• 9:50 صباحاً




عن اجتماع الفدرالي الاميركي وقرار الفائدة المنتظر

إضافة رد
الصورة الرمزية ahmed33
عضو متميز
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 484
خبرة السوق : أقل من 6 شهور
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed33 is an unknown quantity at this point
15 - 12 - 2009, 11:22 PM
  #1
ahmed33 غير متواجد حالياً  
افتراضي عن اجتماع الفدرالي الاميركي وقرار الفائدة المنتظر
ثمة كلام عن امكانية ان يعمد الفدرالي الاميركي في قرار يوم غد الاربعاء الى تغيير ما في وضع الفائدة المعتمدة حاليا. المعلومات التي اوردتها ال " فايننشل تايمز " افادت ان نقاشا سيجري - او قد يكون جرى - في اوساط الفدرالي حول امكانية رفع الفائدة على اقراض البنوك ( سعر الخصم )، والاعلان عن الامر في بيان يوم غد الاربعاء.
من المعلوم ان البنوك تعمد عند الحاجة الى الاقتراض من البنك المركزي بحسب واحدة من ثلاث حالات: القروض درجة اولى ، ودرجة ثانية ، والقروض الفصلية. القروض الاولى تعطى للمصارف السليمة والقوية، والثانية تخصص كمساعدات طوارئ للمصارف التي تمر بحالات استثنائية، بينما تعطى الفصلية الى البنوك الصغيرة - مثلا في القطاع الزراعي - لتستطيع السيطرة على التقلبات في السيولة التي قد تعترضها.

قبل اندلاع الازمة كانت فوائد القروض للبنوك من الدرجة الاولى تعلو الفائدة العادية المعمول بها ب 1% . عند اندلاع الازمة خفض الفدرالي الاميركي بنسبة 50 نقطة مئوية وافسح المجال ايضا لبنوك الاستثمار لتستطيع الاستفادة منها. في حال رفع هذه الفائدة مجددا لتقارب - او تبلغ - المستوى القديم لها لا شك في كون اعادة التمويل ستصبح اقل جاذبية وتتعرض لعراقيل جديدة.

ان وضع حد لسياسة الاقراض الرخيص التي تعتمدها البنوك المركزية العالمية حاليا سيكون حتما الموضوع الاكثر اهمية وتأثيرا في السوق بالنسبة للعام 2010 . هذا ولا بد من التذكير ان بعض البنوك المركزية ( استراليا والنروج ) قد بدأت فعلا برفع الفائدة . المركزي الاوروبي والمركزي البريطاني لا زالا يشددان على ابقاء الفائدة على حالها المنخفض بينما تزداد الاشارات الى اقتراب موعد انهاء العمل بسياسة التخفيف الكمي المعتمدة لديهما.

هل رفع الفائدة على اقراض البنوك يصح اعتباره تحول في السياسة النقدية المتبعة ؟
بالطبع لا ، رئيس الفدرالي برنانكي لا يزال يحذر من المخاطر المحيطة بالاقتصاد ويدعو الى ابقاء الفائدة على مستواها المنخفض لمدة طويلة ، والى ان تصدر اشارات التعافي المؤكدة. " لا زالت لدينا مسافة طويلة يجب عبورها قبل ان نتاكد بان الانتعاش قادر على الصمود " قال في اخر افادة له امام الكونجرس. نقاط الضعف لا يزال يراها في سوق العمل ، وهو يريد رؤية علائم تحسن اكثر من تلك التي ظهرت مؤخرا، ان في سوق العمل او مبيعات التجزئة او الانتاج الصناعي وحتى في ثقة المستهلك الاميركي.

هل ان ارتفاع التضخم الذي بدأ يظهر على اسعار المنتجين ، وقد يظهر الاربعاء على اسعار المستهلكين سيكون مدعاة رهانات على رفع الفائدة قريبا ؟

نستبعد ذلك . ان هذا التطور سيكون حتما دافعا للنقاش داخل الفدرالي وخارجه ولكنه لن يكون سببا لرفع الفائدة نظرا لكونه لا يزال ضمن الاطر المقبولة . التحذيرات ستتناول المخاطر المستقبلية وثمة اصوات ستدعو طبعا الى تحضير الاسواق لقرار ما يسبق الموعد الذي تعمل الان على اساسه وهو ليس قبل منتصف العام المقبل. يبقى الانتظار لمعرفة نتيجة التصويت على مستوى الفائدة يوم غد وقوة المطالبين برفع الفائدة بدءا من هذا الشهر ان وُجدوا. رهانات سابقة للقرار تنعكس بعض الافادة على الدولار لا يصح استبعادها.

عدم رفع الفائدة وابقاء النبرة السابقة للبيان بدون تغيير ( ابقاء الفائدة على مستواها المنخفض الى مدة طويلة ) هل سيضر بالدولار ؟

لا نستبعد ذلك ، ان لم يرافقها رفع لفائدة اقراض البنوك . ان تم رفع هذه الفائدة مجددا بنسبة 50 نقطة مئوية فمن المنتظر ان تخفف الضغوط عن الدولار بهذه الحالة ولو مرحليا ريثما يكون السوق قد اعاد تموضعه وبانت فيه الآفاق المستقبلية بوضوح.
رد مع اقتباس

عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 16
زقلط is on a distinguished road
افتراضي رد: عن اجتماع الفدرالي الاميركي وقرار الفائدة المنتظر
2#
16 - 12 - 2009, 12:09 AM
مشكور اخى وهل معنى هذا ان قيمة الدولار سوف ترتفع مجددا
زقلط غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية dr_mamy2006
عضو متميز
الصورة الرمزية dr_mamy2006
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: egypt
المشاركات: 4,509
خبرة السوق: 3 الى 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 20
dr_mamy2006 is on a distinguished road
افتراضي رد: عن اجتماع الفدرالي الاميركي وقرار الفائدة المنتظر
3#
16 - 12 - 2009, 01:34 AM
بارك الله فيك ابو حميد فكرتنى بهذا الخبر السوق غدا هيبقى احمر
dr_mamy2006 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس الفدرالي الاميركي ahmed33 منتدى تداول العملات العام 0 03 - 12 - 2009 06:20 PM
عن بيان الفدرالي الاميركي ahmed33 منتدى تداول العملات العام 1 24 - 11 - 2009 10:27 PM
عن بيان الفدرالي الاميركي ahmed33 منتدى تداول العملات العام 11 05 - 11 - 2009 12:14 AM
البنك الفدرالي يثبت أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها ويستعد لشراء السندات الحكومية فريق الأخبار منتدى تداول العملات العام 0 28 - 01 - 2009 11:32 PM


09:50 AM