• 1:08 صباحاً




الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا

إضافة رد
أدوات الموضوع
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,181
الدولة: العراق
العمر: 67
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
22 - 02 - 2023, 09:12 AM
  #1
2riadh غير متواجد حالياً  
افتراضي الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
جاء في تفسير بهيمة الانعام والتي فيها الاشكاليه على ان البهيمه اعم والانعام جزء
والبهيمه كل ما له روح ولا عقل له حتى الوحوش والانعام بهائم
وهذا تفسير غير منطقي ما علاقة الروح والعقل بذبح الانعام كلام يخالف ما جاء في الكتاب
ويخالف السياق اللغوي للايات التي جاءت بهذا الخصوص
فالانعام كما جاءت
بقوله تعالى
ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ
عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ
(سورة الأَنعام)
تفسيرها لغويا
زوج بمعنى قرين ذكر او انثى اي واحد وليس اثنين =زوج ذكر واحد زوج
انثى واحد ابضا اي قرين = زوجين= 2 اي ذكر زوج وانثى زوج = مجموعهما ازواج لاكثر من اثنين
ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ= الضَّأْنِ اثْنَيْنِ(اي الشاة زوج ذكر واحد زوج انثى واحد =زوجين = جمعهما
مع باقي الانعام ازواج)( الْمَعْزِ اثْنَيْنِ)
(الْإِبِلِ اثْنَيْنِ)( الْبَقَرِ اثْنَيْنِ)
اذن الانعام بالعموم هنا ولكافة الفئات العمريه هي الضان والماعز والابل والبقر= ثمانية ازواج
و تعبير بالعموم فيها مثلما نفول الانعام المعدة للإنتاج
الأنعام التي تربى بهدف البيع والانتفاع بزيادة ثمنها
‏الأنعام المعلوفة اي
‏الماشية التي تأكل العلف وتتغذى عليه‏.
الماشية المستفاد من ركوبها ولحومها وألبانها
‏الأنعام الهرمة‏
الماشية الهزيلة المترهلة العاجزة
ناتي بعدها الى تعريف معنى بهيمة الانعام لغويا
والتي تشمل الإبل والبقر والضأن والمعز
بَهيم (اسم)
الجمع : بُهْم و بُهُم
حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم
البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها
البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم
فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه
نستخلص من تعريف البهيمه اعلاه ان الفئة تكون على حال واحد مثل الالوان ان
تكون فئتها على لون واحد لا شِيَةَ فيه يتميّز بها او صوت واحد المتمائل
وبهيمة الانعام جاء ذكرها في المناسك وخصوصا في الحج
فذبح الهدي من الانعام يشترط فيه الفئة العمريه اي بعمر محدد وليس في العموم
فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة 196
اي أن يكون من بهيمة الأنعام، الإبل والبقر والغنم
أن تتوافر فيه السن المشروعة الإبل خمس سنوات، والبقر سنتان، والمعز سنة، والضأن ستة أشهر
أن يكون خالياً من العيوب التي تمنع الإجزاء
فيكون تعريف بهيمة الانعام ان تكون بعمر محدد وسليمه لا عيوب فيها ومن الاصاف التي ذكرت من الانعام
والتي يكون حالها الهدى عند الكعبه خلال مناسك الحج فالقران الكريم عبر عنها ببهيمة الانعام اشارة الى تلك الشروط
ولم يعبر عنها بالانعام لانه في هذا الحال تستطيع ان تهدي اي من الانعام بمختلف الفئات العمريه الصغيره والمسنة
والغير سليمه فجاء الكتاب ليحدد بالضبط بلسان عربي مبين بكلمة بهيمة الانعام
لاغراض مناسك الحج للتفرقه بين الانعام وبهيمة الانعام
وكما جاء في قوله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى
عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ
(سورة المائدة 1)
{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ
مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
(سورة الحج 28)
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ
بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
(سورة الحج 34)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
2#
22 - 02 - 2023, 11:34 AM
المقصود في بهيمة الانعام في قوله تعالى

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى

عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ }

(سورة المائدة 1)

أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ = غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ

= قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا

فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ

طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ

عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ [المائدة: 95]

لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ

كفَّارةُ قَتلِ الصَّيدِ

اي المُحْرِمُ إذا قتَلَ صيدًا بين ذبْحِ مِثلِه،

ذبح مثله = بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ من الفئات العمريه المحدده

اي أن يكون من بهيمة الأنعام، الإبل والبقر والغنم

أن تتوافر فيه السن المشروعة الإبل خمس سنوات،

والبقر سنتان، والمعز سنة، والضأن ستة أشهر

هديا بالغا للكعبه
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
3#
22 - 02 - 2023, 04:40 PM
معلومه في يومنا هذا اصبح الصيد والحاج محرم بملابسه شبه معدوم لان لو كنت في المدينه تحرم وتذهب بباصات النقل الى مكه وهناك في الطريق مطاعم كثيره تاكل فيه لحوم الاغنام والدجاج وما لذ وطاب يغنيك عن الذهاب للصيد فالظروف التي كان يمر بها الحاج في سفره من قبل ليست كما هي اليوم بساعات من اي بلد تاتي منه تصل الى المدينه بسهوله وراحة تامه بالطائرات وفنادق مريحه
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
4#
02 - 03 - 2023, 09:54 AM
{ وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ }
(سورة الأَعراف 198)
معنى يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ = هنا استخدم النظر بدل البصر ومعنى النظر
عندما ابحث عن شخص يسمى هذا نظر فان ادركته
ورايته يصبح بصر لادراك المغيب كحال الاخرة ورؤية الله سبحانه وجوه يومئذ ناضرة
الى ربها ناظرة واستخدم النظر لعدم ادراك المغيب أي الله
بضيائه وما نراه في الاخرة نور الله سبحانه واشرقت الارض بنور
ربها فيكون معنى ينظرون اليك أي الكافرون
لانك مغيب عندهم في ادراكهم ان تكون رسول فهم لا يعترفوا بهذا الامر
ومعنى وهم لا يبصرون= أي بدون ابصار لحقيقة دعوتك و انك رسول
مرسل من عند الله برسالة الهية وبكتاب سماوي
القران الكريم
وتوافق هذا الحال الايه بقوله تعالى
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة البقرة 20)
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ = اي أنهم جاءهم من القران البيان ما يبهرهم كلغة بحججه وبراهينه
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ = المعنى أنهم كلما سمعوا القرآن وظهرت لهم الحجج أنسوا ومشوا معه
كحال شهادة الوليد بن المغيرة وهو من كفار قريش ببلاغة القرآن الكريم حيث قال
والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو
ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته"
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا= مع كل هذه الحجج والبراهين يريد منهم رسولنا الخاتم كلمة تدين لهم بها العرب ،
ويملكون بها الروم والعجم ، بكلمة واحدة لا إله إلا الله ولكن كان جواب الكافرون(عقيدتهم)
أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب او قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ بالاضافة الى فقدانهم لمكانتهم
وسلطانهم الذي كانوا عليه فلم يستمروا على التعاطي وبما جاءت بها دعوة رسولنا الخاتم
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ = خص السمع والبصر فلم يبصروا بما
جاء بتفسير مدلول الايه كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ ويكون فيه الابصار اكبر من السمع في حال الضياء
ولم يسمعوا بحال ما جاء بمدلول تفسير الايه وَإِذَا أَظْلَمَ
عَلَيْهِمْ قَامُوا لان السمع اكبر من الابصار بحال الظلمه فلو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم
لنكرانهم دعوة رسولنا الخاتم والله على كل شىء قدير لا يعجزه شىء
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا ​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
5#
07 - 03 - 2023, 10:36 PM

