تفسير قطع يد السارقة من مدلول كلمة قطع تعطي تفسيرات وعلى عدة احوال اولا الحال المجازي فمثلا نقول قطعت سلسلة افكار ي وهذه تنطبق على سرقة الافكار والمخترعات وقضايا التجسس والقرصنه على الحواسيب فالعقل يلعب فيه دور اساسي فيعاقب بالحبس لان اليد ليس لها دور في السرقه وهذا نجده في عصرنا الحاضر
الحال الثاني السرقه نتيجة الضروف الاجتماعيه العقوبه ما حدث ليوسف الصديق مع اخيه بخصوص صواع الملك فكان احتجازه وتسخيره للخدمه ولم تقطع يده العقوبه الشديده في قطع اليد فهذه تجدوها مع الحكام وولاة الامور الذين يسرقون قوت الشعب والمشرعين الذين يسنون القوانين التي تجعل الحياة يسودها استغلال فئة على فئة اخرى فعقوبه هؤلاء قطع اليد لانهم مسؤولون امام شعبهم فالمال مال اهل البلد ولا بد من توزيعها بالعدل وهذا ما حذر به عمر لوالي مصر عمر بن العاص اذا وجد شخص من رعيته يسرق لقطع يد ه لان المجتمع وصل لحال ايماني ومساوات في الحقوق تجعل القلة ممن يفكر في السرقه وفي عام الرماده وتعرض اهل المدينه لانحباس المطر وتاثيره على الحياة المعيشيه فالخليفه عمر لم يوقف حد من حدود الله بخصوص السرقه بل لما انتهت تلك الامور بنزول المطر كان حوار الصحابه انهم قالوا كانت العرب في الجاهليه يسرق بعضهم البعض في وقت الازمات اما بعد الاسلام فكل فئات المجتمع في المدينه كانوا يد واحده في مساعدة بعضهم الاخر بالاضافه الى المعونات التي وصلتهم من العراق والشام ومصر هذا باختصار احوال السرقه
ولكل حال حكم خاص بها حسب تقلبات المجتمع والذين يمسكون زمام السلطه فان صلح الراعي صلحت الرعيه
ومع منهج القران الكريم لن يكون هنالك سارق الا بعدد اصابع اليد
والحمد لله رب العالمين