موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات

خواطر

استراحة بورصات

Like Tree4Likes
  • 1 Post By fares.hamdan
  • 1 Post By fares.hamdan
  • 1 Post By SHAWI_MAGED
  • 1 Post By بلال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23 - 01 - 2012, 08:47 PM   #1
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية fares.hamdan
 

افتراضي خواطر

خواطر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احببت كتابة بعض ما يدور براسي وهو يقبل الصح والخطا وليس هو باي شكل من الاشكال تهجم او تقليل من النظريات الرياضية او الفلكية ونبدء بسرد تلك الحقائق تباعا

اولا كل الحقائق والنظريات الفلكية في التحليل تعتمد مبدء تاثير الكواكب وزوايا تلك الكواكب مع الارض او القمر ولكن اين تصبح تلك النظرية اذا علمنا ان مبدء دوران الارض حول الشمس فيه خلاف فقهي كبير جدا ووصل ابن باز رحمه الله الى تكفير من قال بدوران الارض حول الشمس وتوفي رحمه الله وهو ممسك بتلك الفتوى رغم كل الضغوطات ومن ناحية ثانية وهي اعتماد تاثير الكواكب منقوص وذلك لوجود مؤثرات كوكبية اخرى لم يتم اكتشافها واخبرنا عنها عليه افضل الصلاة والسلام ( 11 كوكب ) وبالنظر لمبدء تكون البدر وتاثيره على الارض وما عليها فهذا صحيح 1000000 % وذلك لكونه عليه افضل الصلاة والسلام نصح بصيام الايام المقمرة من كل شهر هجري ( 13و 14 و 15 ) حيث ان اكتمال القمر يؤدي الى عمليات مد للماء وكون الانسان من 75 الى 80 % من تكوينه ماء يتاثر بتلك العمليات مما يدفع بالسموم الموجودة بالجسم ( ولذلك ينصح بالحجامة في تلك الايام ايضا ) ويسبب ضغطا عصبيا يجعل الانسان في حالة هيجان وعندما نمتنع عن الطعام والشراب ( الصيام ) يقلل حالات الهيجان العصبي نظرا لانخفاض مستوى الماء بالجسم ولكن النظريات اعتمدت الليالي المقمرة على اي اساس ؟؟؟ فكما نعلم ان التاريخ الهجري ( اللحظة الزمانية الارضية ) يتم تحديدها بناءا على خطوط الطول والعرض فتاريخ اكتمال القمر في نيويورك يختلف عند في طوكيو واذا اخذنا بنظرية ثبات الارض يزداد الخلاف الزمني في موضوع اكتمال القمر والنقطة الاخيرة هي ان الانسان مخلوق مخير وليس مسير ولكن الله بعلمه المطلق علم ما سيعمل الانسان وبالتالي علم النتيجة وقرار البيع او الشراء هو قرار ياخذه الانسان بحريته وتكون الحركة صعودا او هبوطا بناءا على هذا القرار وهنا لا يصح ابدا تطبيق القوانين الالهية في خلق السموات والارض على الانسان كون ان الانسان مخير بعمله وتختلف النتيجة بناءا على عمله ( ولكن الله علمها لانه هو عالم ما كان وما سيكون ) ولو اعتبرنا ان الانسان كابسط مثال يبيع اليورو لانه تاثر بالقمر او غيره من اسياسيات الرياضيات او غيرها من الثوابت الكونية لفقد الانسان خاصية الاختيار بقراره هذا وهنا اصبحت قاعدة ان الانسان مخير وليس مسير باعماله منقوصة وغير مكتملة واذا احببنا النظر لماذا الاسواق تتحرك وتحترم هذه الاساسيات والقوانين الرياضية او حتى الفلكية يكون الجواب واضح جدا وهو ان كبار المتداولين والمتحكمين اعتمدو تلك النظرية فتحرك السعر بناءا على زخم عقود البيع او الشراء صعودا او هبوطا او حتى تذبذب وبلغة اخرى لو احببنا فصل السوق عن الانسان حتى لا نكسر قاعدة ان الانسان مخير بقرارته لكانت الحركة السعرية المعتمدة على التوابت الكونية والرياضية لا تقبل الخطا نهائيا ولا حتى بعشر النقطة

ولكم ودي واكرر هذه وجهة نظر خاصة مع فائق احترامي لكل الاساتذة والمبدعين والخلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
خواطر
http://www.borsaat.com/vb/t358157.html



امير م likes this.
التوقيع:
منتدى بورصات يا من افرحت قلبي يا من لا يضام من جاوره .... عز المنتديات انت برجالك والرجال قلائل
fares.hamdan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 23 - 01 - 2012, 09:15 PM   #3
عضو فـضـي
 
الصورة الرمزية امير م
 

افتراضي رد: خواطر

الله يعطيك العافيه اخي فارس وبارك الله فيك

في الحقيقه اخي انا تقريبا مثلك
يعني فيك تقول مش اني مش مقتنع بالتحليل الرقمي
والكواكب والامور هاي كلها
بالعكس انا حبيتها بعد الاطلاع عليها
بس ما اقتنعت بفكره اني اتعمق فيها واتخذها اسلوب
للمتاجره(كل واحد وموده)

