• 5:09 صباحاً
logo



البنك الفدرالي يثبت أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها ويستعد لشراء السندات الحكومية

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,389
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
28 - 01 - 2009, 11:32 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي البنك الفدرالي يثبت أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها ويستعد لشراء السندات الحكومية
البنك الفدرالي يثبت أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها ويستعد لشراء السندات الحكومية طويلة الأجل


البنك الفدرالي الأمريكي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند أدنى معدلاتها في المنطقة بين 0.0% و 0.25% وصرح أنه يهيئ نفسه لشراء أذون الخزانة طويلة الأجل لدعم الإقراض والاقتصاد الأمريكي. وفي نفس الوقت لا تزال توقعات البنك تشير أن الانتعاش في الاقتصاد الأمريكي سيحدث بشكل تدريجي لاحقا هذا العام ولكن المخاطر الانخفاضي لا تزال مرتفعة بشكل كبير بشأن النظرة المستقبلية للنمو الاقتصادي.

البيانات التي صدرت منذ الاجتماع الماضي للجنة الفدرالية المفتوحة في كانون الأول تؤكد أن الاقتصاد الأمريكي مستمرا في الضعف والتباطؤ، فالإنتاج الصناعي وأسواق المنازل وقطاع العمالة مستمرين في الانهيار بسبب توقف المستهلكين وقطاع الأعمال عن الإنفاق الذي يمثل 2/3 من الاقتصاد الأمريكي. الجهود الحكومية لتوفير السيولة الكافية في الأسواق المالية الحكومية قد أظهرت بعض التحسن على بعض الأسواق المالية ولكن لا تزال الأحوال الائتمانية للقطاع العائلي والشركات تشهد تضييق حاد يضيق من إمكانية الإنفاق بالنسبة لهم.

البنك الفدرالي سيوظف كل الإمكانيات المتاحة لديه للعمل على تحقيق الاستقرار في القطاع المالي وتحفيز الإنفاق لدى الشركات والمستهلكين وبالتالي دعم النمو الاقتصادي. وسيكون التركيز حاليا على أداء الأسواق المالية من خلال عمليات السوق المفتوحة وطرق أخرى يهدف البنك من ورائها إلى إبقاء ميزانياته عند مستويات مرتفعة.

البنك الفدرالي سيتمر في عمليات شراء موسعة للديون من الشركات والأوراق المالية المدعومة برهن عقاري للعمل على دعم قطاع المنازل الذي كان السبب الرئيسي وراء أسوأ أزمة مالية تضرب الاقتصاد الأمريكي والعالمي منذ الكساد العظيم. كما يستعد البنك الفدرالي أيضا أن يقوم بشراء السندات الحكومية طويلة الأجل والتي سيكون لها دور فعال حاليا في تحسين أحوال أسواق الائتمان الخاصة.

من ناحية أخرى ستفعل الجنة الفدرالية المفتوحة البرنامج المالي (TASLF) والذي يهدف إلى تسهيل إقراض السندات المالية المدعومة بأصل للعمل على تسهيل عمليات الإقراض إلى القطاع العائلي والشركات الصغيرة بقيمة 200 بليون دولار بحلول الشهر القادم. وستستمر اللجنة في المراقبة الدقيقة لميزانية البنك الفدرالي وتكون على استعداد للتدخل في حالة حدوث أية تطورات في الأسواق المالية وتقييم البرامج المالية القائمة والعمل على تعديلها أو توسيعها بما يخدم الظروف الائتمانية ودعم الاقتصاد الأمريكي والعمل على استقرار الأسعار.

مجلس الشيوخ الأمريكي يستعد اليوم للتصويت على الخطة المقترحة من جانب الرئيس باراك أوباما بقيمة 816 بليون دولار والتي يهدف من خلالها دعم البنية التحتية للبلاد والعمل على توفير 3 مليون فرصة عمل بحلول العامين القادمين. وبالرغم من تركيز الرئيس الأمريكي ووزير خزانة السيد جيثنر الذي تم تعيينه مؤخرا على أهمية سرعة تطبيق هذه الخطة للحول دون استمرار تعمق الاقتصاد الأمريكي، إلا أن الجانب الجمهوري لا يزال يعارض هذه الخطة بشأن كونها تحتوي على جزء كبير للإنفاق وفي نفس الوقت جزء غير كافي من الاستقطاعات الضريبية.

من ناحية أخرى تبقى عملية الاستقرار في القطاع المالي هي أحد أهم أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة، ويتمثل هذا في عمليات تخليص البنوك الأمريكية والشركات المالية من الديون المعدومة والأصول المتعثرة والتي من شأنها أن تثقل ميزانيات هذه المؤسسات المالية. وقد ركز السيد جيثنر على ضرورة قيام الحكومة الأمريكية بشراء مثل هذه الأصول المتعثرة ووكلت الحكومة هذه المهمة إلى شركة تأمين الودائع المصرفية الاتحادية، حيث ستقوم الشركة بتخليص ميزانيات الشركات والبنوك من هذه الديون المعدومة عن طريق إصدار سندات مالية تضمنها شركة تأمين الودائع المصرفية الاتحادية.

اليوم خرج لنا صندوق النقد الدولي بتقرير جديد يفيد توقعات لخسائر البنوك وعمليات شطب الأصول، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن تصل الخسائر خلال هذا العام إلى 2.2 تريليون دولار بأعلى من 1.4 تريليون دولار توقعها الصندوق خلال شهر تشرين الأول، كما توقع البنك أن النمو العالمي سيكون بنسبة 0.5% خلال هذا العام.

فالبنك أشار أن الخسائر من شطب أصول وصلت حتى الآن إلى 1.1 تريليون دولار ولكنها ستسمر في الارتفاع حتى يتضاعف هذا الرقم. من ناحية أخرى الاقتصاديات الناشئة والتي يأمل الجميع أن تدعم النمو الاقتصادي العالمي أصابها الركود هي الأخرى وقامت بتخفيض أسعار الفائدة بجانب الخطط التحفيزية التي تعلن عنها حكوماتها.

بالإضافة إلى هذا توقع صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية سينكمش بنسبة 1.6% وان الاقتصاد الياباني سينكمش بنسبة 2.6% والاقتصاد الأوروبي سيشهد هو الآخر انكماشا بنسبة 25 خلال عام 2009. والجدير بالذكر أن الصندوق قد توقع انكماشا للاقتصاد الأمريكي بنسبة 0.7% فقط خلال توقعاته السابقة في شهر تشرين الثاني.

رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أدنى, مستوياتها, لشراء, أسعار, البنك, الحكومية, السندات, الفائدة, الفدرالي, يثبت, غنى, ويستعد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
$$$ أسعار الفائدة وأثرها على أسعار صرف العملات الأجنبية-اسبوع الفائدة $$$ oussama benjelloul منتدى تداول العملات العام 4 04 - 11 - 2009 05:41 PM
فتح سوق السندات السعودية للخليجيين والمقيمين.. وإدراج الإصدارات الحكومية وفق ترتيبات مساهم منتدى الاسهم السعودية 2 11 - 06 - 2009 05:43 AM
أسبوع مليء بالأحداث يتصدره اجتماع البنك الفدرالي ، صرف العملة Trend منتدى تداول العملات العام 2 23 - 03 - 2009 04:54 PM


05:09 AM