• 12:24 صباحاً




قياس الذكاء العاطفي

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,791
معدل تقييم المستوى: 19
hames is on a distinguished road
30 - 03 - 2010, 03:37 AM
  #1
hames غير متواجد حالياً  
افتراضي قياس الذكاء العاطفي
قياس الذكاء العاطفي
لماذا نقيس الذكاء العاطفي؟يتساءل بعض الناس عما إذا كان يجب علينا قياس الذكاء العاطفي، وغالبا ما يساوى هؤلاء الناسبين الذكاء العاطفي والاحتفاظ بالشعور بالاحترام و الحساسية تجاه الآخرين.ففكرة تخصيص رقم لصفة من صفات الشخص و لاسيما تلك التي تتعلق بالمشاعر مثل الذكاء العاطفي فكرة مثيرة للجدل. فعلى سبيل المثال، يناقشKeith Beasley، وهو مدير مصحةPintados على موقعه الإلكتروني قضية قياس الذكاء العاطفي، حيث يفرق بين قياس الأشياء و قياس الأشخاص .فيقول:" عندما يتم قياس الأشياء الفعلية، مثل شراء الطعام أو قياس المسافات فان ذلك يتم باستخدام وحدة القدم أو المتر . و فيما يخص الهندسة والتكنولوجيا فإن هناك أيضا استخدام لبعض الوحدات و غيرها من الطرق التي اتفق على استخدامها في قياس العديد من الأشياء. أما الأشخاص ‍‍، فأنا أعتبر فكرة أن يتم تصنيف الشخص كما يتم تصنيف الأشياء، وأن يقاس بالفولت والأمبير هي فكرة تحط من شأن الإنسان . فكل إنسان يتميز بأنه إنسان، وكونه يقاس أو يصنف فإن ذلك يجعله مثل غيره من السلع، كما يفعل أصحاب الإدارات و الأسواق الآن .ألا يفعلون ذلك ؟ من السيئ أن تعاملنا البنوك و الحكومات و المتاجر كنوع آخر من السلع بدون أن يتخذ علماء النفس موقفا ‍".و يحتج الجانب الأخر من النقاش قائلا إن معرفة الذات هي قيمة بشرية جوهرية ،عرفها الفلاسفة في الغرب و الشرق منذ العصور القديمة . وتوضح إحدى المفاهيم المعاصرة التي تناقش قضية معرفة الذات و التي تستند إلى أبحاث علم النفس أن من الصعب على الناس أن يفهموا طبيعة أنفسهم بدون أن يكون هناك مرجع مستقل ليساعدهم على ذلك . و تعد الاختبارات النفسية واحدة من أكثر الوسائل نزاهة و دقة و فاعلية لمساعدة الفرد على اكتشاف صفاته . ولا شك أن هذه الاختبارات من الممكن أن تستخدم بطريقة تجرح آدمية الإنسان،كأن تستخدم بأسلوب يتعامل مع البشر كأرقام . ولكننا يجب أن لا ننسى أن هذه الاختبارات من الممكن أن تستخدم بطريقة لا تتنافى مع آدمية الإنسان بل كوسيلة تساعده على فهم نفسه و اكتشاف خصائصها. إذا سلمنا بأن التقدم العلمي و التعليمي هو قيمة جوهرية أخرى فسيظل هناك أسباب تجعلنا نقبل استخدام الاختبارات النفسية، فلا يستطيع علم النفس أن يتطور بدون أن يكون هناك قياسات دقيقة لأجزاء من الشخصية، حيث تساعد هذه القياسات العلماء على فهم العوامل التي تؤثر على الشخصية، وكيفية تأثير الشخصية بدورها على حياة الشخص .
قياس الذكاء العاطفي

طريقة التصحيح :


الأجابة عن اللعبارت بـ ( دائما ـ أحيانا ـ أبدا ) ما تجده مناسبا لك ضع ثلاث درجات ( 3 ) بـ ( دائما) و درجتين ( 2 ) بـ ( أحيانا) ودرجة واحدة بـ ( أبدا ) .


المتوسط الفرضي 60


الدرجة العليا 90


الدرجة المتوسطة 60


الدرجة الدنيا 30




الفقرات


1 . اشعر بالضيق أحيانا ً دون ان اعرف السبب في ذلك


2 . بعض الأشخاص يثيرون استيائي مهما حاولت أن أبدو غير مهتم بهم


3 . كل شخص يعاني من بعض المشكلات في حياته ، و لكن مشكلاتي النفسية أضخم من أي شخص أخر


4 . عندما تواجهني مشكلة تكون دائما ً نتيجة لفشلي و خيبتي و غبائي


5 . لا اشعر بالراحة في المواقف التي تحتاج للتعبير عن إظهار المشاعر الطيبة و المودة و الحب


6 . عندما أقرر تحقيق هدف معين أجد كثيرا ً من العقبات التي تحول بيني و بين الوصول لأهدافي


7 . احتاج لتأيد الناس حتى أرضى عن أي عمل افعله


8 . احتاج إلى قوة دفع خارجية حتى أتمكن من ممارسة إعمالي بنجاح


9 . حينما اشعر بالحزن يمكنني أن احدد الشيء او الشخص الذي سبب لي الحزن


10 . اشعر بالذنب حيال الأشياء التي لم أنجزها حتى و أن بذلت جهدي


11 . عندما أكون قلقا ً ، يمكنني أن احدد تماما ً وجه المشكلة التي تقلقني


12 . يجعلني بعض الناس أكون نظرة سيئة عن نفسي بغض النظر عما افعله


13 . أتفوه بأشياء أجد نفسي نادما ً على قولها بعد ذلك


14 . انهمك في العمل حينما أجد نفسي قادرا ً و قويا ً و مؤهلا ً لذلك العمل


15 . يصيبني الذعر حينما أواجه شخصا ً غاضبا ً


16 . يسيطر علي انطباع بأن ردود فعل الناس تنبثق من اليأس


17 . احتاج إلى مساعدة الآخرين لأغير من نفسي


18 . يمكنني التغلب على مشاعر الذنب المتعلقة بأخطاء باعتبارها زلات ارتكبها في الماضي


19 . عندما أقرر انجاز عمل ما ، اصطدم غالبا ً بعوائق تمنعني من الوصول إلى أهدافي


20 . يمكنني إيقاف تفكيري بشأن مشاكلي


21 . أفضل أن أبقى طبيعيا ً و هادئاً اتجاه شخص ما حتى أصل حقا ً إلى معرفته


22 . أجد صعوبة أن قول أشياء مثل ( أنا احبك ) حتى لو كنت اشعر بذلك حقا ًً


23 . اقضي أوقات ممتعة مع أصدقائي


24 . ابذل جهدي في انجاز أعمالي دون رقيب


25 . حياتي مليئة بالنهايات البائسة


26 . لا أرضى عن عملي ما لم يمدحه شخص أخر


27 . عندما اسمع لمشكلة يعاني شخص أخر منها ، تقفز إلى ذهني في الحال عدة حلول ممكنة


28 . افعل ما يتوقعه الناس مني ، حتى لو كنت مختلفا ً عنهم


29 . انهي العمل الذي بدأت به


30 . بغض النظر عن ما أنجزته، ينتابني شعور بالتذمر بأن علي أن افعل أكثر من ذلك
قياس الذكاء العاطفي

رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قياس الذكاء الاجتماعي hames استراحة بورصات 0 30 - 03 - 2010 03:34 AM
قياس الذكاء iq بالعربي hames استراحة بورصات 0 30 - 03 - 2010 03:25 AM


12:24 AM