لذلك اتجهت للتحليل الفني البسيط الذي احببته

وما بلوم اي انسان في قراراته وتوجهاته
وفي الفوركس كل واحد حر بطريقته واسلوبه
وطبعا هو على صواب دون تغليط الاخرين
ما دام يكسب رزقه من هذا السوق
واموره تمام


بس اخي فارس موضوع الاختلاف في دوران الارض
هاي جديده عندي
اول مره بعرف بهيك اشي
اللي بعرفه انه الكل اجمع على دورانها والله اعلم

بالتوفيق اخي

تقبل تحياتي



التوقيع:
لا اله الا الله محمد رسول الله
امير م غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 01 - 2012, 09:53 PM   #4
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية fares.hamdan
 

افتراضي رد: خواطر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امير م مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه اخي فارس وبارك الله فيك

في الحقيقه اخي انا تقريبا مثلك
يعني فيك تقول مش اني مش مقتنع بالتحليل الرقمي
والكواكب والامور هاي كلها
بالعكس انا حبيتها بعد الاطلاع عليها
بس ما اقتنعت بفكره اني اتعمق فيها واتخذها اسلوب
للمتاجره(كل واحد وموده)

لذلك اتجهت للتحليل الفني البسيط الذي احببته

وما بلوم اي انسان في قراراته وتوجهاته
وفي الفوركس كل واحد حر بطريقته واسلوبه
وطبعا هو على صواب دون تغليط الاخرين
ما دام يكسب رزقه من هذا السوق
واموره تمام


بس اخي فارس موضوع الاختلاف في دوران الارض
هاي جديده عندي
اول مره بعرف بهيك اشي
اللي بعرفه انه الكل اجمع على دورانها والله اعلم

بالتوفيق اخي

تقبل تحياتي
اهلا يا غالي

تفضل في المقال التالي تجد ضالتك

دوران الأرض ... بين العلم والدين


يعتبر دوران الأرض حول الشمس ودورانها حول محورها من الثوابت العلمية المعاصرة التي لا يشك فيها عالم - على حد علمي - وأظن أن مسألة دوران الأرض تجاوزت مرحلة النظرية لتصبح حقيقة ثابتة، بعد أن تقدمت علوم الفضاء وتمكن الإنسان من الخروج من الغلاف الجوي بمعداته وتصوير الأرض من الفضاء الخارجي، والعلماء بالطبع يبنون حسابتهم الدقيقة تلك بناء على حركة الأرض وسرعة دورانها وأين ستكون في اليوم الفلاني .. إلخ.

في الماضي القريب والبعيد، ظن الإنسان – تبعاً لرأي بطليموس - أن الأرض ثابتة وأنها هي مركز الكون وكل ما في السماء يدور حولها.. كانت هذه هي العقيدة الغالبة، ولكنها لم تكن الوحيدة، ففيثاغورث قد قال بدوران الأرض حول الشمس وأريستاركوس (310-330 ق.م) قال بدوران الأرض وبثبات النجوم وأن ما نشاهده من حركة النجوم هو إنعكاس لحركة الأرض، وكوبرنيكوس قال بدوران الأرض حول الشمس، وأن الشمس هي مركز الكون.

إلى أن جاء جاليليو وكبلر وأثبتا بالدلائل العلمية قضية دوران الأرض حول الشمس وحول محورها، ومعاناة جاليليو مع الكنيسة الكاثوليكية أشهر من أن نذكر بها حيث عد جاليليو مهرطقاً مجدفاً لأنه قال أن الأرض تدور.

ومع الثورة المعلوماتية في القرن العشرين، لم يعد هناك مجال للشك في حقيقة دوران الأرض، ومع بزوغ عصر العلم .. ظهر في أواسط المسلمين من يقول : تلك الحقيقة مذكورة لدينا نحن المسلمين منذ 1400 عام اقرءوا قول القرآن الكريم " وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب " النمل 88

الغريب أن هذه "الحقيقة" الواردة في كتاب المسلمين منذ 1400 سنة لم تلفت نظر علماء الإسلام على مدى القرون إلا عندما أصبحت حقيقة ثابتة لدى الغرب وعلماؤه.

لكن .. هل هذا ما يقوله القرآن فعلاً ؟

أنا لا أظن ذلك .. بل أظن أن القرآن يؤيد نظرية ثبات الأرض ويرفض القول بدورانها.

ودعونا نتدارس الآيات سوياً .. عسى الله أن يفتح علينا وعليكم.

