• 11:56 مساءاً
logo




النعيمي: أسعار النفط المنخفضة غير مبررة

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,433
معدل تقييم المستوى: 15
سهم is on a distinguished road
11 - 02 - 2009, 12:30 PM
  #1
سهم غير متواجد حالياً  
افتراضي النعيمي: أسعار النفط المنخفضة غير مبررة
الاربعاء 11 فبراير 2009 11:42 ص




هيوستون (رويترز) - قال وزير النفط السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء ان أسعار النفط المنخفضة غير مبررة وغير مستقرة كما كانت أسعاره المرتفعة في الصيف الماضي وهذه الاضطرابات الحادة في السوق قد تحد من الاستثمارات العالمية في المشروعات الجديدة التي تهدف الى تلبية الطلب الجديد.

وجاءت تصريحات النعيمي مع بدء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تنفيذ تخفيضاتها القياسية لانتاج النفط لمواجهة الانخفاض الحاد في الطلب العالمي على الطاقة وسط ظروف اقتصادية صعبة.

وقال النعيمي في كلمة معدة مسبقا لالقائها امام مؤتمر في هيوستون "أتوقع استمرار الاضطرابات مع أسعار ضعيفة بشكل مبالغ فيه."

وتابع ان التقلبات الحادة في الاسعار من نحو 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي الى ما دون 40 دولارا هذا الاسبوع "تمثل عائقا كبيرا أمام ضمان التدفقات الاستثمارية في الوقت المناسب على قطاع الطاقة." وأضاف "اذا استمرت أسعار اليوم المنخفضة لفترة كافية فانها ستكون سببا لارتفاعات كبيرة في الاسعار في المستقبل."

والسعودية هي الزعيم الفعلي لاوبك التي وافقت على خفض الانتاج بنحو 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول الماضي لمواجهة انخفاضات الاسعار. ومن المقرر ان تجتمع أوبك مرة أخرى في مارس اذار المقبل لمراجعة سياستها الانتاجية.

ورسم النعيمي سورة قاتمة للاقتصاد العالمي مشيرا الى ان أكبر ازمة اقتصادية منذ الحرب العالمية الثانية قد خفضت الطلب العالمي على النفط لاول مرة منذ 25 عاما.

وقال "اليوم ونحن ندرس العواقب الوخيمة وأبعاد التراجع وسرعته فاننا ندرك ان ما شهدناه لم يكن بالامر الذي لا يمكن وقفه وانما امر لا يمكن استمراره."

وأضاف "من ناحية الاساسيات ستظل الاسعار غير مستقرة عند هذه المستويات المنخفضة كما كانت غير مستقرة عند مستوياتها المرتفعة التي شهدناها في العام الماضي."

وحتى السعودية لم تتمكن من موازنة ميزانيتها في عام 2009 بسبب انخفاض ايرادات النفط لكن اداء الاقتصاد السعودي مازال جيدا وتمكن من تكوين "احتياطيات معقولة" على مدى الاعوام الماضية.



ورغم أن العديد من صناع القرار في الولايات المتحدة ومنهم الرئيس باراك أوباما يطالبون بامدادات طاقة أقل تلويثا للبيئة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية يقول النعيمي ان "الوقود الاحفوري باق على الاقل على مدى 30 أو 50 عاما.. لا اعتقد ان أمامنا خيارا اخر."

والقى النعيمي بالكثير من اللوم في ارتفاع الاسعار على المضاربات وأشار الى ان أسواق المال هرعت للاستثمار في النفط للتحوط من انخفاض سعر الدولار.

وتابع "لا شك في رأيي في ان زيادة الاقبال على المضاربات على النفط أسهم في التقلبات الحادة في الاسعار في السنوات القليلة الماضية."

وقال النعيمي ان الطاقة الانتاجية غير المستغلة في السعودية ستبلغ 4.5 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العام عندما يبدأ حقل خريص العملاق العمل.

وأضاف أن السعودية تصدر ما بين سبعة وثمانية مليون برميل يوميا من النفط الخام.


منــ ـمنقولــ ـقول
رد مع اقتباس


الصورة الرمزية مهند سلمان
عضو برونزي
الصورة الرمزية مهند سلمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 2,766
معدل تقييم المستوى: 16
مهند سلمان is on a distinguished road
افتراضي رد: النعيمي: أسعار النفط المنخفضة غير مبررة
2#
12 - 02 - 2009, 04:00 AM
شكرا على النقل أخي الكريم .

التوقيع

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد
مهند سلمان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي بعد تصريحات وزير النفط الايراني محمد عبدالمعـطي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 1 19 - 02 - 2008 07:00 AM


11:56 PM