• 3:56 مساءاً
logo




فلسفة التأويل

إضافة رد
عضو برونزي
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,155
معدل تقييم المستوى: 13
محمد عادل 2 is on a distinguished road
16 - 03 - 2010, 08:10 PM
  #1
محمد عادل 2 غير متواجد حالياً  
افتراضي فلسفة التأويل
فلسلفة التأويل
للقرآن تفسير وتأويل فالتفسير لظاهر القرآن والتأويل لباطن القرآن .
ولا بد في المقام من الإشارة إلى إن الباطن اكثر وجوهاً وأعمق معناً وهذا مستفاد من قوله تعالى {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً }( ) .
ومعلوم في لغة العرب إن المداد هو ما يمد القلم بمادة الكتابة حتى يبقى مستمراً ( كالبحر ) مثلاً فلو كانت كلمات ربي هي القرآن ، وبهذه الكلمات التي فيه لما احتاج لكتابتها إلى بحر من الحبر فضلاً عن سبعة أبحر تمده بالحبر بل قد يكفي اقل من دلو لكتابة هذه الكلمات ، فيستفاد من ذلك إن البحر الأول هو التفسير وهو المتكفل بظاهر القرآن والسبعة أبحر هي علوم التأويل وهي المتكفلة بباطن القرآن .
متى يأتي تأويله :-
لا يخفى بأننا لم نجد في مواريثنا من التفسير والتأويل إلا القليل سواء في بحر التفسير أو التأويل ومنذ زمن الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) إلى زماننا هذا ، إذن متى يأتي تأويله ؟ كما وعدتنا الآية القرآنية {يوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ} .
فقد جاء في الرواية عن أهل البيت (عليهم السلام) إن تأويله في يوم القائم (مكن الله له في الأرض ) ، فأن كانوا ( عليهم السلام) قد أخرجوا بحراً واحداً فأنه سيخرج ما تبقى من التأويل وذلك لعدة أسباب :
1- انه بقية الله وبقية آل محمد .
2- النبوة لها التنزيل والإمامة لها التأويل كما جاء عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مخاطباً أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( يا علي ستقاتلهم على التأويل كما قاتلتهم على التنزيل ) .
3- إن يومه أو زمانه هو آخر الزمان وكل شيء يبرز محتواه في آخره فلا بد أن يخرج محتوى القرآن في يوم الإمام المهدي (عليه السلام) لأنه لا إمام بعده وهو آخر الأئمة .
4- ستزول الأسباب والظروف التي منعت آبائه (عليهم السلام) من إظهار ما عندهم وذلك لأنه (عليه السلام) سيصلح الأرض وما عليها حتى استعداد الناس لتقبل ما سيظهره (عليه السلام) .
5- إن أقوى الأدلة التي سيظهر بها (عليه السلام) هي التأويل .
وكما هو معلوم فأن للأمام ( عليه السلام) سنن من الأنبياء ومنهم النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ومعلوم إن له(صلى الله عليه واله وسلم) دعوة سرية وأخرى علنية وكذا للقائم قبل قيامه بالسيف محاسباً دعوة سرية ثم علنية ولا بد لصاحب هذه الدعوة من إظهار أدلة على صدق دعوته ومن أهم تلك الأدلة هو التأويل لأنه لم يذكر انه (مكن الله له في الأرض ) يأتي بالمعجزات إلا عندما يلتقي بجيش السيد الحسني ليثبت لهم انه هو الإمام المفترض الطاعة ، ومع ذلك لا يصدقه الكثير ويرتد عليه أربعون الفاً من الذين قاتلوا وضحوا فكيف بمن كان بعيداً نفسياً وقلبياً وعقلياً عن الإمام (عليه السلام) وقضيته وحركته المباركة ،فأن أقوى الأدلة التي سيأتي بها الإمام (عليه السلام) هي التأويل .
فهل سيقبل منه وهل سيصدقه الناس أم لا ؟
وقد ورد كما تقدم إن الناس سيكذبوه ويقاتلوه على التأويل ، وان الذين يقاتلونه ويكذبونه ليسوا اُناس عاديين ، لأن عامة الناس لا يفهمون التفسير فضلاً عن التأويل بل سيقاتله أهل الاختصاص كالعلماء وأتباعهم من أهل العلم المعنيين بهكذا روايات سيقارنون ما يظهره بما لديهم وما وجدوا عليه آبائهم وإخوانهم من العلماء ويضعون الاشكالات والتساؤلات على تأويله (عليه السلام) .
وهذا المعنى موافق للرواية أولاً ومطابق لسنن الماضين من تكذيب الرسل ثانياً فكما جاء عن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : ( لتركبن سنن الذين من قبلكم طبقاً عن طبق ... ) .
لكن وعلى رغم إنوفهم سيظهر الله نوره ويتمه ولو كره الكافرون بحجة الزمان وسيكون هنالك من يتقبل تأويل الإمام وهم البسطاء والمستضعفون فلا بد أن يكون هنالك مثل عمار وياسر وأبو ذر وغيرهم من المستضعفين الذين رحبوا واستقبلوا التنزيل فكذا أمثالهم سيرحبون بالتأويل ويقبلوه فرحين مستبشرين بل سيكون من هو افضل منهم ممن آمن بالغيب الذين لا يطلبون دليلاً على دعواه كما فعلت خديجة (عليها السلام) وفعل سلمان ومن هم أمثاله في المرتبة .
منقول من الموسوعة القرانية للسيد ابو عبد الله الحسين القحطاني
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 47
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: فلسفة التأويل
2#
18 - 09 - 2017, 05:56 AM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسفة النمل في الحياة حسااام استراحة بورصات 4 06 - 01 - 2013 03:06 PM
السوق و فلسفة التعامل موهوب فوركس منتدى الدروس التعليمية 4 24 - 03 - 2010 04:26 PM


03:56 PM