يقول الأستاذ زغلول النجار ما نصه :-

هذه الآية الكريمة من سورة النمل تشير إلى دوران الأرض حول محورها أمام الشمس؛ لأن الجبال هي جزء من الأرض فإذا مرت مر السحاب كان ذلك إشارة ضمنية رقيقة إلى دوران الأرض حول محورها، ومن عادة القرآن الكريم أنه يشير إلى الحقائق الكونية بصياغة ضمنية يفهم منها أهل كل عصر معنىً محددًا تحكمه كمية المعارف المتاحة لأهل هذا العصر، وتظل هذه المعاني للآية الواحدة تتسع باتساع دائرة المعرفة الإنسانية في تكامل لا يعرف التضاد، وهذا من أبلغ آيات الإعجاز العلمي في كتاب الله، وقد رأى بعض المفسرين السابقين في هذه الآية إشارة إلى ما يحدث في الجبال في الآخرة، ولكننا نعلم من القرآن الكريم أن الجبال في الآخرة سوف تنسف نسفًا، وهذه الإشارة القرآنية في الآية 88 من سورة النمل تسبق كل المعارف الإنسانية في الإشارة إلى دوران الأرض وشكرا (زغلول النجار)ً

هنا .. يخطئ الأستاذ زغلول النجار ومن انتهج نهجه خطأ فادح، فهو يقفز على الألفاظ وعلى سياق الآيات ليصل إلى ما يبتغيه بغض النظر عن الحقيقة، وسأفترض جدلاً (وهو فرض خاطئ على ما سنتبينه لاحقاً) بأن الآيات لا تتحدث عن ذلك المشهد القيامي ولكنها تتحدث عن مشهد من مشاهد الحياة العادية، فهل تمر الجبال مر السحاب؟؟؟

لنعرف ذلك .. دعونا نرى ما هو مرور السحاب؟

إن الأرض بكل ما تحتويه على سطحها اليابس وفي أعماق بحارها ومحيطاتها وفي غلافها الجوي يخضعون جميعاً لذات التأثير الحركي، فالسحاب يخضع للأرض في حركتها حول الشمس أو حول محورها، لذا فإن حركة السحاب الظاهرة لأعيننا ما هي إلا "حركة نسبية" ناشئة عن تأثير الرياح التي تحمل السحاب، أي أن السحاب يتمتع بمركبتين two components للحركة ، الأولى حركة الأرض ذاتها، والثانية حركة نسبية، نسبة إلى الأرض. وهي التي نلاحظها .. لأننا نحن أيضاً نتحرك بذات المركبة التي تتحرك بها الأرض.

فهل يكون التعبير القرآني آنذاك دقيقاً؟

بالعكس .. أرى أنه خطأ علمي فادح فحركة الجبال التي يشبهها الإعجازيون هنا بأنها مماثلة لحركة السحاب لا يمكن أن تكون كذلك. فالجبال لا تتحرك حركة نسبية بالنسبة إلى الأرض.

ولو كانت الآية قد قالت، ترى الأرض تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب .. لكان أجدى وأدق، لكن إستخدام لفظ الجبال للكناية عن الأرض لا يجوز لأن الجبال جزء من كل والجزء لا يغني عن الكل. كما أن المقارنة بين حركة الأرض(الكل) وحركة السحاب(وهي جزء أيضاً) يمكن قبولها علمياً للدلالة على الفرق بين الحركتين، أما أن أقارن بين جزئين (الجبال والسحاب) فلابد وأن أرجعهما إلى الكل الذي يحتويهما.

قد يحتج معترض بكلمة "تحسبها" ، وأنها تفيد النسبية، إلا أن الآية تقرر أن حركة الجبال هي عين حركة السحاب " تمر مر السحاب" وهو خطأ علمي فادح. ومعلوم أن الحرف الزائد أو الناقص يؤثر في معاني القرآن، فلا يجوز أن نحول الآية إلى "تمر كمر السحاب". كما أن كلمة تحسبها تشير إلى الجمود، وهو بالنسبة للمخاطب هنا (الإنسان) يتفق مع حالته، أي أن المعنى الذي يفهم هنا إذا افترضنا أن كلمة تحسبها تفيد النسبية هو أن الجبال تتحرك حركة نسبية نسبة إلى المخاطب، وهو ما يعني شيء آخر غير دوران الأرض ، بل يعني أن الجبال تتحرك على سطح الأرض، ولا أعرف إن كانت جبال الهملايا أو الأورال أو أطلس أو غيرها قد انتقلت من مكانها إلى أماكن أخرى أم لا !

لكن .. هل الآيات الكريمة فعلاً تتحدث عن مشهد طبيعي أم أنها تتحدث عن مشهد غيبي سيحدث يوم القيامة؟

من فضلك لاحظ تفسير زغلول النجار واحتجاجه بالنسف على أن هذه الآية لا تعني يوم القيامة .. لكن دعونا نسترجع الآيات من سورة النمل سوياً:

" وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ

دَاخِرِينَ {87} وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {88} مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ {89} وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {90} "

أرى إن الآيات السابقة والتالية للآية موضع البحث تشير بوضوح شديد إلى يوم القيامة ، يوم نفخ الصور ، يوم الفزع ، يوم الكب على الوجوه في النار .. فهل لازال الإعجازيون يرون بإخراج الآية من سياقها الطبيعي لتوافق هواهم الخاطئ للأسف؟

وهناك من يرى أن الآية تحتمل الوجهين معاً .. فهل يمكن أن تحمل آية واحدة معنيين متناقضين؟