ما سبب تكرار الايه (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) ولماذا استعمل لفظ النظر بدل البصر
ففي الايتين بقوله تعالى
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ }
(سورة المطففين 22 - 24)
{ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }
(سورة المطففين 34 - 36)
مفتاح تفسير الايتين وفهم مدلولها يعتمد على فهمك في التفريق ما بين
البصر و النظر والحاله المكانية(المكان الواحد او لاكثر من مكان) وكالاتي :-
(احوال البصر والنظر في اللغة )
تبحث عن شخص في مكان معين يسمى البحث بحال النظر ومتى ما ادركت المغيب ورايته امامك
يسمى هذا الحال البصر
كذلك في حال النوم بقطع اتصال النفس بالجسد طيلة ساعات النوم فما تراه في الاحلام يسمى نظر
وفي حال يقظتك سوف ترى بعينيك اي حال البصر فالنفس كفؤاد مركز الطاقه تدرك ما حولها من خلال الجسد
بحواسه السمع والبصر وتدبر العقل وثبات القلب
فالرؤيا مصدر رأى، وهي مختصة بما يراه الإنسان في منامه نظر من خلال النفس ، أما الرؤية فهي مصدر
رأي كذلك، إلا أنها مختصة بما يراه الإنسان في اليقظة بصر من خلال العين اي
اي تدرك كنفس من خلال الجسد بحواسه
حال اخر عند الموت والتفت الساق بالساق اي التفاف الروح بالنفس وخروجهما من
الجسد تتحول من البصر الى النظر كنفس فقط لافتقادها الى الجسد
{ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ( تَنْظُرُونَ) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ (لَا تُبْصِرُونَ) }
(سورة الواقعة 83 - 85)
وتذوق النفس للموت بالاجل المسمى من خلال تحول رؤيته من البصر الى النظر كنفس فقط
لخروجها من الجسد
حال اخر تدبر النفس كنظر مع العقل والقلب
اي التفكر والتأمل ، يقال: في هذا الأمر نظر
غضَّ النَّظر عنه/ صرف النَّظر عنه: لم يؤاخذه، تغافل عنه، تركه
او بحال تفكير ودراسة نقول
في هذا نَظَرٌ: مجَالٌ للتفكير لعدم وضوحه
أطال النَّظر في كذا/ أنعم النَّظر في كذا: تأمَّله، فكَّر فيه بدقِّه،
أعاد النَّظر في الأمر: نظر فيه من جديد
او رؤية الله سبحانه في الاخرة نظر لنوره وليس ابصار لضيائه
بقوله تعالى
{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا (نَاظِرَةٌ )}
(سورة القيامة 22 - 23)
الصورة اصبحت واضحه لكم واكتفي بهذا القدر من الدلائل
بحال النظر والبصر
فيكون تفسير الايتين
بقوله تعالى
{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ }
اي المكان الواحد وما بين النظر والبصر حيث
نبعث في الاخرة على خلقة ادم الاولى الاحسن تقويم قبل اكله من الشجره ببصر
حديد اي قوة ابصار عاليه جدا بترددات كثيره للعين يمكن رؤية ما لم نتمكن من رؤيته في حياتنا الدنيا
حيث نرى نور الله وعوالم الملائكة والجن الذين يعيشون فيهما وامور اخرى كثيره
{ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ (فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) }
(سورة ق 21 - 22)
ففي الجنة بدخول الابرار فيها وهم على الارائك مفردها اريكه
بمقعد مُزيَّن مُنجّد مُريح
كُلُّ ما اتُّكئ عليه من سرير أو فراش أو منصَّة ينظرون والسؤال هنا لماذا لم يقل ربنا
على الارائك يبصرون والسبب ان في النظر عدم ادراك المغيب
فخلوة اهل الجنة فيما بينهم في بيوتهم او قصورهم لا يصح فيها الابصار لانك سوف ترى خصوصية كل عائله
بطور المتقدم الاحسن تقويم واستخدم ربنا حال النظر لتقييد حال الرؤيه كبصر في هذه الامكنه ليأخذ كل فرد
حريته الشخصيه في بيته في الجنة مع عائلته او زوجه
فعالم الامر عالم منضبط بهكذا خلقه ما بين النظر والبصر والحالة المكانيه الواحدة
اما تفسير الايه بقوله تعالى
{ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }
(سورة المطففين 34 - 36)
البصر والنظر بحال المكانين اهل الجنة واهل النار
حيث فسرت الايه حسب اقوال البشر
إن بين الجنة والنار كوى (فتحه من جدار) ، فإذا أراد المؤمن أن ينظر إلى عدو كان له في الدنيا
