• 6:50 صباحاً




رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك

إضافة رد
أدوات الموضوع
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,180
الدولة: العراق
العمر: 67
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
04 - 06 - 2017, 01:09 PM
  #1
2riadh غير متواجد حالياً  
افتراضي رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
بسم الله ولا حول ولا قوة الا بالله والصلاة على رسولنا الخاتم
الامين عليه افضل الصلاة والسلام
اما بعد اخوتي الافاضل اسئله كثيرة تطرح كيف نرى
ربنا في الاخرة وهو الذي قال في محكم كتابه
(لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )
(سورة الأَنعام 103)
وسورة اخرى ذكر فيها بقوله
{ فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }
(سورة الشورى 11)
ونستطيع ان نتبين حقيقة هذا الامر من خلال تلك الاية
{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا }
(سورة يونس 5)
و الضياء اقوى من النور كمقارنة بين ضوء الشمس
كضياء وانعكاس هذا الضوء كنور للقمر
و السؤال هنا يكمن لماذا اختار الله سبحانه في
وصف نفسه بالنور الذي هو اضعف من الضياء
وان معنى قول رسول الله لم يتوضح بالشكل الصحيح في
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن ناساً قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ قالوا : لا، يا رسول الله، قال: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ قالوا: لا، يا رسول الله، قال: فإنكم ترونه كذلك رواه مسلم وحال الصورة التي وصفها رسولنا الاكرم تتجسد في الحقيقة العلمية في الاية
{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا }
(سورة يونس 5)
فما حقيقة الضياء وما حقيقة النور ناتي الى الضياء
في قصة موسى عليه السلام
حين طلب من الله سبحانه ان يراه
بقوله تعالى
{ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ } (سورة الأَعراف 143)
فتجلى الله( بضياءه )للجبل فتساوى الجبل وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا اما حقيقة النور فهو ما حصل مع الرسول الخاتم في العروج راه (بنوره ) وليس بضياءه هذه هي وجهة المقارنة بين رؤية موسى ورسولنا لربهم -----
والرسول يقول لكم انكم سترون الله
(كاالقمر ليلة البدر ) ليس بالشكل اي كحال القمر الذي نوره انعكاس لضوء الشمس هي اي رؤية الله سبحانه في الاخرة نور ه والذي هو انعكاس لضياءه ولما يقول لنا الله انه
نور على نور
الاول لعالم الخلق (السموات والارض) بقوله الله (نور) السموات والارض
والثاني لعالم الامر (الروح والجنة والنار )بقوله واشرقت الارض( بنور) ربها
{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ
الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }

(سورة الأَعراف 54)
اذن هو نور لعالم الخلق والامر ولو جاء ربنا بضياءه ( يضىء ولو لم تمسسه نار) للعالمين لاحترق من في الارض والسماء كحال الجبل في سؤال موسى لهذا السبب يظهر لنا الله سبحانه
بنوره وليس بضيائه وهو ما مذكور في القران الكريم
فتكون هنالك بعدها
{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }
(سورة القيامة 22 - 23)
لنوره وليس ضياءه اي ااننا نرى الله نورا (كرؤيا) وهذا ما تدركه الابصار حالنا حال رسولنا الاكرم في عروجه وملاقاتة ربه اما ضيائه فلا نستطيع ان ندركه لقوته وان الله ليس له حد فهو واجب الوجود ولا تدركه الابصار اللهم ان اصبت فمن فضلك وجودك وعلمك وان اخطئت فمن نفس واصلي واسلم
على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
المصدر بقلمي
المراجع : رؤية الله في الاخرة الدكتور محمد راتب النابلسي \الدكتور محمد هداية
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
2#
04 - 06 - 2017, 06:42 PM
معلومه مهمة
في الاية الكريمه { وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا }
(سورة الزمر 69)
يقول فيه عن اشراق الارض في الاخرة فقط بنور الله سبحانه اي
لا شمس ولا نجوم ولا قمر منير
لان السماء طويت وذهب معها كل الاجرام السماوية
من الشمس والقمر والنجوم
{ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ
لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ }
(سورة الأنبياء 104)
واما الشمس والنجوم والقمر فما يحدث لهم وضحت فيه هذه الاية
{ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ } (سورة التكوير 1 - 11)
{ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ وَخَسَفَ الْقَمَرُ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } (سورة القيامة 7 - 9)
مما ذكر اعلاه اذن سوف يكون اشراق الارض بالاخرة بنور الله فقط
(واشرقت الارض بنور ربها)
وليس ضياءه الذي خر منه الجبل وسقط منه موسى صعقا ويؤيدها قول رسولنا الكريم في العروج حين سئل كيف رايت ربك قال هو نور على نور هذه هي رؤيتنا لله في الاخرة منذ خروجنامن الارض
مرة اخرى باشراقة (نور) الله للارض لا شمس
ولا قمر ولا نجوم كله ذهب الا نور الله نور الله
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
3#
05 - 06 - 2017, 03:24 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
4#
08 - 07 - 2017, 04:56 AM
[CENTER]
معلومه مهمه
ان من يدعي ويصر على رؤيته كالقمر ليلة البدر اي كشكل فاقول ان القمر هو احد الكواكب الموجوده في السماء ويعارض
هذا الوصف في القول ليس كمثله شىء في الارض ولا
في السماء اذن ان نقول مثل القمر اي بدرا كلام مغلوط لا ااساس له من الصحه لان التفسير اوجد ان له مثل في السماء
وهو القمر الذي هو شىء في السماء اذن يكون التفسير غير صحيح بخصوص ذلك الحديث
وحال الصورة التي وصفها رسولنا الاكرم تتجسد في اننا نرى نور الله وليس ضياء
وتبين تلك الاية
{ وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا } (سورة الكهف 48)
حقيقة العرض على الله سبحانه ليس هنالك حجب في هذه الاية ولكن ما المقصود عن ربهم لمحجوبون
كيف هو شكل الحجب
تبين الاية القرانية شكل الحجب ومن صور الحجب بقوله تعالى
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ
وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
(سورة البقرة 174)
هنا شكل الحجب اخذ طابع ان لن (يكلمه) الله سبحانه
وصورة اخرى للحجب لا يكلمهم ولا ينظر اليهم
كما في قوله تعالى
{ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ
وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
(سورة آل عمران 77)
ونؤكد اخيرا ان الرؤية لله سبحانه في الاخرة ليس له شكل وتختلف الرؤيا عن الادراك في حق الله فعن رؤية الناس لله سبحانه وبدون شكل محدد
الرؤيا = نور الله سبحانه الذي راه الرسول في عروجه ولم يتاثر بهذا النور
عدم الادراك وليس الادراك= ضياء الله سبحانه وهذا ما لم يستطيع ان يحققه موسى في طلبه حين انهار الجبل
اي اننا لا يمكن ان ندرك ضياء الله(الذات الالهية بعينها) --- والشمس اخذت جزء يسير من الضياء فكيف بضياء الملائكة
وبالنهاية ضياء الله سبحانه سوف يدمر كل شىء استنادا الى ما راه موسى للجبل اما الكلام عن وصف الله يانه ليس كمثله
شىء في (الارض) ولا في (السماء) هنا المقصود لا يوجد شىء مثل الله في عالم الخلق الذي يتكون من السموات السبعه والارضين
ولكن ركزوا هنا حيث حدد الله لنا ليس كمثله شىء ولم يتطرق الى عالم الامر التي تنسب لها الروح والجنة والنار
ووصف الجنة بعرضها الثابت وطولها اللانهائي الذي لم يذكره الله في الاية لان قيمتها لا نهائية
ولو كانت لها قيمه لذكر طول الجنة اذن على سبيل القياس يكون
العرض الثابت للجنة = النور الذي راه رسولنا الخاتم (رؤيا)
الطول اللانهائي للجنة = الضياء اللانهائي لله سبحانه(عدم الادراك)
اذن هنا وجد وصف لله في عالم الامر وهي الجنة يخالف الوصف الذي ذكر بحق الله في عالم الخلق
(ليس كمثله شىء في الارض ولا في السماء)
ولكن هنالك اية حاكمة تنسف بكل ما ذكر بقوله
{ فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }
(سورة الشورى 11)
هنا لم يقرن الله في هذه الاية وصفه باي خلق في السماء او الارض كعالم خلق او عالم امر بل حسمها بانه
ليس كمثله شىء وهذا ما سنراه بالاخرة كنور فقط بدون شكل ووضحها القران الكريم بقوله تعالى
واشرقت الارض بنور ربها
فلا شمس ولا قمر ولا نجوم فما يحدث لهن من فناء وضحتها هذه الايات
{ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ وَإِذَا
النُّفُوسُ زُوِّجَتْ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ }
(سورة التكوير 1 - 11)
{ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ وَخَسَفَ الْقَمَرُ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ }
(سورة القيامة 7 - 9)
اي فقط بنور الله (واشرقت الارض بنور ربها )
سوف يرى الناس الله سبحانه عند قيامهم من قبورهم للحساب
ويحجب عنه الذين ذكرت منهم اعلاه صور الحجب
[/CENTER]
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
5#
08 - 07 - 2017, 08:45 AM



2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
6#
21 - 11 - 2017, 10:49 PM
المشكاة وصف للحجاب الذي جاء في قوله تعالى { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ (حِجَابٍ) أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } (سورة الشورى 51) وما داخل المشكاة وصف الضياء الذي يحرق الكون باكمله وهذا ما جرى مع طلب موسى لرؤية الله سبحانه (الذات الالهية) وتعرفو ا ما حصل للجبل وما بعد المشكاة من الخارج هو النور الالهي وهو ما راه الرسول الخاتم في الاسراء والمعراج وتكون رؤية البشريه في الاخرة على هذه الشاكله اما معنى نور على نور
فهو يخص العالمين عالم الخلق( السموات والارض ) وعالم الامر (الجنة والنار)
فنور على نور هو نور عالم الخلق بقوله الله (نور) السموات والارض والنور الاخر في عالم الامر في الاخرة بقوله واشرقت الارض
(بنور) ربها وهذا تفسير نور على نور
وهذه لها علاقة بقوله وسع كرسيه السموات والارض
وكرسيه معناها ملكه فيكون التفسير لحقيقة كرسيه كالاتي
نوره في عالم الخلق (السموات والارض )+ نوره في عالم الامر (الجنة والنار)= وسع كرسيه السموات والارض
اي ملكه بارضها وسمائها لعالم الخلق -- وبارضها وسمائها للجنة لعالم الامر اما النار فهي مؤصدة في عمد ممدده
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
7#
24 - 12 - 2017, 05:09 PM
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ
لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ }
(سورة هود 7)

مما ذكر في الموضوع اعلاه اريد منكم ان تستنتجوا امر جدا
مهم وتتفكروا فيه وتسئلوا انفسكم
لماذا جعل الله سبحانه عرشه على الماء ؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,798
معدل تقييم المستوى: 52
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
8#
12 - 01 - 2018, 12:53 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
9#
13 - 01 - 2018, 12:13 PM
The question---- how can we get to God light it means dyaa( source of light)
in Paradise, we will see god light al-nur(reflect light) then we can reach Allah light (dyaa) ( source of light)by increase power light in our bodies( like Gabriel angle and good believer man who transfer the throne
Said one who had knowledge of the Scripture, "I will bring it to you before your glance returns to you." And when [Solomon] saw it placed before him, he said, "This is from the favor of my Lord to test me whether I will be grateful or ungrateful. And whoever is grateful - his gratitude is only for [the benefit of] himself. And whoever is ungrateful
then indeed, my Lord is Free of need and Generous." )
surat al namel verse 40
then during learning all the science and knowledge to get to the god light source there is a lot of work waiting us see this verse what it say about that work
Indeed the companions of Paradise, that Day, will be amused in [joyful] work))
Surat Yaseen verse 55
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: رؤية الله سبحانه في الاخرة بين الضياء والنور والرؤيا وعدم الادراك
10#
16 - 01 - 2018, 07:14 AM
الله سبحانه اشار الى فصل الضياء عن النور في وصفه بقوله يكاد زيتها يضىء ولو لم تمسسه نار هنا اشار الله الى ضياءه وليس نوره لم تمسسه نار اي نور وفهم اللغز هو بمعرفة تكوين الكيميائي والفيزياوية لطبيعة الماء الذي تحت العرش الذي يستطيع تحمل طاقة الضياء الالهي وكان عرشه على الماء ففي الاخرة مهمه اخرى لاهل الجنة في التزود بتلك العلوم للوصول الى الله سبحانه بدون ان نحترق بقوله ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي عمل ممتع لرقي الانسان البشري
ليكون اكبر من طاقة شديد القوى جبريل عليه السلام

الدرجات التي يسعى إليها أبناء الآخرة سبعة : التوبة ثم
الزهد ثم الرضا ثم الخوف ثم الشوق
ثم المحبة ثم المعرفة ، فبالتوبة تطهروا من الذنوب وبالزهد خرجوا من الدنيا ،
وبالرضا ألبسوا حُلل العبودية ، وبالخوف زحزحوا عن النار ، وبالشوق إلى الجنة استوجبوها ،
وبالمحبة عقلوا النعيم ، وبالمعرفة
وصلوا إلى الله .
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي


06:50 AM