أنا أرى أن ذلك غريباً .. فالآية التي نحن بصددها إما أن تكون تتحدث عن مشهد من مشاهد الحياة اليومية أو أن تكون تتحدث عن مشهد من مشاهد يوم القيامة، حسب سياقها فهي تتكلم عن يوم القيامة، وحسب تفسير الإعجازيون فهي تتحدث عن الحياة اليومية، ويرفض هؤلاء أن تكون الآية تتحدث عن يوم القيامة بحجة النسف، وهي حجة واهية لمن قرأ القرآن قليلاً، وعلى من يرغب أن يعرف لماذا هي حجة واهية أن يبحث عن ألفاظ الجبال في القرآن ليعرف أن تسيير الجبال بالإضافة إلى النسف والبس وجعلها كالعهن المنفوش من مشاهد يوم القيامة، بينما إرسائها وتثبيتها من مشاهد الحياة العادية، فهل هي تمر أم أنها راسية؟ .. معنيين متناقضين ولا يفك هذا التناقض إلا القول بأن أحدهما في الحياة اليومية والآخر في يوم القيامة.

وهذا المعنى لا يحمل تناقض أو اتفاق مع العلم، فنحن نتكلم عن أمور غيبية لم تحدث ولا يعرف أحد إذا كانت ستحدث فعلاً أم لا .. فلا يوجد دليل على صدقها من عدمه.

الإستدلال من القرآن على ثبات الأرض وعدم دورانها.

أعلم أن هذا الجزء عرضة للقيل والقال وعرضة للأخذ والرد والقبول والرفض، فهو مبني على تفسيرات مختلفة لآيات عديدة من القرآن الكريم فلا توجد آية صريحة تقول الأرض لا تتحرك أو الأرض ثابتة، بل وحتى الآيات التي تحمل هذا المعنى من الممكن أن يعدها العلماء من المتشابهات فلا يستقرون على رأي واضح بشأنها.. لكن .. نبني رأينا التالي على عدد من الأدلة التي نراها أو يراها غيرنا، كما أننا نبنيه على اتفاق جميع علماء الإسلام والمفسرون الأوائل والصحابة والتابعين وغيرهم على ثبات الأرض وأنها لا تتحرك، فهم الذين نزل القرآن بلغتهم ولغة عصرهم، أما دفع الإعجازيون بأن القرآن ما كان ليصدم مشاعرهم العلمية بذكر حقائق خافية عليهم فهو من أسخف ما سمعت، حيث أن كل الأديان بلا استثناء قد قامت على هدم الثوابت السابقة وفضح الأخطاء الشائعة، فهل علم محمد بهذه الحقائق الكونية ولكنه لم يخبر قومه بها مخافة أن يفتنوا؟؟؟

ألم يقل له الله في القرآن " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس والله لا يهدي القوم الكافرين" .. فهل عرف محمد ما يدعيه الإعجازيون اليوم أم لم يعرفه؟

إذا كان عرفه وكتمه فهو لم يبلغ الرسالة، وإن كان لم يعرفه .. فلا يصح من هذا الإعجاز المزعوم شيئاً لأن نبي الإسلام نفسه لا يعرف عنه شيء.

عموماً دعونا نتعرف على الأدلة الإسلامية على ثبات الأرض وعدم دورانها.

الدليل الأول : تثبيت الأرض بواسطة الجبال

" ألم نجعل الأرض مهاداً() والجبال أوتاداً" النبأ: 7،6 .. الوتد هو ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها. وقيل الجنود لأنهم يثبتون حكمه وملكه ..ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ (لسان العرب .. بتصرف).

" الجبال أرساها " النازعات:32 .. أرسى الشيء : أثبته وأرسى الوتد في الأرض : ضربه فيها (المعجم الوجيز).

إذا فالجبال هي أوتاد تم إرسائها في الأرض .. لماذا؟

"وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم" النحل: 15 ولقمان: 9

" وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم " الأنبياء: 31

إذاً فالجبال قد أرسيت في الأرض كالأوتاد لمنع الأرض من أن تميد .. فما هو الميد؟

مادَ يَميدُ مَيْداً ومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا (القاموس المحيط للفيروز آبادي)

وماد السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل. ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ. ومادت الأَغْصانُ: تمايلت (لسان العرب)

وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى. أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ، ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً. وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ. قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ (لسان العرب)

[ميد] م ي د: مادَ الشيء تحرك وبابه باع و مادَتِ الأَغصان تمايلت (مختار الصحاح)

إذاً فالجبال هي الأوتاد التي تثبت الأرض في مكانها فلا تتحرك ولا تتمايل ولا تدور .. باختصار لتصبح الأرض قراراً " أمن جعل الأرض قراراً وجعل خلالها أنهاراً وجعل لها رواسي" .. النمل: 61

والقرار هو ما قر في مكانه يقر قرارا، إذا ثبت ثبوتا جامدا ( معجم ألفاظ القرآن للأصفهاني )

الدليل الثاني .. نفي أي فعل يدل على الحركة عن الأرض

ورد ذكر الأرض في القرآن الكريم قرابة ال450 مرة ولم ينسب إلى الأرض فيهم أي فعل يدل على الحركة، بما فيها السجود، الذي شمل جميع المخلوقات باستثناء الأرض والسماء، بينما نجد مثلاً أن الشمس ذكرت أقل من ثلاثين مرة ونسبت إليها عديد من أفعال الحركة كالجريان والسباحة والسجود .. إلخ.

" ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء " الحج: 18

فالآية توضح أن كل شيء يسجد لله إلا السماوات والأرض ، فالذي يسجد هم من فيهم.

الدليل الثالث : إتيان الأرض عند بدء الخليقة.

" ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض إئتيا طوعاً أو كرها قالتا أتينا طائعين" فصلت: 11

فالأرض والسماء قد جاءا إلى مكانهما الحالي مرة واحدة عند بدء الخليقة واستقرا فيهما طاعة لله.

الدليل الرابع إقتران الأرض والسماء عادة وإقتران الشمس والقمر

فالأرض والسماء ثابتان لا يتحركان، بينما تسبح الشمس والقمر في أفلاكهما.

الدليل الخامس: الأرض قرارا .. وموضوعة وقائمة.

"جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء" غافر:64

" والأرض وضعها للآنام" الرحمن: 10

" ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره" الروم: 25

فالقرار هو الثبات والتمكن والسكون والأرض موضوعة في مكانها بقدرة الله ( فلا تستطيع أن تغادر موضعها) وهي قائمة مثل السماء.

الدليل السادس: الأرض ممسوكة

" إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا" فاطر: 41 ، فالأرض والسماء ممسوكتان بأمر الله لا تتحركان وإلا زالتا.

ولم يمسك الله أي أجرام أخرى سوى السماء والأرض.. صحيح أنه أمسك الطير وهي تطير (تتحرك) في الجو (السماء) كي لا تقع على الأرض، ولكن من سياق الآيات الخاصة بالطير يتضح أن الإمساك هناك يعني الحفاظ عليها طائرة في الجو (السماء) أما الإمساك الخاص بالسماء والأرض فهو حفظ لهما من الزوال، وحفظ للسماء من الوقوع على الأرض " ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه" الحج: 65 ، فواضح أن السماء تقع فوق الأرض مباشرة وأن مكانهما ثابت لا يتغير ولو ترك الله السماء لوقعت على الأرض وزالتا معاً.

الأدلة من السنة ومن السلف.

لم تجمع الأمة على شيء بفرقها الثلاثة وسبعين مثل ما أجمعت على أن الأرض هي مركز الكون وأن كل ما بينها وبين السماء يدور حولها، وأن السماء والأرض لا يتحركان.

يقول ابن تيمية

" السموات مستديرة عند علماء المسلمين، وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك غير واحد من العلماء وأئمة الإسلام مثل الإمام أبو محمد بن حزم وأبو الفرج الجوزي وذكروا ذلك في كتاب الله وسنة رسوله، وبسطوا القول في ذلك بالدلائل السمعية وإن كان قد أقيم على ذلك أيضاً دلائل حسابية، ولا أعلم من علماء المسلمين المعروفين من أنكر ذلك".

ويقول ابن المناوي

" الكرة الأرضية مثبتة في وسط كرة السماء، كالنقطة في الدائرة، ويدل على ذلك أن جرم كل كوكب يرى في جميع نواحي السماء على قدر واحد فيدل ذلك على بعد ما بين السماء والأرض من جميع الجهات بقدر واحد، فاضطرار أن تكون في وسط السماء"

وأيضاً يقدر المسلمون المسافة بين الأرض والسماء بمسيرة خمسمائة عام لقول القرآن الكريم " يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون" السجدة: 50.



امير م likes this.
التوقيع:
منتدى بورصات يا من افرحت قلبي يا من لا يضام من جاوره .... عز المنتديات انت برجالك والرجال قلائل
fares.hamdan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 01 - 2012, 10:14 PM   #5
عضو نشيط جدا
 
الصورة الرمزية fares.hamdan
 

افتراضي رد: خواطر

ولا تنسى التفكير جيدا بنظرية الانسان مخير ام مسير ( تفكير عميق ودقيق جدا ) اعتمادا على مبدء الانسان وما يتعلق به من اعمال

العقل سبب سجود الملائكة لبني البشر فاستخدمه ولا تعطله



التوقيع:
منتدى بورصات يا من افرحت قلبي يا من لا يضام من جاوره .... عز المنتديات انت برجالك والرجال قلائل
fares.hamdan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 01 - 2012, 11:17 PM   #6
عضو فـضـي
 
الصورة الرمزية امير م
 

افتراضي رد: خواطر

الله يعطيك العافيه اخي فارس
تعبتني ولنا اقرأ الصراحه اول مره بسمع بهيك حكي

عموما بارك الله فيك وجزاك خيرا
احنا اهم شي بطلع النهار وبعدين الليل والصيف
والشتاء
مين بلف حول التاني...الله اعلم

بالتوفيق اخي



التوقيع:
لا اله الا الله محمد رسول الله
امير م غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 01 - 2012, 12:22 AM   #7
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية SHAWI_MAGED
 

