• 10:08 صباحاً
logo



النيابة البحرينية توجه 4 تهم لمدير المؤسسة المصرفية التابعة لمجموعة القصيبي

إضافة رد
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 61
معدل تقييم المستوى: 9
خيرك ياوطن is on a distinguished road
28 - 01 - 2010, 11:01 PM
  #1
خيرك ياوطن غير متواجد حالياً  
Arrow النيابة البحرينية توجه 4 تهم لمدير المؤسسة المصرفية التابعة لمجموعة القصيبي
أفرجت
المنامة: راراشد الغائب، أ ف ب
أفرجت النيابة العامة في البحرين فجر أمس عن المدير التنفيذي للمؤسسة المصرفية الدولية التابعة لمجموعة القصيبي (أمريكي الجنسية) بعد أن وجهت إليه 4 تهم بينها خيانة الأمانة والاستيلاء على مبالغ متحصلة من السرقة عبر مجموعة القصيبي التجارية.
وقال محامي المدير التنفيذي للمؤسسة فاضل السواد لـ "الوطن" إن النيابة العامة خيّرت موكله بدفع مبلغ الكفالة للإفراج عنه أو الحبس لمدة 7 أيام ولم يكن مبلغ الكفالة البالغ 10 آلاف دينار بحريني (100 ألف ريال سعودي).متوفراً لدى موكله عند حبسه مما تتطلب حبسه لساعات ومن ثم تأمين المبلغ النقدي له من بعض الأشخاص والجهات وجرى تسديده للنيابة فأفرجت عنه. وأضاف" تم الإفراج عن موكلي ولكنه مازال ممنوعاً من السفر".
والأربع تهم هي التزوير في محررات رسمية والاحتيال والحصول على العائد من جريمة مع علمه المسبق وعدم إبلاغ مصرف البحرين المركزي بالمركز المالي للمؤسسة بما يحد من قدرتها على الوفاء بالتزاماتها.
وقال السواد في تصريح لوكالة فرانس برس "لدينا يقين تام أن موكلنا وهو أمريكي (55 عاماً) بريء من هذه الاتهامات (...) الوثائق التي بحوزتنا وحتى محاضر التحقيقات في النيابة لم تتوصل إلى قناعة بأن موكلنا في دائرة الشك أو الاتهام".
وتابع أن "هناك جريمة ارتكبت لكن موكلنا ليس هو من ارتكبها لأن جميع أعمال وأنشطة المؤسسة المصرفية العالمية لا يمكن أن تكون بمنأى عن علم ومعرفة المؤسسين والمتضامنين لمجموعة القصيبي (...) انهيار مجموعة القصيبي حدث لأسباب عائلية بحتة".
وكان المحامي يشير إلى انهيار مجموعة القصيبي في يوليو الماضي بعد أن أعلنت المجموعة أن هناك تزويراً في المستندات المقدمة للبنوك من قبل المؤسسة المصرفية العالمية التابعة لها من أجل الحصول على قروض واعتمادات مصرفية وتحويلات مالية.
وأشار السواد إلى أن "من المرجح أن يتم تحويل القضية إلى المحكمة رغم وجود نحو 19 متهماً آخرين في القضية" فيما يتهم المدير التنفيذي تحديداً بالتلاعب بمبالغ تفوق ملياري دولار.
ونظرت النيابة العامة سابقاً في تزوير التواقيع على المستندات المقدمة من المؤسسة المصرفية الدولية التي تتخذ من المنامة مقراً لها، والعائدة ملكيتها إلى مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه ومجموعة سعد المملوكة لرجل الاعمال السعودي معن الصانع.
واشتملت المستندات التي تم النظر في صحتها على اتفاقيات صادرة من عدد من البنوك العالمية والإسلامية.
وتبين بعد الفحص والتدقيق أن التواقيع المنسوبة إلى سليمان حمد القصيبي هي تواقيع مزورة تمت باستخدام نظام كمبيوتري كامل (أي صورة لتواقيع أخذت بالكمبيوتر)، ثم أعيد عليها بحبر سائل أزرق.
يذكر أن مصرف البحرين المركزي كان وضع المؤسسة المصرفية العالمية تحت الوصاية الإدارية في يوليو 2009، بعد إعلان مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه، بعدها اكتشف مخالفات مالية وجنائية في المؤسسة المصرفية الدولية، التي كانت تحت إدارة رجل الأعمال معن الصانع. وفي 10 أغسطس 2009، عين المصرف المركزي شركة تراورز آند هاملينز مديراً خارجياً، كشركة متخصصة للقيام بعمل تحقيق محاسبي جنائي.
وكانت مجموعة القصيبي وضعت في أغسطس 2009 أمام البنوك الخليجية والعربية والعالمية، عدداً من الوثائق والأدلة التي تثبت وقوع عمليات تزوير واسعة في الأوراق والمستندات المقدمة إلى البنوك من قبل المؤسسة المصرفية الدولية وأحد فروع المجموعة (الصرافة) في السعودية، من أجل الحصول على قروض واعتمادات بنكية وتحويلات مالية، وذلك في إطار جهودها لتوضيح موقفها تجاه البنوك الدائنة، وتبرئة ساحتها في الوقت نفسه من ارتباطها بالمبالغ المالية التي حصلت عليها المؤسسة المصرفية والصرافة تحت إدارة معن الصانع.
وطلبت المجموعة في هذا السياق من البنوك أكثر من مرة، الكشف عن المستندات التي تم بموجبها منح قروض لذراعها المصرفية في البحرين والصرافة في السعودية، حتى يسهل الرد عليها.
يذكر أن مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه تخوض حالياً في البحرين نزاعاً قضائياً مشتركاً مع أطراف أخرى ضد معن الصانع، صاحب مجموعة سعد المتعثرة، في إطار قضية المخالفات المالية والجنائية المرتكبة في المؤسسة المصرفية العالمية.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3408&id=134100&groupID=0
رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معن الصانع ، القصيبي

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنك قطر الوطني: تعرض محدود لمجموعة القصيبي مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 27 - 07 - 2009 05:40 AM
"الراجحي": نجاح ملحوظ للخدمات التابعة لمجموعة الشركات مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 10 - 03 - 2009 07:00 AM


10:08 AM