالألم المعتصر والذي يشعر به المريض في أعلى البطن ووسط الصدر وقد يستمر لدقائق معدودة أو ساعات طويلة . ويزداد الألم عندما تكون المعدة خاوية ويقل عند تناول مضادات الحموضة وقد يصاحب الألم قئ دموى أو ظهور الدم الداكن فى البراز إضافة إلى فقدان الوزن وآلام فى أعلى الظهر












***




3- اضطرابات عضلات المرئ .....

تعمل العضلات الموجودة بجدار المرئ على دفع الطعام والسوائل من الأعلى إلى الأسفل باتجاه المعدة . ومن الحالات التى تصيب نسبة قليلة من الناس تقلص المرئ والتى تسبب ألما حادا فى منطقة الصدر ومن سوء الحظ أن هذا الألم يختفى عند استخدام يختفى عند استخدام المريض لأقراص ( النيتروجليسرين ) تحت اللسان وهى نفس العلاج المستخدم فى علاج بعض أنواع الأزمات القلبية . مما قد يولد لبسا وقلقا لا مبرر منة .
أيضا من تلك الحالات خلل صمام المرئ حيث تنقبض عضلة الصمام ولا تسمح بمرور الطعام إلى المعدة بل تدفع به إلى أعلى المرئ مرة أخرى مسببة ألما مبرحا فى منطقة الصدر . وعادة ما يكون علاج هذه الإختلالات جراحيا











***



4- صعوبات البلع....

عندما تتناول الطعام فإن اللسان يدفع به إلى مؤخرة الفم حيث تعمل العضلات على دفع الطعام إلى المرئ وليس القصبة الهوائية ويتابع الطعام طريقة إلى أسفل المرئ باتجاه المعدة .
وقد يكون سبب صعوبة البلع هو ضعف فى عضلات الزور التى تتحكم فى عملية البلع مما يسبب دخول الطعام إلى مجرى التنفس أو (الشرقة ) وفى حالات أخرى تكون الأسباب عيوبا خلقية فى المرئ مثل الزوائد القرصية وغيرها . ونادرا ما تكون أورام المرئ هى السبب


***

4- التهابات الرئة ....

تحدث التهابات الرئة نتيجة العدوى بمئات الأنواع من البكتريا والفيروسات والفطريات . وقد تحدث نتيجة لاستنشاق مواد ضارة أو ربما كمضاعفات للقئ أو دخول الطعام إلى مجرى الرئة ز وتزداد معدلات الإصابة بشدة لدى المدخنين وقليلى المناعة وكبار السن والمعاقين ، وكذلك عند انتشار أمراض الأنفلونزا والبرد بصورة وبائية . ومن المؤكد أن الامتناع عن التدخين هو ضرورة صحية حتمية للتقليل من خطر الإصابة بهذه الالتهابات . غير أن استخدام اللقاحات قد وفر مزيدا من الوقاية ضد التهابات الرئة .
ويعد من الضرورى الآن تلقى تطعيما سنويا ضد فيروسات الأنفلونزا وتلقيحا ضد بكتريا المكورات الرئوية ( pneumococci) على الأقل عندما تبلغ الستين من العمر وربما فى سن أقل وفقا لما يقرره الطبيب المعالج.


***

6- الجلطة الرئوية .....

تعد الجلطة الرئوية بلا شك أحد أخطر الحالات الطبية الطارئة . وتحدث الحالة عادة عندما تتحرك جلطة دموية متكونة مسبقا فى احد الأوعية الدموية الكبرى بالحوض أو الساقين لتصل القلب ومنة إلى الشرايين الرئوية مسببة انسداد أحد هذه الشرايين مما يؤدى إلى توقف إمداد الجزء الذى كان يغذى بهذا الشريان بالدم مما يؤدى إلى موت هذا الجزء .
وغلبا ما تكون أعراض الإصابة بجلطة الرئة مختلفة أو مضللة وتتراوح ما بين الشعور بضغط فى منطقة الصدر أو ضيق مفاجئ فى التنفس ويصف البعض الألم على انه يشبه الطعنات ويزداد مع التنفس بينما قد لا يشعر البعض الآخر بأى أعراض للإصابة .
ويكون الأشخاص قليلو الحركة أو المصابين فى حوادث بالكسور والذين تستدعى حالتهم الثبات لفترات طويلة ، كذلك المصابين بأمراض تزيد من تجلط الدم أو من هم أكبر من 70 عاما والمصابين بالبدانة ، وكذلك النساء الذين يتناولون حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية البديلة ز كل هؤلاء الأشخاص يعتبرون الأكثر عرضة للإصابة بجلطات الرئة .
وكذلك فان الرحلات البرية الطويلة أو الجوية قد تمهد للإصابة بمثل هذه الإصابات ، وبعض شركات الطيران قد أدخلت مؤخرا أجهزة يستخدمها المسافرون لتنشيط الدورة الدموية بالساقين أثناء الرحلات الطويلة .
وعلينا أ، نؤكد أيضا أن التدخين يلعب دورا أساسيا فى زيادة معدلات الإصابة بجلطات الرئة حيث يزيد من لزوجة الدم وخصوصا لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو داء السكرى أو البدناء .



***


7- الانسداد الرئوى المزمن ( COPD) ......