افتراضي رد: خواطر

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد اخي عندما قرات المقال استعجبت من اسلوب الكتابه ومن الاسقطات في الكتابه وهل الشخص الذي كتب المقال هو جمع بعض السطور فوق بعضها

لكي يعتقد القارئ انه مقال وهي عباره عن سطور كتبها وجمعها اما مستشرق واما جاهل

فاذا كان مستشرق فهو يريد ان يشكك شباب الاسلام والمسلمين في دينهم وعقيدتهم وفي نبيهم

واذا كان جاهل فالمصيبه اكبر لانه لم يتلمس العلم عند اهل العلم وبداء يفتي ويكتب بغير علم ولا كتابآ منير

ومن ناحيه اخري

القران الكير والسنه النبويه كتاب معجز وليس صيدليه يحتوي علي علاج لكل مرض مثل تقراء الايه لعلاج مرض الصداع واخري لكلاج الامساك وخري لعلاج

الاسهال اصبح القران بهذه طريقه صيدليه

او اخر يعتقد ان القران كتاب فلك او كتاب تاريخ وحتي التاريخ نسبي فالتاريخ يختلف بين كل امه كل امه تارخ الاحداث والوقائع حسب فهمها وحسب فلسفتها في الحياه والامور بهذه الطريقه اختلطة واصبح لهو وجهل

ومن ناحيه اخري

يجب ان نفرق بين علماء الاسلام والشراح الحديث والتفسير وبين ما خبر به نبي الهدي محمد صلي الله عليه وسلم

فالمفسرين والعلماء كل يكتب ويشرح حسب علمه وحسب عصره وزمنه والقران لم ينزل لامه في زمن محدد ولاكنه قران لكل الامم ولكل الحضارات الي

قيام الساعه فكل عالم او مفسر يشرح ويفسر حسب علمه وحسب زمنه

وأنّ المجتهد المصيب له أجران، أجر على اجتهاده وأجر على إصابته للحق، والمجتهد المخطئ له أجرٌ واحد على اجتهاده؟ اختلف العلماء على قولين: قال الإمام النووي - رحمه الله -: " وهذا الاختلاف إنما هو في الاجتهاد في الفروع، فأما أصول التوحيد فالمصيبُ فيها واحدٌ بإجماع من يُعتدّ به"[1]

وهناك فرق بين العبادات وبين تفسير حركة الكون ونزول المطر فالعبادات فرضت في صدر الاسلام من الله الي نبيه فلا يوجد به تاويل ولا تغير فهي ثابته وذلك مثل اركان الاسلام

الخمسه ومثل الصيام والصلاه والضوء فهذه ثابته ولا يوجد عليه اختلاف

بنسبه الي تفسير دورران الارض حول الشمس وحول نفسها وكيف تتكون السحب وكيف ينزل المطر فهذه لا يفسرها القران ولا كن يفسرها لك اهل

العلم كل حسب مجاله واختصاصه ولا يفسرها لك رجل دين وكما في قصة التمر عندما قال الرسول الكريم فقال رسول الله إذا كان شيء من أمر دنياكم فأنتم أعلم به فإذا كان من أمر دينكم فإلي)

ويجب ان يحتاط اهل العلم من علماء الحديث والتفسير وعلماء الفقه في الخلط بين الثوابت وبين الفرعيات او كما قالها المصطفي صلي عليه وسلم

فقال رسول الله إذا كان شيء من أمر دنياكم فأنتم أعلم به فإذا كان من أمر دينكم فإلي)

ومن ناحيه اخري القران الكريم لفت انظار الناس الي الشمس والقمر والي الليل والنهار واقسم بها الله في ايات في عديده والكل يعلم عصور الظلام التي

كانت تعيشها اوربا وكيف اخرج علماء المسلمين الغرب من عصور الظلام وعصور الجهل الي عصور العلم المعرفه

بنسبه الي آلاية العظيمة وهي قوله تعالىوَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل:

اولا يجب عدم اسقاط الكلام علي هذه الايه فيجب ان يكون هناك تادب في التعامل مع الايات القرانيه وبين شرح المفسرين وكل شخص يفسر القران حسب علمه

وحسب عقله ويحمل الايات ما يريد وما لا يريد وبعد ذلك ياتي المشرقين ليهاجمو المسلمين في كتابهم

اولا تحدث العالم انشتاين عن النسبيه وان كل شئ في الكون نسبي بمعني

السحاب تتحرك في الهواء يحملها الهواء فيراه الانسان تمر مر السحاب واما الجبال فيحملها الارض فتتحرك كحركة السحاب في الهواء ولا كن كلآ حسب البيئه التي يعيش

عليها فالسحاب يحمله الهواء فيتحرك حسب حركة الهواء وحسب سرعة الهواء والجبال يحمله الارض فيتحرك حركه تتناسب مع حامله

واذا طبقة النظريه النسبيه تفهم معني الايه حسب علومنا وحسب فهمنها للخلق الله سواء كان السحاب او الارض او الجبال

وهي هذا النك سوف تجد شرح عن حركة الجبال وحركة الارض والموقع شارح ويكفي فخرآ للمسلمين ان يكون كتابهم اشار الي حركة الجبال من 1400 سنه