ومنهم من قال
السور بين أهل الجنة والنار ، فيفتح لأهل الجنة أبواب ، فينظرون وهم على السرر إلى
أهل النار كيف يعذبون ، فيضحكون منهم
والحقيقة انه لا توجد كوه ولا توجد ابواب بالسور ما بين اهل الجنة واهل النار
فالقران الكريم يبين وجود سور بباب واحده عند منطقة الاعراف يدخل منها
ممن تقاربت حسناته مع سيئاته وشملتهم الشفاعه
{ يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ
فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ (بَابٌ) بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ }
(سورة الحديد 13)
{ أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ }
(سورة الأَعراف 49)
{ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا(السابقون واصحاب الميمنه واصحاب اليمين)
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (الذين شملتهم الشفاعه)}
(سورة فصلت 35)
وحقيقة حال رؤية المؤمنين للكافرين وهم يعذبون بنار جهنم
هو عرض لهم بحال النظر حيث يرون الكفار بالعموم وهم يعذبون من الامم الاولى الى اخر الامم فكان حال النظر بالعموم اكثر قبولا لاهل الجنة ليضحكوا من الحال الذي عليه الكافرين كما ان العرض لو ازيل لما تمكنا من رؤية احوالهم كبصر فناسب استخدام النظر بدل البصر ليتوافق لغويا مع سياق الاية الكريمه كما بينتها اعلاه
واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
6#
31 - 03 - 2023, 04:46 AM
دعوة الى الحكومات العربيه واولهم المملكه العربيه السعوديه الاخذ بمناسك الحج للاشهر الحرم الاربعه ويكفي جهلا حشر المسلمين والتزاحم وفي الامر سعه كما بينها الله سبحانه في كتابه بلغة وعلم وليس كذبا وافتراء على الله ورسوله وعلى اقوال البشر الخطائين اللهم اهلك الحكام الظلمة الذين يريدون ان يبقوا فكر الحديث الذي اغلبه كذب وبهتان والامة عانت ويلات هذا الفكر الذي اوجد القاعده والدواعش والمليشيات الايرانيه
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: الفرق بين كلمة الانعام وكلمة بهيمة الانعام كما جاءت في الكتاب لغويا
7#
31 - 03 - 2023, 04:48 AM
تبيان حج المسلمين في الايام المعدوده(الحج الاكبر) التي حجها رسولنا الخاتم في ذي الحجه
وهي الاساس للقيام المسلمون بما فعله الرسول من مناسك الحج في الاشهر الاربعه الحرم
وحج الاشهر الاربعه الحرم (حج وعمره )ولبقية الاشهر ما عدا الحرم عمره فقط التي
فرضها الله سبحانه بالايام المعدودات (جمع للايام المعدوده)
اي في كل شهر من الاشهر الاربعه حج كل واحد منا بالايام المعدوده مجموع ما يحجه
المسلمون لذلك الشهر تصبح ايام معدودات وليس ايام معدودة
لنصحح حال الحج وعدم اخذ الامه امر الله سبحانه باتباع ملة ابراهيم حيث جعلوا
ايام الحج اي الاشهر شوال وذو القعده وذو الحجه وهذه مخالفه صريحه
وبما جاء بالامر في كتاب الله باتخاذ الحج في الاشهر الحرم هي ذو القعده وذو
الحجه ومحرم ورجب وعلى ما كان عليه النبي ابراهيم عليه السلام فاغلب مناسك
الحج تخص النبي ابراهيم يعني الرسول جدد ولم يغير الحج في ايام معدوده ليكون
المسلمين حجهم في الاشهر الحرم بايام معدودات
الايام المعدوده = 7 ايام عدد ايام مناسك الحج لمره واحده
الشهر الواحد من الاشهر الاربعه الحرم =الايام المعدودات = 7 ايام معدوده تقيم فيها الحج
= اي 4 مرات (اياما معدودات )في الشهر يمكن اداء فريضة الحج
وفي الامر سعه اكبر بحال الاربعة الاشهر الحرم
والحمد لله على فهم الكتاب بلسان عربي مبين لجيل اخر الزمان
سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام بحال الحج
{ وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ } (سورة البقرة 203)
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة معنى كلمة الفرقان كما جاءت في القران الكريم لغويا 2riadh القسم الاسلامي 7 27 - 08 - 2019 09:39 AM


01:08 AM