• 6:31 مساءاً
logo




خارجة بن زيد بن ثابت .. أحد الفقهاء السبعة

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 1,275
معدل تقييم المستوى: 7
slaf elaf is on a distinguished road
10 - 11 - 2019, 04:31 PM
  #1
slaf elaf متواجد حالياً  
افتراضي خارجة بن زيد بن ثابت .. أحد الفقهاء السبعة


خارجة بن زيد بن ثابت رضي الله عنها من التابعين المحدثين الأجلاء وأحد الفقهاء السبعة الذين كانوا يسألون في المدينة وينتهي الناس إلى قولهم في أمور العبادة والشريعة، وقد اتفق أصحاب السير والتراجم مثلابن سعد، وابن عساكر، والذهبي، وغيرهم) على جلالته وإمامته وعظم قدره وارتفاع منزلته.


نسب خارجة بن زيد بن ثابت ومولده
خارجة بن زيد بن ثابت الأنصارى النجارى، أبو زيد المدني من بني النجار، وأمه أم سعد بنت سعد بن الربيع النقيب، كان تابعيًا جليل القدر وأحد فقهاء المدينة السبعة، قال البخاري: أنه أدرك زمان سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقال الزركلي: إنه وُلِد سنة (29هـ= 650م).


مكانة خارجة بن زيد بن ثابت العلمية
كان خارجة بن زيد بن ثابت -رضي الله عنها- من فقهاء المدينة وعقلائهم وعباد التابعين وعلمائهم، وكان يفتي الناس في المدينة في زمانه، ويقسم بينهم المواريث من النخل والأموال، قال مصعب بن عبد الله: كان خارجة بن زيد، وطلحة بن عبد الله بن عوف في زمانهما يستفتيان وينتهي الناس إلى قولهما، ويقسمان المواريث من الدور والنخل والأموال بين أهلها، ويكتبان الوثائق للناس .
وعن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، قال: كان الفقهاء السبعة الذين يسألون بالمدينة، وينتهى إلى قولهم: سعيد بن المسيب، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وعروة، والقاسم، وعبيد الله بن عبد الله، وخارجة بن زيد، وسليمان بن يسار ، وروى: الدراوردي، عن عبيد الله بن عمر، قال: كان الفقه بعد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة في: خارجة بن زيد بن ثابت، وسعيد بن المسيب، وعروة، والقاسم بن محمد، وقبيصة بن ذؤيب، وعبد الملك بن مروان، وسليمان بن يسار .


رواية خارجة بن زيد بن ثابت للحديث
كان خارجة بن زيد بن ثابت رضي الله عنها ثقة، كثير الحديث؛ فروى عن: أبيه، وعمِّه يزيد، وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه، وأمه أم سعد، وأم العلاء الأنصارية، وعبد الرحمن بن أبي عمرة، وقد روى عنه: ابنه سليمان، وابن أخيه سعيد بن سليمان، وتلميذه أبو الزناد، وسالم أبو النضر، وآخرون.


أولاد خارجة بن زيد بن ثابت وإخوته
لخارجة بن زيد بن ثابت -رضي الله عنها- من زوجته أم عمرو بنت حزم، زيد، وعمرو، وعبد الله، ومحمد، وحبيبة، وحميدة، وأم يحيى وأم سليمان، أما إخوته فهم سليمان، وسعد، ويحيى، وسليط، وعبد الرحمن، وعبد الله، وقتلوا كلهم يوم الحرَّة سنة ثلاث وستين من الهجرة، وكان لخارجة بن زيد بن ثابت أجلَّ إخوته.


وفاة خارجة بن زيد بن ثابت
عن خارجة بن زيد بن ثابت -رضي الله عنها- قالت: رأيت في المنام كأني بنيت سبعين درجة فلما فرغت منها تدهورت وهذه السنة لي سبعون سنة وقد أكملتها فمات فيها، في سنة مائة من الهجرة في خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بـ المدينة، وصلى عليه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وقيل: توفي سنة تسع وتسعين، ولما بلغ عمر بن عبد العزيز موته صفق بيديه واسترجع وقال: "ثلمة والله في الإسلام".


قصة الإسلام
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبيد الله بن عبد الله بن مسعود .. أحد الفقهاء السبعة slaf elaf القسم الاسلامي 0 07 - 11 - 2019 05:12 PM
الفقهاء السبعة slaf elaf القسم الاسلامي 0 14 - 04 - 2019 05:16 PM
تحفيز الفقهاء لابتكارات تعالج الفقر بالزكاة مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 10 - 06 - 2009 05:50 AM


06:31 PM