والناس كان في ذلك العصر كانت تعتقد ان الجبال ثابته وهي تتحرك حركه تتناسب مع وظيفتها

http://kaheel7.com/pdetails.php?id=563&ft=3

وهنا نجد في المقال اسقاط اخر ليس له داعي الا فرد العضلات وتظاهر بالقوه

ألم يقل له الله في القرآن " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس والله لا يهدي القوم الكافرين" .. فهل عرف محمد ما يدعيه الإعجازيون اليوم أم لم يعرفه؟

إذا كان عرفه وكتمه فهو لم يبلغ الرسالة، وإن كان لم يعرفه .. فلا يصح من هذا الإعجاز المزعوم شيئاً لأن نبي الإسلام نفسه لا يعرف عنه شيء.

وترد علي هذا الهجوم من الله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا

وبنسبه الي حركة الجبال فقد شرحتها في الفقره السابقه ويوجد شرح علمي في النك السابق

وبنسبه الي الجبال فالجبال دورها هو تثبيت الارض وان لا تخرج الارض الي السماء والي الفضاء او تنقلب علي وجهها وذلك مثل المسامير التي تثبت فيشة الكهربه او تثبت اي شئ

وبنسبه الي حركة الارض ودورانها

في الاول يجب ان نفهم ان لكل شئ وظيفه وظيفة الارض هي ان تكون سكنآ لاهل الارض ومن يعيش عليها فلذلك جعل الله من الاسباب التي تحفظ استقرار الارض

وعدم اهتزازاها والكل راي الزلازل والبراكين والفياضانات التي تصيب الارض في اماكن تقع في امامكن الزلازل والبراكين

ولا كن الزلازل والبراكين تضرب اماكن محدده من الارض ولا تضرب كل البقاع في وقت واحد وذلك لحكمه ارادها الله عز وجل وهو التخويف والتحذير

ولا كن اقتراب يوم القيامه فهو ايام الزلازل والخسف والمسخ قال " إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات "

وبنسبه الي حركة الارض حول الشمس فلارض هدفها كما تكلم كل المفسرين ان قرار وسكنن لاهل الارض ولا كن في اشاراه من الله عز وجل لكل لماح ولكل

ذي بصيره (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [يس: 40].

فهذه اشاره الي ان كل شئ في هذا الكون يسبح وحتي الجبال تمر مر الجبال ولا كن الانسان لايشعر بهذه الحركه وذلك لاسباب كونيه خلقها الله وهذا ابداع الخالق

الذي خلق الكون

والان يوجد ملكين مع كل انسان والانسان لا يشعر بهم وهذه من الغيبات وفي الهواء مكروبات وبكتريا وفيرسات دقيق ولا كن الانسان لايدركها ولا يرها

ورضي الله عن ابو بكر الصديق الذي لقب بالصديق في حادثة الاسراء والمعراج وامن بكل ما اخبر به نبي الهدي من غير لا فلسفة اهل الحضاره الماديه وجلهم ولا اي

شئ وصدق وامن واطمن قلبه الي ما اخبر به نبي الهدي من عجائب اكبر من حركة الجبال ودوران الارض حول الشمس وحول نفسها الي ان لو حاول اهل الحضاره

الماديه اثباتها في معالمهم ومختبراتهم وما وصلوا له من علوم ومعارف لعجزو ولاكن مشيئة الله ان يفتن بها الذين لا يؤمن باليوم الاخر

وقال تعالي يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين وقال تعالي قوله تعالى: {واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك} (المائدة:49)

وبنسبه الي العنوان الإستدلال من القرآن على ثبات الأرض وعدم دورانها.

فهو عنوان خاطئ لان لا توجد ايه تشير الي الان الارض ثابته لا تتحرك ولا تدور حول الشمس فكي نوفق بين الايات التي تشير الي استقرار الارض وتمهيدها

هنا نشير الي ان الله اوجد قانون الجازبيه الارضيه الذي يحفظ كل ما علي الارض ولا يجعل ما علي الارض يخرج الي الفضاء والي السماء مثل القمر الذي

لا يوجد بها جاذبيه فنجد ان الانسان علي القمر يسبح فهذا اعجاز لان الارض تسبح في الفضاء ورغم ذلك لا يشعر الانسان والحياه مستقره ومطمانه وثابته علي كوكب

وذلك علي ما يحدث في باقي الكوكب وهذا اعجاز وبذلك يكون تفسير علماء المسلمين صحيح في تفسيرهم لا استقرار الارض وثباتها كما شرحت وعلماء المسلمين

فسروا الايات حسب علمهم وحسب عصرهم ويجب علي علماء هذا الزمان ان يفسروا الايات ويربطوا بين ما توصل الانسان له من علوم وبين الثوابت وهي استقرار

الارض وثباتها وهنا يكون مدي نعم الله علي عباده عندما يري الكوكب تسبح في الفضاء ويري كيف صعوبة الحياه علي اي كوكوب غير كوكب الارض وكيف الحياه