هو مجموعة من الأمراض المزمنة المرتبطة بضيق أو انسداد المجارى التنفسية بالرئة وأهمها التهابات الشعب الهوائية المزمن سواء الناتج عن جراثيم أو المرتبط بالحساسية . كذلك انتفاخ الرئة المعروف بالامفيزيما.
ويعد التدخين هو العامل الأساسى المسبب لمعظم هذه الأمراض ويشمل ذلك تدخين السجائر والبايب أما الشيشة فتأتى على رأس تلك المسببات . وتحدث الأعراض على مدى سنوات فى صورة سعال مزمن وإفراز مخاطى ( بلغم ) له لون ورائحة كريهة والشعور بسرعة التعب والضيق التدريجى للتنفس خاصة عند ممارسة أي مجهود أو مجرد صعود الدرج أما الآلام فتكون فعادة ما تكون متكررة فى منطقة الصدر ومهما تعددت الأعراض تبقى النهاية واحدة وعادة ما تكون مؤلمة












***



8- الآم جدار الصدر ....

وترجع إلى الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض والاضطرابات الصحية من أهمها التهاب الأغشية البلورية المغلفة للرئة والتى تسبب ألما حادا مفاجئا كالطعنات والوخز فى منطقة الصدر يزداد مع التنفس أو السعال . وهى حالة طبية تستدعى علاجا فوريا .وأيضا قد يتعرض البعض وخاصة من كبار السن إلى كسور الأضلاع نتيجة للسقوط المفاجئ أو التعرض لصدمات أو ضربات . بل قد تحدث تلك الكسور نتيجة للسعال الشديد ، والأكثر إصابة هم عادة من المصابين بهشاشة العظام ، ومن الأسباب المعروفة أيضا التهاب المفاصلالتى ربط الضلوع بعظمة القص ، وكذلك تمزق عضلات الصدر نتيجة للإصابات أو الكدمات أو الحركة العنيفة التى لا تتناسب مع مقدرة الجسم وهى حالة قد تصيب حتى الرياضيين أحيانا

***


9- آلام الصدر والتوتر ....

يؤكد الخبراء أن خوف الكثيرين من أمراض القلب يدفعهم إلى زيارة أقسام الطوارئ بسبب ما يشعرون به من ألام مبرحة فى الصدر ، ويكتشف لاحقا أنهم لا يعانون من أي أمراض أو اضطرابات عضوية ، وعلل الخبراء ذلك أ، علة هؤلاء الأشخاص تكمن فى إصابتهم بظاهرة القلق العام أو ظاهرة نوبات الرعب وكلاهما يحتاج إلى المشورة الطبية النفسية وأيضا تغيير نمط الحياة .
ينصح الأطباء هؤلاء المرضى بممارسة المزيد من الرياضة والاهتمام بمزيد من الهوايات . أيضا فان مرضى حساسية الصدر والربو الشعبى قد يعانون من آلام بالصدر بصورة موسمية فى ذروة وجود حبوب لقاح النباتات بالجو ، وتكون الآلام أكثر شدة لدى المسنين والأطفال أثناء الأزمات الربوية الشديدة .


***

10- أسباب أخرى ...

قد تعود ألام الصدر أحيانا إلى الإصابة بما يعرف بالحزام النارى الذى يسببه فيروس من سلالات الحلاء أو ( الهربس herpes ) وعادة ما يكون الألم ناتج من طفح جلدى يصيب أماكن انتشار الأعصاب بجدار الصدر . وقد يحدث ألم الصدر أو يرتبط بالتهابات الحوصلة الصفراوية أو التهابات البنكرياس . ونادرا ما يرتبط الألم بالإصابة ببعض أمراض الأنسجة الخلوية أو بعض أنواع السرطان كذلك فان فتق الحجاب الحاجز قد يؤدى إلى ألام غير محددة فى منتصف الصدر.

***



الوعى والمعرفة ...

يجب على كل شخص أن يهتم بصحته العامة تجنبا لحدوث مثل هذه الأمراض وذلك من خلا بعض النصائح البسيطة التى إذا قام الإنسان بإتباعها فانه يقى نفسه من كثير من الأمراض
·توقف فورا عن التدخين
·مارس الرياضة بانتظام
·أحرص على الفحص الطبى الدورى لتؤمن سلامة قلبك ورئتيك
·تناول الأطعمة الطازجة والغنية بالفيتامينات لتزيد من مناعتك الطبيعية
·قلل من الأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالبهارات
·أكثر من تناول الألياف الغذائية فى طعامك
·احرص على نظافة البيئة المحيطة بك بالتعاون مع جيرانك حتى لا تنتشر الأمراض والأوبئة


***




وفى النهاية ...

إذا كنت تعانى من الحساسية لبعض المركبات أو الأطعمة فعليك إخبار الأهل والزملاء عن المواد التى لديك حساسية منها حتى يتجنبوا تقديمها لك وكذلك ابتعد عن الأدخنة والأتربة وكذلك الروائح النفاذة

***


من قوقل للفائدة
و الله يبعد عن الجميع الألم
الله يحفظكم
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن نحت الشجر linker استراحة بورصات 0 17 - 07 - 2009 07:50 PM


10:20 AM