• 11:20 صباحاً
logo



وزارة الداخلية السعودية الاحوال المدنية

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,799
خبرة السوق : أقل من 6 شهور
الدولة: مصر
العمر: 29
معدل تقييم المستوى: 10
نرمينا is on a distinguished road
05 - 02 - 2010, 07:56 PM
  #1
نرمينا غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة الداخلية السعودية الاحوال المدنية
وزارة الداخلية السعودية الاحوال المدنية


الأحوال المدنية تتجه لتفعيل معاملاتها عبر «الرسائل القصيرة» و«البعثات البريدية»

تطبيق نظام الطباعة المركزية يساهم في تسليم البطاقات والوثائق الرسمية قريبا من المنازل





السعودية شرعت في تطبيق نظام الطباعة المركزية وتفعيل خدمات الرسائل الإلكترونية والبريد («الشرق الأوسط»)



تتجه وزارة الداخلية السعودية، ممثلة في جهاز إدارة الأحوال المدنية، لتفعيل المعاملات المتعلقة بالوثائق وبطاقات الهوية، عبر استخدام خدمات جديدة، كإمكانية تسليمها في مواقع خارج مباني الحكومة وقريبة من مقار السكن للمستفيدين.



وأوضحت بيانات رسمية حصلت عليها «الشرق الأوسط»، أن خدمة الطباعة المركزية، التي انتهجتها إدارة الأحوال المدنية مؤخرا لتطوير خدمة الوثائق الشخصية، دفعت إلى تطبيق قريب للاستفادة من البريد الإلكتروني والعادي، وتفعيل خدمات هذا الجهاز.




وأكدت «الأحوال المدنية» وجود إمكانات كبيرة للتوسع في خدمة المواطنيـن في كل مكان من البلاد، موضحة إمكانية تسليم البطاقة الوطنيــة في مواقع خارج مبانيــها وقريبة من مقر ســكن المواطن، من دون أن تحدد موعدا، مكتفية بالإشارة إلى أنها «قريبــة».




وزارة الداخلية السعودية الاحوال المدنية






وكشفت البيانات الرسمية، أنه يتم شحن البطاقات من موقع الطباعة المركزية إلى مكاتب التسليم مباشرة، تحت إشراف مباشر من الجهات المختصة بوزارة الداخلية، مفصحة أنه سيتم قريبا دراسة توفير نظام الرسائل النصية القصيرة (إس إم إس)؛ لتبليغ المواطن بوصول بطاقته، إضافة إلى توفير خدمات إشعار بقرب انتهاء البطاقة، ليتسنى للمواطن التخطيط لتجديدها في الوقت الذي يناسبه.




يذكر أن نظام الطباعة المركزية، الذي يجري العمل به في إدارة الأحوال المدنية بالرياض جاء نتيجة لدواعي توافر مزايا أمنية ومادية وبشرية، دعت الحاجة إلى ضرورة تطبيقها في مختلف مراحل إصدار الوثائق الشخصية المتنوعة، منها محافظتها على غالبية الإجراءات التي اعتاد عليها المواطن، إضافة إلى ميزتها الأمنية العالية، وتوفيرها للتكاليف المادية والبشرية بشكل يفوق المقارنة، فضلا عن تخفيف أعباء الصيانة.




وتقتصر الطباعة المركزية في العاصمة الرياض، حيث تتم عملية التصوير في كافة مكاتب الأحوال المدنية حول المملكة، وترسل المعلومات إلكترونيا إلى الموقع المركزي، قبل أن ترسل بعد ذلك البطاقات إلى مكتب التسليم، مما يمكّن المواطن من طلب تسلم البطاقة في موقع غير الذي تم فيه تقديم الطلب.




وجاءت موافقة الأمير نايف بن عبد العزيــز، النــائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، بالتوجيه لتطبيق الطباعة المركزية، كقرار استراتيجي بعد دراسة تضمنت أفضل السبل والتقنيات المســتخدمة لتقديم هذه الخدمة من قبل مركز المعلومات الوطني وقطــاعات الوزارة ذات الصــلة؛ ليكون النظام الآلي البديل الآمن للوثــائق، والحـد من الأخطاء البشرية في تسجيل المعلومات الشخصية. ومعلوم أن جهاز الأحوال المدنية يمثل ذراع وزارة الداخلية المختصة بتقديم العديد من الخـدمات للمواطنيـن والمقيمين، منها ضبط وتوثيـق الحالة المدنية للمواطنين، وتســجيل المواليد والوفيـات والزواجـات والطلاق وإصدار الوثائق المتعلقة بها، وإصـدار بطاقة الهوية الوطنية، وإصدار تصاريح الحج للمواطنين السعوديين، وإجراءات كافة المعاملات المتعلقة بإثبات الجنسية السعودية، واكتسابها وسحبها وإســقاطها واستردادها، واتخاذ ما يلزم اســتخدام بطاقة الأحـوال المدنيـة وغيرها من الوثائق لغير الغرض المحــدد بحســب النظم.





وزارة الداخلية السعودية الاحوال المدنية





رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة الداخلية السعودية الاستقدام نرمينا استراحة بورصات 4 25 - 05 - 2012 06:45 PM
وزارة الداخلية السعودية التأشيرات نرمينا استراحة بورصات 2 23 - 09 - 2011 10:22 PM
وزارة الداخلية السعودية الخدمات الالكترونية نرمينا استراحة بورصات 2 22 - 01 - 2011 09:03 PM
وزارة الداخلية السعودية المرور نرمينا استراحة بورصات 2 17 - 05 - 2010 10:15 AM
وزارة الداخلية السعودية الجوازات نرمينا استراحة بورصات 0 05 - 02 - 2010 01:57 AM


11:20 AM