مستقره علي كوكب الارض والانسان يعيش في طمانينه ونعمه من الله عز وجل بفضل القوانين الالهيه في كونه وفي ارضه وفي سمائه

والقران حمال اوجه

بنسبه الي ان الشمس تذهب الي عرش تسجد

رواه البخاري رحمه الله في بدء الخلق ‏عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏ ‏أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقديرالعزيز العليم

المشلكه الكبري ان الناس اصبحت لا تقراء ومع ان اول ايه نزلت في القران الكريم هي اقراء

اثبت العلم الحديث ان هناك سرعات لا يدركها الانسان مثل سرعة النيتروناة في نواة الزره داخل النواه سواء في نقطة الماء او زرة الرمل التراب قلب النواه

والذي اكتشف هذا العلم انشتاين ومن علم انشتاين تم تصنيع القنبله النوويه وانشطار الزره فاكتشف العلم الحديث هذه السرعات الفائقه في نواة الزره

فكيف تستغرب ان تتحرك الشمس بسرعه لمح البصر سرعه لايدركها ابصار الانسان ولا تدركها علوم واجهزة العلم الحديث وهل العلم الحديث اعلم من الله

عز وجل فكما تتحرك اصغر جزء في النواه بسرعه فائقه جدآ فان النجوم والكوكب تتحرك بسرعات لا يدركها عقل الانسان

وبنسبه الي ان الارض لا تذهب مثل الشمس الي العرش وتسجد مثل الشمس فالشمس سخرها الله لوظيفه لهذا الانسان المستخلف وظيفة الشمس

هي الضوء والحراره والفوائد التي يستفيدها الانسان من الشمس واما الارض فلها دور وهو الحفاظ علي حياة الانسان وعلي استقرار الانسان علي هذا الكوكب الي اجل مسمي

فاذا تحركت الارض واهتزت الارض تحدث الزلازل والبراكين والفيضانات ولا يستطيع الانسان ان يعيش باستقرار علي كوكب الارض وبنسبه الي تسبيح الارض

وعبادتها لله عز وجل ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا ( 44 ) ) .

وهو بدل ما يشغل نفسه بطريقة تسبيح الارض والسماء يشغل نفسه هو بعبادة خالقه الذي سخر له هذه النعم ولا هي فلسفه جدليه

في الختام يجب علي المسلم المؤمن بالله عز وجل ان يؤمن بما ذكره الله عز وجل في محكم التنزيل وحتي ولم تستطع ملكاته العقليه استيعاب هذه العلوم والمعارف

ويتخذ ابو بكر الصديق قدوة حسنه له ويحمد ربه علي هذه النعم الظاهره والباطنه

والحمد الله رب العالمين



امير م likes this.
SHAWI_MAGED غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 01 - 2012, 01:30 AM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بلال
 

افتراضي رد: خواطر

الاخ fares.hamdan شكرا على هذه والدراسة والمقال المطول
انا اؤيدك ببعض ما جاء فيه ,, واخالفك بالكثير لانك بدراستك خالفت ابسط قواعد اللغة في القرآن الا وهي كلام الاستنتاجي والمعنى المجازي باللغة , والكلمات المتشابهات ,وووو
مثال بسيط : عندما تذكر -السموات والارض - مع بعضهما هذا يدل على الكون باسره وليس الارض هذه التي نقف عليها ,, ,, وعندما تذكر الجبال كاوتاد لا يعني انها تثبت كوكب الارض عن الدوران ,, وعندما تسجد الشمس لا يعني انها تسجد كما نسجد نحن ,, الى آخره!!!!!

للاسف ان الاعجازيين وبعض علماء الجهل -الذي ذكرت البعض منهم بالبداية اعتمدوا مقولة ,حسبنا كتاب الله ,بكل شيئ - هم سبب لخلط الامور ببعضها لرفضهم وتشددهم وتكفيرهم لاي نظرية علمية حتى لو كانت من المسلمات ,, وبذلك فتح مجال للكثيرين للتأويل او محاولة ترجمة وتطبيق كل ما اكتشفه العلم الحديث بالقرآن ,,, حتى اصبح البعض يستخدم القرآن فقط للطب والهندسة والجيولوجيا وعلم البحار وصولا الى رصد الافلاك وكانهم اكتشفوا ما لم يعرفه رسول الله محمد ص ,
فالنترك تفسير القرآن لاهله يفسروه ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون )
والسلام عليكم



امير م likes this.
التوقيع:


ترقبوا المفاجأة الحصرية
أرباح × أرباح
قريبا على منتدى بورصات

بلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع استراحة بورصات


مواضيع سابقة :

وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا
المعاريس إذا اعتمرو
ليش اكثر الشباب يحبون حرف الميم

مواضيع تالية :

طالب مبتعث يبيع ممتلكاته لسد حاجته
حقوق المؤلف تغرم الشيخ عائض القرني 300ألف ريال و سحب كتاب لاتياس من الاسواق
هل تتجراء

خواطر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
خواطر عشق وحب القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
خواطر شوق القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
خواطر القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات


روابط الموقع الداخلية


02:01 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة